التعليموظائف و تعليم

دليل كورسات تعليم البرمجة للاطفال

تعتبر دورات تعليم البرمجة للأطفال هي المستقبل الحقيقي لأبنائك، فقط انظر إلى الوظائف المتاحة حاليا، ستجد أن أكثر من ثمانين بالمائة منها متعلقة بالبرمجة والتقنية، ولذلك يقدم موقع الموسوعة اليوم أهم وأشهر الدورات لتعليم البرمجة وكيف يمكن لأطفالك الاستفادة منها.

جدول المحتويات

كورسات تعليم البرمجة للأطفال

كانت التسعينات هي البداية الحقيقية لانتشار الوعي بأهمية البرمجة في حياتنا، بالعكس من الثمانينات التي كانت تسودها حالة عامة من التجاهل لدور البرمجة وأهميتها في تعليم وتطوير عقل الطفل. ظهرت العديد من المبادرات والدعوات التي تؤكد ضرورة تعليم الأطفال البرمجة.

يجدر بالذكر أن أول لغة برمجة ظهرت منذ أكثر من خمسين عاما، ونشهد اليوم تطورا متزايدا في لغات البرمجة المخصصة للأطفال، حيث قامت جوجل بتطوير أول دودل، وصممته على شكل لعبة لجذب انتباه الطفل وتشجيعه على التعلم.

ظهرت العديد من الدورات التعليمية في الفترة الأخيرة لتعليم الأطفال برمجة بطرق سهلة وفعالة أكثر، والتي تعتمد على الألعاب، وشاركت الشركات الكبرى في مجال البرمجة والتكنولوجيا في إنشاء هذه الفرص لتعليم أطفالنا مهنة المستقبل.

إذا كنت مهتما بتعليم طفلك البرمجة، فمن الضروري أن تطلع على الفقرات التالية

منصة Codakid

هذه المنصة المميزة توفر لطفلك فرصة لتعلم البرمجة بنفسه، دون تدخل أو مساعدة من أي شخص، وتتم عملية التعلم بشكل احترافي تحت إشراف أحد أهم مبرمجين أمريكا، ويتعلم الأطفال برمجة الألعاب من سن السابعة حتى سن الخامسة عشر.

يجب أن نلاحظ أن هذه المنصة تضيف العديد من الميزات الجذابة للأطفال ، مثل وجود جوائز ونقاط للفائزين والمتفوقين ، مما يجعل الأطفال متحمسين دائما للعب والفوز. يأخذ التعليم هنا شكلا أكثر مرحا وبساطة من طرق التعليم التقليدية التي نواجهها في المدارس.

منصة Scratch

أشهر المنصات التي تقدم دورات لتعليم البرمجة للأطفال تعتمد على لغات البرمجة البصرية التي تعلم الطفل كيفية إنشاء ألعاب أو رسومات باستخدام هذه اللغة. وتعتبر هذه اللغة الأكثر ودية للمبتدئين في هذا المجال، ليس فقط للأطفال.

يمكن لطفلك أن يبدأ تعلم هذه اللغة من عمر ثمانية سنوات حتى اثنتي عشرة سنة، وتتميز هذه اللغة بأنها ممتعة للأطفال ولا تسبب الملل أو الضيق حتى عند قضاء ساعات طويلة في تعلمها، كما توفر هذه المنصة العنصر التنافسي الذي يحفز الأطفال دائما على التحسن من خلال مجتمع Scratch الذي يمكن للطفل أن يشارك إنجازاته فيه.

منصة Tynker

هذه المنصة تساعد الملايين من الأطفال حول العالم على الانخراط في عالم البرمجة والترميز بسهولة وبساطة شديدة، حيث تمكن كل طفل من تعلم أساسيات البرمجة تدريجيا وفقا لقدراته وسرعة تعلمه الخاصة.

تمكنت هذه المنصة الخاصة بالأطفال من إنشاء ألعاب وبرامج ورسومات وواجهات كاملة، دون الحاجة للخروج من منازلهم، حيث يتم عملية التعلم عن بعد في منصة تينكر، أو يمكن للتعلم أن يتم في المدارس من خلال المناهج الإضافية التي يتلقاها بعض الطلاب المتفوقين.

منصة Code Combat

إذا واجهت صعوبة في إقناع طفلك بتعلم البرمجة، فما عليك سوى تسجيله في منصة Code Combat التي تعلم البرمجة من خلال الألعاب. بمجرد تسجيل الطفل في هذه المنصة، سيبدأ في اللعب وممارسة الألعاب التي تحدد مستواه، وعندما ينجح في مستوى معين، سيتقدم مباشرة إلى المستوى التالي.

أحد أهم مميزات هذا النوع من المنصات هو أنه ليس مجرد لعبة ذكاء، بل يتطور مع الوقت ليصبح منصة لتعلم البرمجة الحقيقية باستخدام لغة البايثون، ويساعد الطفل على التقدم والتحسين في مهارات البرمجة.

ينصح بعض الخبراء بعدم تعلم الأطفال الصغار استخدام هذه المنصة، لأنها تتطور بسرعة وتتطلب مستوى ذهني متقدم، ولذلك من الأفضل أن يبدأ الطفل استخدام هذه المنصة عند سن العشر سنوات على الأقل، حتى يتمكن من الاستفادة من جميع الميزات بشكل كامل.

منصة Blocky

إذا كنت ترغب في تعليم طفلك البرمجة، فهذه المنصة هي المكان المناسب بالتأكيد، حيث تم إنشاء منصة بلوكي لتعليم لغة البرمجة للمبتدئين، وهي مناسبة للأطفال بسبب طبيعتها الرسومية واعتمادها على لغة الترميز البصرية في إنشائها.

تتميز هذه البوابة بأنها مناسبة لتعلم البرمجة في أي وقت وفي أي عمر، وتستخدم لغة البرمجة سكراتش التي تمت مناقشتها سابقا، وهي بداية ممتازة لتعلم لغة البرمجة لك ولأطفالك.

منصة Alice

هو منصة جديدة تهتم بتعليم أساسيات البرمجة بطريقة بسيطة عن طريق تعليم الأطفال كيفية إنشاء شخصيات ثلاثية الأبعاد وألعاب وأفلام ومشاهد قصيرة مستوحاة من خيال الأطفال، ويتم ذلك بطريقة ممتعة ومثيرة لجميع المشاركين.

أنا شخصيا لدي تجربة ممتعة جدا مع منصة اليس، وقد قمت بالفعل بإنتاج فيلم تعليمي قصير كجزء من مشروع دراسي خاص، وأعترف لكم أنها كانت تجربة ممتعة جدا بالنسبة لي وقد استفدت كثيرا من مشاركتي في هذا المشروع، فهي منصة مناسبة لكل الأعمار.

تطبيق Swift Playground

قامت شركة أبل بتطوير هذا التطبيق منذ أكثر من خمس سنوات، وهو تطبيق خاص بالأطفال ابتداء من عمر الثامنة لتعلم البرمجة على الهاتف دون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر، ويمكن الوصول إليه على أجهزة الآيفون والآيباد.

الأمر المثير للاهتمام هو أن شركة ابل تنوي جعل لغة سويفت (Swift) التي يتعلمها الأطفال عن طريق هذا التطبيق لتصبح اللغة الأساسية لجميع برامجها وتطبيقاتها، وتهدف ابل إلى تدريب جيل كامل من المبرمجين الخاصين بها في المستقبل

في الختام، أود أن أشير إلى أن تعليم طفلك لغة المستقبل لا يعفيك من تعليمه أسس دينه وقواعد مجتمعه، فقوانين العالم الافتراضي لا تغني عن تعلم قواعد الواقع، لذا يجب أن تحرص على تعليم طفلك أصول الدين وأخلاقياته قبل أن تقوم بتعليمه لغات البرمجة والتشفير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى