أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة عمل الجمبرى المشوى

كيفية إعداد الجمبري المشوي ، الجمبري أو ما يعرف أيضا بالربيان هو واحد من أفضل أنواع المأكولات البحرية التي يتم تحضيرها في المطاعم بأساليب متنوعة ومميزة، وذلك بسبب طعمه الشهي ونعومة وليونته ومذاقه المميز، ويمكن الحصول عليه طازجا من متاجر بيع الأسماك أو مجمدا في أجهزة تخزين الطعام، وهناك العديد من طرق طهي الجمبري، ولكن هنا في هذه الموسوعة سنقدم أفضل طرق طهي الجمبري المشوي

جدول المحتويات

طريقة عمل الجمبرى المشوى

الجمبري هو من أكثر أنواع المأكولات البحرية المحبوبة لدى الرجال، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الهامة مثل الفوسفور، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، وبالتالي فإنه يعتبر من أغلى الوجبات البحرية التي يقدمها معظم المطاعم المتخصصة في المأكولات البحرية. وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على الجمبري المشوي، سواء على الشواية أو في مقلاة أو داخل الفرن. ولكن سوف نقدم لك أفضل وأسهل طرق لإعداد الجمبري المشوي في المنزل بنفس طريقة المطاعم.

مقادير الجمبري المشوي

  • كمية جرام واحدة من الجمبري الطازج أو المجمد.
  • أربع فصوص من الثوم المهروس أو الثوم المجفف.
  • أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقتان صغيرتين من الملح.
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج.
  • ملعقة صغيرة من القرفة.
  • ملعقة صغيرة من الخل.
  • ملعقتان من الزنجبيل المطحون.
  • ملعقتان صغيرة من البهارات المخصصة للسمك.
  • ملعقتان من الكزبرة الناعمة.
  • ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
  • ملعقة من دبس الرمان.

طريقة تحضير الجمبري

نقوم بتنظيف الجمبري جيدا من الرمل الذي يوجد داخل قشرته، وغسله جيدا وإزالة القشرة الخارجية، ثم نحضر وعاء نظيفا ونضع فيه زيت الزيتون وزيت السمسم ودبس الرمان والخل وعصير الرمان ونقوم بخلط المكونات جيدا، ثم نضيف إليها الثوم المهروس والقرفة والكزبرة والملح والزنجبيل وبهارات السمك، ونقوم بخلط جميع المكونات معا داخل الوعاء، ونتركها لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم نضيف الجمبري إلى الخليط ونستمر في التقليب حتى يتشرب الجمبري التتبيلة، ونتركه لمدة ساعة كاملة في الثلاجة حتى يتشبع جيدا بالتتبيلة.

طريقة شوي الجمبري

بإمكانك استخدام الفرن أو الشواية مع هذه التتبيلة، وإن لم يكن لديك شواية يمكنك وضعها في الفرن. أولا، قم بتسخين الفرن على درجة حرارة ١٨٠ درجة مئوية. ثم، احضر صينية كبيرة وضع فيها الجمبري المتبل بشكل منظم ومرتب. قم بتقطيع البصل والطماطم والليمون والثوم شرائح وضعها مع الجمبري في الصينية. بعدها، قم بسكب باقي التتبيلة التي كانت مع الجمبري في الصينية. ثم، قم بوضع ورق قصدير على الصينية واحكم إغلاقها. ضع الصينية في الفرن وقلل درجة حرارته إلى 120 درجة مئوية واتركها لمدة عشر دقائق.

إذا كنت تفضل الشوي على الشواية أو الجريل، يتم وضع الجمبري المتبل على الشواية بشكل منفرد مع استمرار تقليبه حتى يكتسب لونا ذهبيا. ثم نحضر التتبيلة المتبقية ونضعها في مقلاة ونسخنها جيدا قبل أن نصبها على الجمبري المشوي. يقدم مع الطحينية أو طبق الأزر الأصفر أو أرز الصيادية البني، أو الخبز أو السلطة الخضراء الطازجة.

ومع ذلك، هناك بعض التحذيرات التي يجب أن تنتبه إليها عند طهي الجمبري سواء كان مشويا أو مقليا أو مسلوقا، يجب طهي الجمبري بشكل سريع بسبب صغر حجمه ولحمه الناعم، وإذا تم طهيه بشكل زائد يصبح لزجا لا يمكن مضغه بسهولة، لذا يجب الالتزام بالوقت المحدد لطهيه حتى تستطيع تجربة مذاقه الرائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى