صحةصحة المرأة

انا ارضع ودورتي غير منتظمة ما السبب ؟

وصلنا سؤال من سيدة تقول فيه “أنا أرضع ودورتي غير منتظمة”، والحقيقة أن هذا الأمر ليس محصورا على هذه السيدة فقط، بل هناك العديد من السيدات اللاتي يعانين من هذا بعد الولادة، حيث تتوقف دورتهن تماما عندما يبدأن الرضاعة الطبيعية أو يحدث اضطراب كبير في دورتهن. وبالتالي، قد يشعرن بالقلق والخوف من أن يكون ذلك دليلا على حمل جديد أو مشاكل أخرى. ومن خلال هذا المقال سنشرح السبب الرئيسي وراء ذلك، لذا تابعينا.

جدول المحتويات

انا ارضع ودورتي غير منتظمة

تتعرض المرأة للعديد من التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل، ولكن هذه التغيرات لا تتوقف بعد الولادة، حيث تستمر نتيجة ارتفاع هرمون الحليب في ثديها، مما يؤدي إلى ضعف في جدار الرحم وعدم نزول الدورة الشهرية أو حدوث اضطراب شديد.

بمجرد أن تبدأ المرأة التوقف التدريجي عن الرضاعة، سيقل هرمون البرولاكتين الذي يسبب إنتاج حليب الأم، وبالتالي ستعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها. يحدث ذلك عندما يكبر الطفل ويبدأ في تناول الأطعمة الصلبة.

الدورة غير منتظمة هل يحدث حمل

على الرغم من تهاون بعض السيدات وعدم رغبتهن في استخدام وسيلة منع الحمل بسبب اعتقادهن أن التبويض لا يحدث إذا لم تحدث الدورة، فإن هذا الاعتقاد غير صحيح تماما. حتى إذا كانت الدورة تعاني من اضطراب أو لم تحدث على الإطلاق، فإن التبويض ما زال يحدث. وبالتالي، يمكن أن تحمل المرأة جنينا آخر إذا لم تكن تتناول حبوب منع الحمل أو تستخدم وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال تلك الفترة.

اول دورة بعد الولادة

في بعض الحالات، يمكن أن تنزل الدورة الشهرية بعد شهر واحد من الولادة بشكل طبيعي، ثم تتوقف لعدة أشهر، وقد يستمر هذا الوضع لمدة عام كامل، وذلك يتوقف على الرضاعة الطبيعية. إذا تمت الرضاعة بانتظام، فإن الدورة الشهرية ستتأخر بسبب ارتفاع هرمون الحليب. أما إذا بدأت الأم بالتوقف عن الرضاعة ليلا، فستعود الدورة الشهرية بعد عدة أشهر تتراوح ما بين 3 إلى 8 فقط.

كما لا يمكن تحديد مدة محددة لنزول الدورة بعد الحمل، حيث يختلف الأمر من امرأة لأخرى، فلا يوجد قاعدة عامة تنطبق على الجميع.

أسباب أخرى لاضطراب الدورة بعد الحمل

بالرغم من أن تأخر الدورة الشهرية أو اضطرابها لا يعني الخطر، إلا أنه في بعض الحالات ليس لها علاقة بالولادة، وتكون نتيجة لتلك الأسباب:

  • تكون ورم ليفي على الرحم.
  • خسارة الوزن، وحالات الضعف العام.
  • الإصابة بتكيس المبايض.

لذلك، يجب على المرأة أن تلجأ فورا إلى طبيبها للاستبعاد أي أعراض مقلقة ومعرفة السبب الأساسي وراء اضطراب الدورة الشهرية. أما إذا كان الأمر يتعلق بالرضاعة الطبيعية، فلا داعي للقلق تماما، حيث يعتبر هذا أمرا طبيعيا وسرعان ما يزول بعد تقليل الرضاعة أو التوقف عنها تماما.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى