التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الشعر

موضوع عن الشعر، الشعر في أدبنا العربي مر بعدة فترات منذ الجاهلية وحتى الوقت الحالي، وله العديد من الأوقات الذهبية التي تميز بها، وكذلك مر بأوقات من الرقود والضعف، ولكن الشعراء المعاصرون تمكنوا من إحيائه وإعادته إلى مكانته الذهبية، وتنوعت المدارس الشعرية بعد إحيائه، وأدت إلى العديد من الإبداعات الشعرية والقصائد العظيمة، فما هو الشعر؟ وما هي أشهر الأقوال فيه؟ هذا ما ستعرضه موسوعة اليوم في هذا المقال.

جدول المحتويات

موضوع عن الشعر

تَغَنَّ في كُلِّ شِعرٍ أَنتَ قائِلُهُ       إِنَّ الغِنَاءَ لِهَذَا الشِّعْرِ مِضْمَارُُ.

الشعر هو الكلام المنظم المرتب والذي يعبر عن مشاعر وأفكار الشاعر، ومن خلال قصائده يستطيع أن يعبر عن أي شعور تجاه قضية معينة مثل الوطن، الحب، الأمومة، العلم ومواضيع شعرية أخرى، ويستطيع الشعر أن يحمس الجماهير إذا تمكن الشاعر من التعبير بدقة، ويستطيع أن يثير الحب نحو شخص معين وأن يكون مصدرا للمعرفة أيضا.

أعذب الشعر أكذبه

هذه المقولة يقولها دائما العديد من المتخصصين في اللغة العربية، والأدباء، والنقاد، فما معناها.

المقصود بـ “أعذب الشعر أكذبه” هو أن العاطفة والخيال هما العنصرين الرئيسيين التي يتحكمان في الشاعر أثناء كتابته للقصيدة الشعرية، والخيال دائما ما يكون شيئا غير واقعيا، إنه خيال وليس حقيقة؛ ولذلك تأتي هذه المقولة، فالخيال عنصر أساسي من عناصر أبيات القصيدة الشعرية؛ إنه يبرز بلاغة الشاعر ولغته وأحاسيسه.

في الغزل

يا شبيه البدر في الحس             ن وفي بعد المنال.

في هذا البيت، يشبه ابن الرومي حبيبته بـ “البدر” في جمالها، فهي بالتأكيد ليست بدرا، ولكنها جميلة جدا، لذلك يصف جمالها بأنه مثل البدر، وهذا هو تخيل وليس حقيقة.

في المدح

لبنان هو مجدك في المشارق الأولى، والأرض رابية وأنت سنام.

في هذا البيت يمدح أحمد شوقي مصر ويقول أنها “مرتفعة”، ويقصد أنها تتفوق على كل البلدان وتظهر ذلك عليهم، فمصر بلد وليست مرتفعا، وهذا التعبير خيال وليس حقيقة.

في الفخر

يكون الخيال الأكثر في شعر الفخر، حيث تسيطر على طبيعته المبالغة والغلو.

عندما يصل الطفل إلى مرحلة الفطام، يخر له الجبابر ساجدين.

يقول عمرو بن كلثوم في قصيدته الشهيرة أن أطفال قبيلته إذا تم إبطال رضاعتهم، يسجد لهم جميع زعماء القبائل الأخرى؛ وذلك للتفاخر بقبيلته، وهذا مجرد خيال وليس حقيقة.

في الرثاء

احترس من حمام الموت وسط صبيتي، واترك لله أن يختار وسيط العقد.

ابن الرومي ينعي ابنه ويقول إن حمام الموت أخذه، وهل يوجد حمام للموت؟ ويقول إن الموت اختار ابنه الأوسط ويصفه بالعقد، لكن أبناء الشاعر لا يمثلون عقدا ليكون لهم واسطة؛ فهذا مجرد خيال وليس حقيقة.

في الهجاء

لم أكن أتوقع أن أعيش في زمن يسئ لي فيه الكلب حتى وهو يحمل اسم محمود.

هنا يطلق المتنبي لفظ “كلب” على من يهاجمه في قصيدته، وفي الحقيقة هو ليس كلبا، بل هو إنسان، فهذا خيال وليس حقيقة.

والأبيات السابقة تؤكد قولة “أعذب الشعر أكذبه.

المدارس الشعرية

الشعر العربي في عصره الحديث له العديد من المدارس الشعرية والاتجاهات. تميز الشعر العربي طوال تاريخه العظيم بالتميز والإبداع. يكمن أكبر مخزون للشعر العربي في العصر الجاهلي، حيث كان الشعر محترما للغاية في تلك الفترة. حتى قاموا بتعليق القصائد الطويلة على أستار الكعبة لتأكيد تقديرهم لهذا الفن العظيم.

تعرض الشعر لفترة من الجمود والتكلف والضعف في تاريخه، وأكثر هذه الفترة تميزا كانت خلال حكم الدولة العثمانية، وظهرت المدارس الشعرية لاستعادة عظمة الشعر العربي مرة أخرى.

مدرسة الإحياء والبعث (الكلاسيكية)

رائد المدرسة الكلاسيكية في الشعر هو الشاعر المصري محمود سامي البارودي، وتسمى هذه المدرسة بالإحياء والبعث لأن هدفها هو إحياء الشعر العربي بعد ضعفه واندثاره. وتسمى أيضا المدرسة الكلاسيكية لأنها تسلك نهج الشعراء القدماء في العصر الجاهلي.

أشهر أعلام هذه المدرسة

أحمد شوقي (أمير الشعراء).

الاتجاه الرومانسي

مدرسة الديوان

أسس هذه المدرسة محمود عباس العقاد وإبراهيم عبد القادر المازني، وتسمى بهذا الاسم نسبة لكتاب “الديوان” الذي قاموا بتأليفه.

هدف هذه المدرسة هو تحقيق وحدة عضوية في القصيدة؛ حيث يرون أن الوحدة العضوية لم تكن موجودة في الشعر العربي القديم ولا في شعر المدرسة الكلاسيكية.

كما هدفت إلى التحرر من الوز والقافية فيما أطلقوا عليه “الشعر المقيد”.

أشهر أعلام هذه المدرسة:

عبد الرحمن شكري.

مدرسة المهجر

جبران خليل جبران هو رائد الرابطة القلمية، وتضم هذه المدرسة مجموعة من الشعراء المغتربين خارج الوطن، مثل الرابطة القلمية والعصبة الأندلسية، ويميل شعراء هذه المدرسة إلى التعبير الواقعي وظهور الذات في شعرهم، والوحدة العضوية، وعدم الالتزام بالقواعد الصارمة للوزن والقافية.

أعلام هذه المدرسة:

إليا أبو ماضي.

مدرسة أبوللو

رائدها هو أحمد ذكي أبو شادي، وكانت هذه المدرسة تنتمي إلى الاتجاه الرومانسي، وتحمل نفس خصائصه وأغراضه.

أعلام هذه المدرسة:

خليل مطران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى