الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أسماء زوجات الرسول الـ بالترتيب

نعرض لك يا عزيزي القارئ في مقالنا اليوم من خلال موسوعة أسماء زوجات الرسول الكريم بالترتيب، فمن الأهمية بمعرفة كل شيء عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وعن زوجاته الأشراف. فقد قدم لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في معاملة الزوجة وكيفية رعايتها والتعامل الحسن معها ومحبتها، دون أن يؤذيها أو يضربها أو يعاملها بقسوة. في سيرته النبوية يوجد مثال حسن يجب أن نقتدي به جميعا

تزوج نبينا محمد فتاة صغيرة وأرملة وأكبر منه وهناك اختلاف في المصادر حول عدد زوجاته. بعضها يؤكد أنه عاشرهن ومصادر أخرى تقول إنه عشرين زوجة وتوفيت اثنتان منهن وهو لا يفرق بينهن بل يعاملهن بالمحبة والاهتمام والرعاية ويطلق عليهن لقب أمهات المؤمنين.

في الأسطر التالية، سنقدم لك أسماء زوجات نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، بالترتيب، فتابعونا.

أسماء زوجات الرسول وترتيبهم

خديجة بينت خويلد

هي الزوجة الأولى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك عندما كان عمره خمسة وعشرين عاما، وفي ذلك الوقت كانت السيدة خديجة رضي الله عنها في الأربعين من عمرها، وفي هذا التوقيت لم ينزل الوحي على نبينا بعد، وهي أم لجميع أبنائه ما عدا إبراهيم، وتوفيت السيدة خديجة قبل هجرة الرسول بحوالي ثلاث سنوات.

سودة بنت زمعة

هي زوجة الرسول الثانية، وتزوجها في مكة المكرمة بعد وفاة السيدة خديجة وقبل زواجه من السيدة عائشة رضي الله عنها.

عائشة بنت أبي بكر

تزوجها نبينا الكريم قبل الهجرة بعامين، وكانت أحب الزوجات إلى الرسول، وهي المرأة الوحيدة التي تزوجها الرسول وهي عذراء، وقد روى عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال: “إن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل جيشا يسمى جيش ذات السلاسل، فذهبت له وقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، فقلت: من الرجال؟ فقال: أبوها، وقد دفن في غرفتها وتوفي في منزلها.

حفصة بنت عمر

نبينا محمد تزوجها في شهر شعبان بعد الهجرة بـ30 شهرا، وهي أول من حفظت القرآن الكريم في منزلها، وروت عن رسولنا الكريم حوالي 60 حديثا.

زينب بنت خزيمة

لقبت بأم المساكين؛ لأنها كانت تحب إطعام وإكرام المساكين، وذلك قبل دخول الإسلام، وتزوجها نبينا في السنة الثالثة للهجرة، وتوفيت بعد فترة قصيرة من الزواج.

أم سلمة

تزوج الرسول امرأة أرملة بعد وفاة زوجها، واسمها أم سلمة بنت عبد الأسد رضي الله عنها.

زينب بنت جحش

تزوجتها سيدنا محمد بعد أن أمره الله تعالى بذلك، بعد انفصال زيد بن حارثة. كانت تفتخر وتتباهى بزواجها هذا أمام زوجات الرسول، فقالت: “زوجكن أهاليكن، وزوجني الله تعالى من فوق سبع سماوات”. توفيت في العام الـ21 لهجرة الرسول، وشاركت في عدة غزوات بما في ذلك غزوة الطائف وغزوة خبير.

جويرية بين الحارث

تزوج نبينا الكريم امرأة عمرها عشرون عاما عندما أسرت على يد المسلمين في غزوة بني المصطلق. طلبت منه المساعدة لإطلاق سراحها وتحريرها، فطلب الرسول الزواج منها وقبلت العرض. وذلك لتشجيع قومها على اعتناق الإسلام. وعندما علم المسلمون بذلك، أطلقوا سراح جميع الأسرى الذين كانوا معها تقديرا لأصهار سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام،

مارية القبطية

هي جارية، وقد أخذها رسولنا الكريم كهدية من ملك مصر، وأنجب منها نبينا الكريم إبراهيم الذي توفي وهو صغير في السن.

أم حبيبة بنت أبي سفيان

تزوجها رسولنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكانت هي أرملة، وفي ذلك الوقت كانت تهاجر إلى أرض الحبشة، وتوفيت عندما حكم أخوها معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.

صفية بين حيي

صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها، تزوجها نبينا محمد بعد أن أعتق رقبتها، وقد اختارت السيدة صفية بين الزواج ودين اليهودية، فاختارت السيدة صفية الزواج من سيدنا محمد.

ميمونة بنت الحارث

كانت هي زوجة النبي (ص) الأخيرة ، وهي خالة خالد بن الوليد رضي الله عنه ، وتزوجها النبي الكريم في منطقة السرف ، وهي تقع على بعد 9 أميال من مكة المكرمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى