المراجع

هل تعلم عن التسول

هل تعلم عن ظاهرة التسول، وهي منتشرة في كل المجتمعات على مستوى العالم سواء العربية أو الأجنبية. ويتجه إليها الأفراد الفقراء والمحتاجون بهدف الحصول على المال أو الطعام. وهي عملية طلب الآخرين بغرض العيش. ويشعر الشخص المسأل حينها بالذل والانكسار، فكل ما عليك هو عدم إحساسه بأنك تمنيت عليه. فقط قدم لهم ابتسامة هادئة أو بعض الكلمات البسيطة والمبهجة. إليكم بعض المعلومات التي تعرفونها عن عملية التسول وأولئك الذين يقومون بها في مقال واحد من الموسوعة.

جدول المحتويات

هل تعلم عن التسول

  1. هل تعلم أن التسول ما هو إلا طلب الحاجة من القادرين أو الأغنياء بهدف كسب الرزق أو الأموال.
  2. هل تعلم أن هناك أنواع متعددة للتسول، ويمارسها أفراد ذوي شخصيات مختلفة.
  3. هل تعلم أن بعض الأشخاص الميسورين يمارسون التسول ويعتبرونها مهنة؟ يعتبر هذا الفرد خارجا عن الأخلاق والكرامة. فالله خلقنا بكرامة ولكنهم يتنازلون عنها.
  4. هل تدرك أن الشخص المحتاج الذي يطلب المساعدة بشكل ظاهر يعتبر متسول ظاهريا.
  5. تعلم أن هناك مجموعة من الأشخاص يتسولون في المواسم والمناسبات فقط.
  6. هل تعلم أن من أكثر أسباب انتشار ظاهرة التسول هو البطالة وعدم توفر فرص عمل مناسبة.
  7. هل تعلم أن عدم ثقة العبد في الله سبحانه وتعالى، وكسله في البحث عن فرصة عمل هما الأكثر شيوعا في دفعه للتسول.
  8. هل تعلم أن العديد من الأفراد الأغنياء يلجأون إلى التسول، بهدف جمع أكبر قدر من المال، ويعود ذلك إلى سوء التربية من قبل الآباء.
  9. هل تعلم أن هذه العملية هي الحل الذي يلجأ إليه بعض المرضى النفسيين على الرغم من عدم حاجتهم لذلك.
  10. هل تعلم أن من أهم خطوات معالجة والتخلص من التسول هي ضرورة البحث عن وظيفة بسيطة مهما كانت؟ وتذكر قول الله سبحانه وتعالى في آياته بأن العمل هو عبادة.
  11. هل تعلم أنه من واجب الدولة فرض قوانين وأنظمة بالسجن وتشديد العقوبات على كل من يتسول بدون سبب مشروع، وأيضا بالنسبة للأشخاص الذين يختطفون الأطفال لإجبارهم على ذلك.
  12. هل تعلم أنه من واجب المسلم تحقيق تعاليم الله، وأهمها التكافل الاجتماعي، وتشجيع الجميع على إنفاق الصدقات الواجبة مثل الزكاة وصدقة الفطر وكفارة اليمين والصدقة المتعلقة بالقتل.
  13.   هل تعلم أن هناك العديد من العلماء والفقهاء قد أصدروا فتوى تحرم طلب الحاجة والسؤال من القادر على تلبيتها شرعا، وذلك بسبب قدرته على الحصول على المال.

حديث عن التسول

  1. هل تعلم أن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ذكر التسول في أحد أحاديثه، حيث قال: (يا قبيصة، إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل يحمل حمالة، فتحل المسألة له حتى يصيبها، ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة تجتاح ماله، فتحل المسألة له حتى يصيب قواما من عيشه – أو قال: سدادا من عيشه – ورجل أصابته فاقة، حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى من قومه: لقد أصابت فلانا فاقة. فتحل المسألة له حتى يصيب قواما من عيشه، أو قال: سدادا من عيشه، فأي سؤال غير ذلك يا قبيصة غير صحيح، ويأكلها صاحبها سحتا)

اسئلة عن التسول

  1. هل تعلم أن التسول هو السبب الرئيسي لضياع العديد من الأطفال؟ ويعود ذلك إلى انتقالهم إلى الشوارع وبدء حياة تشبه حياة الحيوانات.
  2. هل تعلم أن التسول يؤدي إلى ظهور بعض الأفراد المعروفين بآفات المجتمع، لأنهم السبب الرئيسي في تفسير الأخلاق للكثير من الناس.
  3. هل تعلم أن انتشار ظاهرة التسول دفع العديد من الأجانب لخرق القانون واختطاف الأطفال الأبرياء الذين ليس لديهم ذنب، بهدف تعليمهم السؤال من الأغنياء، وأحيانا تعليمهم السرقة أيضا.
  4. هل تعلم أن انتشار ظاهرة التسول في الفترة الأخيرة أدى إلى انتشار المخدرات والانحراف الأخلاقي؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى