أكلات و مشروباتنباتي

معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي

نسعد بتقديم مقال يحمل عنوان معلومات حول السعرات الحرارية في الخبز البلدي، فهو المكون الأساسي لتغذية الإنسان ويتواجد في جميع وجباتنا اليومية، ويعتبر الخبز الغذاء الرئيسي في جميع أنحاء العالم، ولكل دولة طريقتها الخاصة في صنع الخبز وتكوينه، مما يؤدي إلى وجود أنواع مختلفة من الخبز بأشكاله ونكهاته وروائحه، مثل الخبز الهندي، الخبز التركي، الخبز العربي، وغيرها، ومهما تعددت أنواع الخبز وطرق تحضيره، فإن فوائده لجسم الإنسان لا تتلاشى، فهو من الأطعمة التي تحمل فوائد صحية، ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال موسوعة السعرات الحرارية معلومات حول الخبز البلدي.

معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي

الخبز يتألف في الأساس من القمح والشعير، الذرة والدقيق والأرز، وكل دولة تصنعه بالطريقة المناسبة لمجتمعها، حيث يوجد نوعان منه: الخبز الأبيض والخبز الأسمر، ولكن طريقة تحضيرهما متشابهة باستثناء أن الحبوب في الخبز الأبيض تجمع وتقشر جيدا ثم تطحن، أما في الخبز الأسمر فتطحن الحبوب دون أن تقشر.

الخبز البلدي

إنه نوع من الخبز ينتمي إلى الخبز الأبيض، حيث يصنع من الحبوب المذكورة سابقا ولكنها مقشرة. يتم طحنهما معا ويترك العجين للتخمر، ثم يصنع يدويا أو بواسطة الأفران الآلية. ينتشر بشكل واسع في دول العالم الثالث، وله عدة أشكال حسب الإنتاج، مثل الخبز المشروح والخبز بالحصوة والخبز الشراك والخبز بالسمسم. كلما أضيفت مكونات إضافية في صناعته، زادت فوائده. إنه غذاء مفيد لأنه يحتوي على مكونات تلك البذور، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الإنسان.

فوائد الخبز البلدي

  • المساعدة على تنظيم عمليات الهضم.
  • العمل على تعزيز القوة وتحسين الصحة للجسم لأنه يحتوي على مواد غذائية غنية بالعناصر الهامة مثل الحديد والثيامين والنياسين.
  • لأنه يحتوي على ألياف، فإنه يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمنح الجسم الحيوية والطاقة الذي يحتجها.
  • وبما أنه يحتوي على دهون، فإنه يعمل على تنظيم نسبة الكولستيرول الضارة في الدم.

أضرار الخبز البلدي

  • عند تناوله تشعر بالجوع لأنه لا يحتوي على نسبة الألياف الغذائية الكاملة والتي تسبب الشبع.
  • تحتوي على مواد كيميائية مما يسبب لونه الأبيض، وذلك بسبب إزالة قشور الحبوب وخلطه بمواد صناعية تجعله غير طبيعي بنسبة كبيرة.
  • الخبز الأبيض فقير بالنسبة للقلب والأوعية الدموية من حيث الفوائد.
  • يسبب أمراضا مزمنة، وخاصة لمرضى السكر، بسبب تراكم الدهون في الجسم، بالأخص في منطقة البطن، مما يجعل أجسامهم مليئة بالدهون ويزيد نسبة السكر في الدم.
  • يفتقد الخبز الأبيض القيمة الغذائية الكاملة بسبب عملية تقشير الحبوب أثناء تصنيعه، حيث يتفق الباحثون على أن الفوائد الغذائية الكاملة توجد في القشرة، ولذلك يلجأ البعض إلى تناول الخبز الأسمر.

السعرات الحرارية في الخبز البلدي

يعتبر جزءا أساسيا من المائدة العربية، فلا بيت في العالم العربي يخلو منه، بالإضافة إلى أنه يستخدم بشكل كامل في الوجبات الغذائية.

رغيف الخبز البلدي يحتوي على تقريبا 300 سعر حراري، منها 56 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 4 جرامات من الدهون، و10 جرامات من البروتينات، وبالتالي يعتبر الخبز المادة الغذائية الأكثر أهمية للجهاز الهضمي.

وفي ختام هذا المقال الذي شرحنا فيه كل ما يتعلق بالخبز البلدي من السعرات الحرارية إلى الفوائد والأضرار، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بالخبز البلدي وليس فقط السعرات الحرارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى