التعليموظائف و تعليم

موضوع عن القلب

موضوع عن القلب الذي هو نعمة من الرحمن وأعطانا إياه لكي نحافظ عليه، فإن أهتممنا ورعينا قلوبنا، فسيزداد تدفق الدم الذي يحفز الدورة الدموية ويمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء واجباته. وإذ يعتبر القلب أحد الأعضاء الهامة في الجسم، فإن أي خلل فيه يؤثر على الجسم بشكل سلبي

يعتقد الأطباء أن القلب يحتاج إلى العناية الصحية التي تتطلب وعيا بكيفية التعامل معه للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، فماذا عن الوقاية من ضعف القلب والتعب؟ ستجد إجابات لتساؤلاتك حول الطرق التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة القلب وخصائصه في هذه المقالة، تابعنا

موضوع عن القلب

هناك العديد من المعلومات حول طبيعة عمل القلب ونبضاته وأجزائه وآلية ضخ الدم في الجسم بأكمله، لذلك سنقدم لكم أهم الحقائق التي يجب على كل شخص معرفتها في السطور التالية

  • يمكن قياس حجم القلب عن طريق حجم قبضة اليد، ويقع في وسط الصدر إلى اليسار قليلا.
  • يدق القلب حوالي ستين إلى ثمانين مرة في الدقيقة، ولكن يدق قلب الأطفال بشكل أسرع من البالغين، حيث يتراوح بين سبعين إلى تسعين نبضة.
  • يقوم القلب بضخ حوالي 5.7 لتر من الدم في جميع أنحاء الجسم، حيث يزن حوالي 340 جراما للرجال و 280 جراما للنساء، وينخفض معدل ضربات القلب لدى الكبار في السن بينما يزداد لدى الأطفال والبالغين.
  • يجب الإشارة إلى أن الجهد الذي يتحمله الجسم كبير جدا لدرجة أن القلب ينبض حوالي 100000 مرة في اليوم الواحد، أي بمعدل يتراوح بين ستين إلى ثمانين نبضة في الدقيقة، ونجد أيضا أن الأوكسجين هو العامل الرئيسي الذي يعطي القلب القدرة على الاستمرارية ولا يستطيع العمل بدونه، كما يحتاج القلب إلى نسبة تقدر بحوالي 7% من الأوكسجين الذي ينقله الدم، وفي حالة نقص كمية الأوكسجين، يمكن أن يتعرض الإنسان لذبحة صدرية.
  • يشير الطبيب في مركز جامعة نيويورك الطبي لورنس فيليب إلى أن القلب يلعب دورا في إمداد الأعضاء والأنسجة بالدم، وإذا توقف عن القيام بذلك، يتوقف تدفق الدم إلى تلك الأنسجة وتموت على الفور.

تعريف القلب

  •  القلب هو واحد من أهم العضلات في جسم الإنسان، حيث يقوم بضخ الدم في جميع الاتجاهات، وهو يحتوي على مضختين. يقوم الجانب الأيمن من هذه المضخات بتلقي الدم من الجسم وإرساله إلى الرئتين، أما الجانب الأيسر فيقوم بتلقي الدم من الرئتين وإرساله إلى الجسم بالاتجاه المعاكس للجانب الأيمن.
  • بما أن القلب هو عضلة مجوفة، وظيفته الرئيسية هي ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى تكوينه من العديد من الأجزاء مثل الأوعية الدموية وجدار القلب وحجراته والصمامات، كما يساهم في التخلص من ثاني أكسيد الكربون وتزويد الجسم بالأكسجين.

إن القلب هبة من الله أعطانا إياها، لذلك يجب أن نحافظ عليها من الضياع، فهو المصدر الذي يمنح أجسامنا الطاقة والنشاط والصحة، فالجسم بحاجة إلى تدفق الدم فيه بسرعة مناسبة؛ حيث أن البطء في التدفق قد يؤدي إلى إصابته بأمراض خطيرة مثل الكوليسترول، لذلك يجب علينا الحفاظ على صحة القلب من خلال ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة المفيدة، والله هو أفضل حافظ.

المراجع

1-

2-

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى