التغذيةصحة

تجارب زيت السمسم للشعر

تجارب زيت السمسم للشعر تشير إلى أن زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك والأولييك وحمض البالمتيك وحمض الستريك، وهذه الأحماض تساعد في تغذية الشعر وتجديده وتعزيز لمعانه، كما يحتوي أيضا على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين K، والذي يقوي فروة الرأس ويعزز نمو الشعر بصورة صحية وفعالة. في هذه الموسوعة، سنستعرض لك أهم فوائد زيت السمسم للشعر.

تجارب زيت السمسم للشعر

التخلص من قشرة الرأس

تخلص من قشرة الرأس بسرعة ونهائية، افرك فروة الرأس بزيت السمسم بأطراف أصابعك قبل النوم وغطيه بغطاء الرأس. اتركه طوال الليل واغسل الشعر جيدا في الصباح. ستلاحظ عدم وجود قشرة بعد 30 يوما.

علاج شيب الشعر

يساعد زيت السمسم في تقليل ظهور الشعر الأبيض، سواء كان للبالغين أو للأشخاص الذين يعانون من ظهور الشعر الأبيض في مراحل مبكرة، حيث يقوم الزيت بجعل لون الشعر أكثر غمقا من خلال تدليكه يوميا.

استخدامه مع البلسم أو كبلسم للشعر

زيت السمسم يتمتع بخصائص مهدئة للشعر أثناء تعرضه لدرجة حرارة قاسية والتي تتسبب في تدميره، وبالتالي يمكن استخدامه كبديل للبلسم، حيث يعمل الزيت كمبرد لفروة الرأس ويحافظ على رطوبتها، ويمكن أيضا استخدامه مع البلسم لتحقيق نتيجة مماثلة.

نمو الشعر

يعمل زيت السمسم على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يساهم في تعزيز نمو الشعر، فإذا تضرر شعرك بشدة بسبب المواد الكيميائية، فإن زيت السمسم يساعد على إعادة نموه مرة أخرى.

تخفيف الإجهاد

يتعرض الشعر للإجهاد المستمر الناجم عن درجات حرارة عالية ومواد كيميائية مختلفة، مما يؤدي إلى تساقطه، ولذلك يعمل زيت السمسم على تخفيف الإجهاد والحد من تساقط الشعر.

حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة

يحمي زيت السمسم الشعر من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يعمل كواقي طبيعي للشعر من هذه الأشعة، وليس فقط من الشمس بل أيضا من التلوث البيئي الذي يسبب تلف الشعر.

علاج الشعر التالف

يعمل على العديد من الخصائص التي تعيد إحياء الشعر المتضرر، ومنها تغذية فروة الرأس بالعناصر المهمة التي تحتاجها من الفيتامينات والمعادن والألياف.

زيت السمسم لتلميع الشعر

يعمل هذا الزيت كمرطب وملمع للشعر عند وضع بضع قطرات منه عليه، خاصة للشعر الجاف.

علاج جفاف الشعر

لا يكون سبب جفاف الشعر بالضرورة نقصا في الأطعمة أو السوائل المرطبة في نظام الغذاء الشخصي، ولكنه يحدث أحيانا بسبب فقدان الشعر لعناصره المهمة، ولذا يساهم زيت السمسم في تعويض الشعر بجميع العناصر والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، وذلك عن طريق استخدام ملعقة من زيت السمسم وعصير الليمون وتدليك فروة الرأس جيدا بحركات دائرية، ثم يتم تغطية الرأس وترك الخليط طوال الليل وغسله في الصباح، وفي اليوم التالي يمكن استخدام نفس الخليط ووضع منشفة ساخنة على الرأس لمدة 30 دقيقة، حيث تساهم المنشفة الساخنة في تحفيز عمل الزيت من خلال المسام المفتوحة في فروة الرأس، ويجب أيضا زيادة شرب الماء وتناول الفواكه والخضروات الطازجة في النظام الغذائي، وتجنب غسل الشعر بالماء الساخن لأنه يزيل الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس.

علاج قمل

تعد هذه الفوائد غير المعروفة لكثير من الأشخاص، حيث يمكن استخدامه كعلاج فعال للتخلص من القمل، وذلك عن طريق تدليك الشعر يوميا بشكل منتظم ثم غسله جيدا بالماء. ويساعد ذلك على تقليل نمو الجراثيم على فروة الرأس، وعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى