الطب البديلصحة

من أبرز فوائد تناول الثوم على الريق

يعتبر تناول الثوم على الريق من أهم العادات الصحية للجسم ومكافحة الأمراض، فالثوم هو أحد أهم وأقدم النباتات التي زرعت واستخدمت في الحضارات القديمة، خاصة في الحضارة الهندية والصينية، حيث استخدم لعلاج العديد من الأمراض بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية والكبريت ومركبات أخرى تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان، وتحقيق فوائد عديدة، ومن بين أبرز فوائده الحد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وسنتعرف في هذا المقال على باقي الفوائد التي يمكن الاستفادة منها.

من أبرز فوائد تناول الثوم على الريق

ينقص الوزن

من فوائد تناول الثوم على معدة فارغة أنه يساهم في حرق الدهون وتخفيف الوزن، خاصة في مناطق البطن والأرداف، ولكن يجب تناوله بانتظام إلى جانب ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

فوائده عديدة للشعر

تناول الثوم على الريق يساهم في تقوية الشعر ويساعد على نموه وحمايته من التساقط والتقصف، ويقاوم مرض الثعلبة والصلع وحشرات الشعر.

يعمل الثوم أيضا كمطهر طبيعي لفروة الرأس، حيث يقضي على الفطريات والعدوى التي تسبب ظهور القشرة، ويعالج التهابات فروة الرأس والحكة.

يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة

يساعد الثوم في تأخير ظهور علامات تقدم السن مثل التجاعيد وخطوط الوجه، وبفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، يعزز إفراز الكولاجين في البشرة وينشط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى الحصول على بشرة حيوية ونضرة وشابة دائما.

تطهير الجسم من السموم

تناول الثوم على الريق يساهم في تطهير الجسم من السموم بفضل وجود مركب السلفيدريل فيه.

يحمي من الإصابة بالسرطان

واحدة من أهم الفوائد المعروفة لتناول الثوم على الريق هي حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان المثانة والرئة والمعدة. يحدث ذلك بفضل دور مضادات الأكسدة في محاربة ومنع نمو خلايا السرطان، وقضاء الخلايا الحرة التي تساعد على نموها.

مفيد للجهاز التنفسي

تتعاون تناول الثوم يوميا في الصباح مع علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والكحة وآلام الصدر والسعال الديكي والتهاب الحلق.

يقلل مستوى السكر في الدم

تناول الثوم على الريق يساهم بشكل فعال في تقليل نسبة السكر ومستوى الدهون في الدم، ويحسن من الحالات التي تعاني من مقاومة الأنسولين.

يحسن المزاج

تناول 5 فصوص ثوم مع كوب من اللبن على الريق يوميا، يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية وتقليل التوتر والعصبية والاكتئاب.

يعالج الشلل النصفي

من خلال هرس 4 فصوص من الثوم وغليها في كوب من اللبن وتناولها صباحا يمكن المساهمة في علاج الشلل النصفي.

يحارب الأمراض المعدية

أثبتت الدراسات قدرة الثوم على علاج عدة أمراض معدية، خاصة تلك التي تحتوي على فطريات وفيروسات، وكان من المعتاد استخدامه في الماضي للقضاء على الكوليرا.

يعالج أمراض الأذن

يفيد تناول الثوم على الريق في علاج التهاب الأذن القيحي وجروحها ، بالإضافة إلى كونه عامل مساعد في علاج الصمم.

مفيد للأسنان

الثوم يساعد على تقوية الأسنان وحماية اللثة من الالتهابات والورم.

تقليل الكوليسترول وضغط الدم

من أهم فوائد تناول الثوم بانتظام على معدة فارغة هو تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم من خلال توسيع واسترخاء عضلات الأوعية الدموية.

يحمي القلب من الأمراض

يساعد الثوم في حماية القلب من تصلب الشرايين والتجلطات عن طريق تقليل الدهون الثلاثية.

طريقة للتخلص من رائحة الثوم

بسبب رائحته الكريهة، يمكن التخلص من رائحة الثوم النفاذة في الفم عن طريق التالي

  • مضغ أوراق النعناع التي تنعش الفم.
  • تناول الزنجبيل أو القرفة لمدة دقيقتين.
  • تناول عصير برتقال أو ليمون طبيعي.
  • يمكن إضافة النعناع إلى الشاي وتناوله للتخلص من الرائحة الكريهة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى