التغذيةصحة

فوائد قصب السكر

تعتبر قصب السكر بديلا للسكر الأبيض بسبب فوائده والعناصر الغذائية المتعددة التي يحتوي عليها. وتستخدم قصب السكر الخام في العديد من دول شرق آسيا، ويستخدم كبديل صحي للسكر العادي في معظم مطابخ العالم، بما في ذلك البرازيل والهند. فهو مشروب شعبي مفضل لسكان هذه الدول ومصدر للطاقة اليومية، ويتميز بمذاقه الرائع إلى جانب فوائده المتعددة. تعرض هذه الموسوعة فوائد قصب السكر على صحة الإنسان.

فوائد قصب السكر

تقوية جهاز المناعة

تناول عصير قصب السكر يوميا يساعد في تعزيز ونشاط جهاز المناعة داخل جسم الإنسان، حيث يمد الجسم بمادة البوليفينول التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتمنع تكون وتشكل خلايا سرطانية. كما يمنع الالتهابات وأمراض البرد الموسمية، والتهاب الحلق، والعدوى البكتيرية والفيروسية.

تقليل نسبة الكولسترول

تستخلص العديد من المركبات الخاصة من قصب السكر التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتساعد في التخلص من الدهون الثلاثية لحماية القلب والشرايين.

فوائده على البشرة

عند شرب كوب واحد من عصير القصب يوميا، يحافظ على رطوبة البشرة ونضارتها، ويعالج مشكلات الجلد مثل حب الشباب وعلامات الشيخوخة والتجاعيد، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل A و C لحماية الخلايا وتعزيز الكولاجين في الجسم.

مكافحة مرض السرطان

من أهم فوائدها محاربة الخلايا الحرة التي تتكون فيها خلايا سرطانية، من خلال مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

التقليل مرض السكر

يساعد عصير القصب في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى مريض السكري، لأنه غني بالعديد من الألياف التي لا ترفع مستوى السكر، بل تحافظ عليه.

إنقاص الوزن

أثبتت الدراسات أنه يحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي تعزز احتراق الدهون داخل الجسم وتحفز عملية الأيض، التي تساهم في فقدان الوزن بفعالية والشعور بالشبع لفترات طويلة جدا، مع تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له.

صحة الأظافر

يساعد عصير قصب السكر في علاج هشاشة الأظافر وتلاشي البقع البيضاء التي تظهر عليها، ويقويها من خلال الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، حيث يعتبر مصدرا غنيا بالفيتامينات مثل فيتامين بي والحديد الذي يحافظ على صحة الأظافر.

مرضى الكلى

ينصح الأطباء بشدة مرضى الكلى بتناول كميات معتدلة من عصير قصب السكر، وذلك لأنه لا يشكل أي خطر على صحتهم، بل يسهل عملية الهضم والامتصاص ويفيد في حالاتهم بشكل كبير، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم وفيتامينات B وفيتامين A و C، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية المختلفة التي تحارب الالتهابات مثل التهاب كبيبات الكلى، ولكن هناك حالات تحتاج إلى استشارة الطبيب قبل تناول عصير قصب السكر.

فوائد أخرى

  • يعزز نشاط الجهاز التنفسي ويقلل من حالات السعال المزمن.
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي ويحميه من العديد من الأمراض مثل الغثيان والقيء والإمساك وصعوبة التبول.
  • يزود الجسم بالطاقة اللازمة ويحافظ على مستوى السكر داخله.
  • يعالج كثير من أعراض الحمى مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • يساعد في تقوية العضلات وبنائها بطريقة صحيحة.
  • يستخدم في علاج اليرقات وتعزيز وظائف الكبد.
  • علاج حصوات الكلى والتخلص منها.
  • يحارب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
  • يساهم بشكل كبير في تهدئة الأعصاب من خلال إفراز مادة السيروتونين التي تحسن المزاج وتعزز الاسترخاء وتقلل من نسبة الاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى