أسأل الخبراءالمراجع

فصول في السنة وترتيبهم

نقدم لك، عزيزي القارئ، من خلال موسوعة مقالنا اليوم فصول السنة وترتيبها، فهناك أربعة فصول مختلفة تمر على معظم دول العالم، هي الخريف، الشتاء، الربيع، والصيف، وكل فصل له مناخ وطقس مختلف عن الآخر، فكل كوكب في النظام الشمسي يختلف في فصول السنة وتقسيمها

فإن كوكب الأرض يتأثر بعدة عوامل جوية، وبالتأكيد يكون مختلفا عن أي كوكب آخر في المجموعة الشمسية، مما يؤدي إلى حدوث انقلابات صيفية وشتوية، مما يجعل الطقس يتغير كل عدة أشهر

كمية أشعة الشمس التي تسقط لها تأثير كبير على التغيرات وفصول السنة، فهذه الأشعة تسقط بزوايا مختلفة على سطح الأرض نتيجة حركة الأرض في مدارها حول الشمس.

سنتعرف على بعض التفاصيل حول مواعيد وترتيب الفصول الأربعة في السطور التالية، فتابعونا.

اسماء فصول في السنة وترتيبهم

تبدأ الفصول بفصل الصيف، ويتلاحقه فصل الخريف، ثم الشتاء، وأخيرا يأتي الربيع، ثم تعود الفصول إلى ترتيبها الأصلي، ويتم هذا التقسيم استنادا إلى الأحوال الجوية والمناخ.

في المناطق الاستوائية على كوكب الأرض، تنقسم السنة إلى موسم جاف وموسم ممطر.

مواعيد فصول السنة الأربعة

قام العلماء بتحديد موعد بدء فصول السنة الأربعة في نصف الكرة الشمالي وهو كما يلي:-

فصل الصيف

وفي هذا الوقت ترتفع درجة الحرارة، ويبدأ هذا الموسم في يوم 21 أو 22 يونيو، وتكون النهارة طويلة والليل قصير، ويفضل المواطنون الذهاب إلى الأماكن الساحلية والشواطئ المختلفة للهرب من الحرارة العالية وللاستمتاع بأنفسهم.

فصل الخريف

فصل الخريف يبدأ مباشرة بعد انتهاء فصل الصيف، ويبدأ في 22 أو 23 سبتمبر، ويعتبر مقدمة لفصل الشتاء البارد، وفترات النهار والليل تكون متساوية.

ونشاهد فيه تساقط الأشجار، وزيادة الرياح التي تكون محملة بالأتربة والغبار.

فصل الشتاء

وهو آخر فصول العام، يبدأ موسمه في يوم 21 أو 22 ديسمبر، ونلاحظ فيه برودة شديدة وهطول الأمطار.

يوجد أيضا ظهور الرعد والبرق في السماء، وفي بعض الأحيان تتساقط الثلوج. وفيما يتعلق بالوقت، فإن الليل يكون طويلا والنهار قصيرا.

وفي هذا الموسم، تهاجر الطيور إلى أماكن أكثر اعتدالا في الطقس.

فصل الربيع

وهذا هو الوقت المناسب للتنزه وزيارة الحدائق، حيث تزهر الأزهار وتتم عملية تلقيح الأشجار وتنمو النباتات بشكل عام. المناخ في هذا الوقت مميز ومعتدل في درجة الحرارة. يحل الربيع علينا في 21 مارس من كل عام ويعتبر فترة انتقالية بين فصلي الشتاء والصيف.

ترتيب الفصول الأربعة في نصف الكرة الجنوبي

في نصف الكرة الجنوبي، يبدأ فصل الشتاء عندما يبدأ موسم الصيف في نصف الكرة الشمالي، والعكس صحيح أيضا.

بالنسبة للخريف والربيع، فإنهما يحدثان بشكل معاكس لما نراه في نصف الكرة الشمالي.

نجد أن فترة الصيف تكون أطول الأيام في السنة، بينما تكون فترة الشتاء أقصر الأيام في السنة، وفي فصول الاعتدال نجد أن الأيام متساوية في الطول، حيث تساوي فترة الليل مدة النهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى