التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الفيروسات

موضوع عن الفيروسات ، تعد الفيروسات أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكون أمراض خطيرة داخل جسم الإنسان؛ إذ تعتبر كائنات متطفلة لا يمكن لها أن تتكاثر إلا بوجودها داخل خلية حية لكائن حي آخر. يمكن شفاء بعض الأمراض التي تسببها الفيروسات خلال فترة زمنية محددة، في حين لا يمكن شفاء بعضها الآخر؛ حيث تكون مزمنة بسبب عدم اكتشاف علاج لها حتى الآن. وفي هذا المقال، سنقدم لكم بعض المعلومات عن الفيروسات.

جدول المحتويات

موضوع عن الفيروسات

الفيروس هو جسيم معدي يتكاثر عن طريق “التحكم” في خلية مضيفة واستخدام أجهزته لإنتاج المزيد من الفيروسات

يتألف الفيروس من جينوم DNA أو RNA موجود داخل قشرة بروتينية تسمى الكبسولة، وهناك بعض الفيروسات التي تحتوي على غلاف خارجي للأغشية

الفيروسات متنوعة للغاية، حيث تأتي بأشكال وهياكل مختلفة، ولها أنواع مختلفة من الجينومات وتصيب خلايا مضيفة متنوعة

تتكاثر الفيروسات عن طريق الاستيلاء على الخلايا المضيفة وإعادة برمجتها، لتصبح مصانع لإنتاج الفيروسات

والفيروسات ليس لها خلايا؛ إذ إنها صغيرة جدا وأصغر بكثير من خلايا الكائنات الحية، وهي في الأساس مجرد حزم من الحمض النووي والبروتين، ومع ذلك، تحتوي الفيروسات على بعض المميزات المهمة المشتركة مع الحياة القائمة على الخلايا، فعلى سبيل المثال: لديها جينومات حمض الدنا بنفس الترميز الوراثي المستخدم في خلاياك وفي خلايا جميع الكائنات الحية.

أيضا، مثال للحياة القائمة على الخلايا هي الفيروسات: لها تباين وراثي، ويمكن أن تتطور؛ ولذلك، على الرغم من أنها لا تفي بتعريف الحياة، يبدو أن الفيروسات في منطقة غير محددة.

اختلاف الفيروسات عن البكتيريا

على الرغم من إمكانية تسببهما في مرضنا، إلا أن البكتيريا والفيروسات هما كائنان مختلفان تماما على المستوى البيولوجي.

فالبكتيريا صغيرة وحيدة الخلية، لكنها كائنات حية لا تعتمد على خلية مضيفة للتكاثر، وبسبب هذه الاختلافات؛ يتم علاج الالتهابات البكتيرية والفيروسية بشكل مختلف للغاية، فعلى سبيل المثال: تساعد المضادات الحيوية فقط ضد البكتيريا وليس الفيروسات، كما تعد البكتيريا أكبر بكثير من الفيروسات، فيبلغ قطر الفيروس النموذجي حوالي من 20 إلى 300 نانومتر، وهذا أصغر بكثير من بكتيريا E. coli النموذجية التي يبلغ قطرها حوالي 1000 نانومتر، في حين أن عشرات الملايين من الفيروسات يمكن أن تناسب حجمها معرأس الدبوس

هيكل الفيروس

هناك العديد من الفيروسات المختلفة في العالم؛ لذا تختلف الفيروسات في الأحجام والأشكال ودورات الحياة

هناك العديد من الفيروسات التي تتميز بأشكال وأسماء مختلفة ، وتحتوي على بعض السمات المشتركة ، مثل وجود قشرة بروتينية وقفيصة جينوم وحمض نووي مصنوع من الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي المدمج داخل القفيصة ، وغشاء يسمى المظروف في بعض الفيروسات وليس في كلها

كبسولات الفيروس

تتكون الكبسولة أو قشرة البروتين للفيروس من مجموعة من جزيئات البروتين، وليست كبسولة واحدة كبيرة وفارغة.

تتجمع البروتينات معا لتشكيل وحدات تسمى الكابسومرز، والتي تشكل الكبسيد بمجملها، وعادة ما يتم تشفير بروتينات الكابسيد بواسطة جينوم الفيروس؛ مما يعني أن الفيروس نفسه، وليس الخلية المضيفة، هو الذي يوفر التعليمات لتكوين مزيد من الكبسيد والكبسولات.

  • كل 5 بروتينات كابسيد تعادل قسيمة واحدة من بروتين كابسيد.
  • 12 كبسولة = كبسولة واحدة كاملة من بروتين كابسيد.
  • 5 بروتينات كابسيد = 1 قسيم.

تأتي الكبسيدات بأشكال متنوعة، ولكنها غالبا تأخذ إحدى الأشكال التالية، أو أشكالا مختلفة من هذه الأشكال

  • كابسيد Icosahedral تحتوي على عشرين وجها، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الوجه العشرين المعروف باسم إيكوساهيدرون.
  • تطلق الكبسولات الخيطية هذا الاسم بعد ظهورها الرفيع الشكل الذي يشبه الخيط، ويمكن أيضا تسميتها بالقضيب أو الحلزوني.
  • رأس الذيل لهذه الكبسولات هو نوع من التصميم المختلط بين الأشكال الخيطية والأيكوساهيدرا، وتتألف أساسا من رأس إيكوساهيدرا مرتبط بذيل خيطي.

العدوى الفيروسية

تعني العدوى الفيروسية أن العديد من الفيروسات تستخدم خلاياك لإنتاج نسخ إضافية من نفسها، كما أن الدورة الحياتية للفيروس تتكون من سلسلة من الخطوات التي يقوم الفيروس بالتعرف على الخلية المضيفة، والدخول إليها، وإعادة برمجة المضيف عن طريق تقديم تعليمات في شكل الحمض النووي أو الحمض الريبوزي، واستخدام موارد المضيف لإنتاج مزيد من جزيئات الفيروس.

الفيروس العادي

بالنسبة للفيروس العادي، يمكن تقسيم دورة حياته إلى خمس خطوات رئيسية، على الرغم من اختلاف تفاصيل هذه الخطوات بين كل فيروس، إلا أن الفيروس يتعرف على الخلية المضيفة ويرتبط بها عبر جزيء مستقبلات على سطح الخلية.

كما يدخل الفيروس، أو مادته الوراثية إلى الخلية، وتشمل طرق الدخول: التطعيم الداخلي هو عملية تطوي الغشاء داخل الخلية لجلب الفيروس ودمجه مباشرة مع الغشاء وإطلاق محتوياته في الخلية.

تكرار الجينوم والتعبير الجيني

يتم استنساخ الجينوم الفيروسي وتعبير جيناته لإنتاج البروتينات الفيروسية. يتم أيضا تجميع جزيئات فيروسية جديدة من النسخ الجينومية والبروتينات الفيروسية بسهولة. تنفصل الجزيئات الفيروسية الكاملة من الخلية ويمكن أن تصيب خلايا أخرى. قد تتحرر الفيروسات بواسطة تحلل الخلية أو طرد خارج الخلية أو تجديف في غشاء البلازما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى