الطب البديلصحة

اضرار الحبة السوداء

تتميز حبة السوداء، المعروفة أيضا بحبة البركة، بفوائدها الصحية، حيث تستخدم في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض المختلفة. وعلى الرغم من الفوائد الصحية الكبيرة، يمكن أن يحدث استخدام مفرط أو تناولها دون استشارة الطبيب الأضرار. سنقدم هنا في الموسوعة شرحا مفصلا وبسيطا لأضرار حبة السوداء

 الحبة السوداء

الحبة السوداء هي إحدى النباتات الطبية التي انتشرت في مجال الطب البديل، ولها الكثير من الأسماء المشهورة مثل البشمة والشونيز والكمون الأسود، وتعود هذه الأسماء إلى ابن بيطار. تنتمي الحبة السوداء إلى فصيلة الحوذانية وتتكون من أوراق مركبة تحتوي على بذور سوداء بنقطة بيضاء في وسطها. يتم جمع هذه النباتات في نهاية فصل الربيع، وتنمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في شمال أفريقيا وغرب آسيا.

تحتوي على العديد من العناصر والمركبات الكيميائية التي تغذي جسم الإنسان وتلبي احتياجاته الأساسية مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنحاس وحمض الأوليك وحمض الينوليك وكريستال النايلون والزنك والبيتاكاروتين. كما تحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية مثل B1 و B2 و B3، وقد ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن فوائد الحبة السوداء. على الرغم من فوائدها، فإنها قد تسبب أيضا ضررا على صحة الإنسان.

اضرار الحبة السوداء علي الجسم

الإفراط في تناول الحبة السوداء

تضاف الحبة السوداء إلى العديد من الأطعمة لتعزيز القيمة الغذائية المتكاملة وإضافة طعم مميز ورائع، وهي آمنة على صحة الإنسان. يتم طحن هذه الحبة واستخدام كميات معقولة ومحددة لفترة لا تتجاوز عدة أسابيع ولا يمكن استخدامها باستمرار. ومع ذلك، إذا زادت الكمية قد تسبب أضرارا كثيرة منها:

  • ظهور طفح جلدي على بشرة.
  • اضطرابات المعدة، مثل التقيؤ، والإمساك.

مرضى السكر

يمكن أن يسبب تناول حبة السوداء انخفاض نسبة السكر في الدم لبعض الأشخاص، وليس للجميع، ولذلك يجب على مرضى السكر مراقبة مستوى السكر بعناية عند تناولهم لهذه الحبة، ويجب أن يكونوا حذرين إذا تكررت الأعراض وعليهم التوقف عن تناولها أو استشارة الطبيب المختص.

الأطفال

يمكن للأطفال تناول الحبة السوداء عن طريق وضع كميات قليلة من زيت الحبة السوداء على بعض الأطعمة. يساعد ذلك في التخلص من ديدان المعدة والانتفاخ المصاحب لها، ويحسن أيضا مستوى الذاكرة. ومع ذلك، لا ينصح بالاستمرار في استخدام الزيت، حيث يمكن أن يسبب بعض الأمراض.

المرأة الحامل

تسبب الحبوب السوداء أثناء فترة الحمل تقلصات وانقباضات في الرحم، وتضعف المشيمة في الأشهر الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى إجهاض الجنين، لذلك يمنع تماما تناولها أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.

الدورة الشهرية

يؤدي تناول الحبة السوداء بشكل مفرط من قبل المرأة الحائض إلى زيادة في نزول الدم، والتي يمكن أن تصل إلى حد النزيف، لذا يجب التوقف عن تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية.

الشعر

قد تضر حبة السوداء بفروة الرأس وتتلف الطبقة الخارجية لبصيلة الشعر إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر بشكل واضح، وزيادة تجعيده وجعله جافا وغير صحي، ولكن يمكن استخدامها مع زيت السمسم الذي يساعد على تقوية الشعر وإضفاء لمعان عليه، لكن بكمية صغيرة.

العمليات الجراحية

تعمل الحبة السوداء على تخثر الدم وتقليل مستوى السكر فيه. لذلك، فهي خطرة على المرضى الذين يجري لهم عمليات جراحية، حيث تؤثر في نسبة التخدير وتجعل المريض غير متأثر بالبنج. لذلك، ينصح بعدم تناولها قبل العملية الجراحية لمدة أسبوعين متتاليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى