الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

آية قرآنية وحديث للرسول عن الصبر

كم من آية قرآنية وحديث للرسول عن الصبر في ديننا القويم لترسيخ عبادة الصبر في قلوب المؤمنين. فيعلم الله تعالى شدة عبادة الصبر وقسوتها على قلوب العباد. ولذلك، فإنها عبادة تحظى بأجر وثواب عظيم عند الله تعالى، كما قال الله عز وجل: “إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”. وفي هذه المقالة سنقدم لكم بعض الأحاديث والآيات القرآنية المتعلقة بالصبر.

آية قرآنية وحديث للرسول عن الصبر

كثيرا من آيات القرآن الكريم تتعلق بالصبر، ولكن ليس هناك الكثير من الأحاديث في السنة النبوية الشريفة التي تتحدث عن الصبر. ومعظم الأحاديث التي تنتشر حول الصبر هي مزيفة أو ضعيفة. ها هي بعض الآيات القرآنية والأحاديث الصحيحة التي تتحدث عن الصبر.

صحيح الأحاديث التي ورد في الصبر

الصبر على المكاره

عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كنت جالسا بجانب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لي: يا غلام أو يا بني، ألا أعلمك بعض الكلمات التي ستنفعك بها الله؟” فأجبته بنعم، فقال لي: “احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الأوقات السعيدة فيعرفك في الأوقات الصعبة، فإذا سألت فاسأل الله، وإذا طلبت المساعدة فاستعن بالله، فإن القلم قد جف من كتابة ما كان مقدرا لحدوثه، فلو أراد الخلق جميعا أن ينفعوك بشيء لم يستطيعوا فعله إلا بمشيئة الله، وإذا أرادوا أن يضروك بشيء لم يستطيعوا فعله إلا بمشيئة الله، فاعمل لله بالشكر واليقين، واعلم أن الصبر على ما تكره هو خير كثير، وأن النصر يأتي مع الصبر، وأن الفرج يأتي مع الكرب، وأن مع العسر يسرا”.

الصبر عند فقد عزيزًا

عن أنس بن مالك قال: سمعت أنس بن مالك يقول لامرأة من أهله: هل تعرفين فلانة؟ قالت: نعم، قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم مر بها وهي تبكي عند قبر، فقال: “اتقي الله، واصبري”، فقالت: أنا أتحدث إليك، لأنك لست مصابا بمشكلتي، قال: فتجاوزها ومضى، فمر بها رجل فقال: ما قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: لم أتعرف عليه، قال: إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فجاءت إلى بابه فلم تجد بوابا، فقالت: يا رسول الله، والله لم أتعرفك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “الصبر عند أول صدمة.

الصبر في الصيام

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:يعتبر شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صياما مستمرا.

الصبر على الفتن

سألتُ أبا ثَعْلبةَ الخُشَنيَّ، فقلتُ: أيها أبا ثعلبة، كيف تقول في هذه الآية: “عليكم أنفسكم”؟”، قال: “والله إني سألت عن هذا من خبير، سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: “بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت الجشع متبعا والهوى مسيطرا والدنيا مغرية واستحسان كل من له رأيه الخاص، فعليك أن تهتم بنفسك وتترك الجماهير. فإن وراءكم أيام الصبر، والصبر فيها مثل قبض الجمر، فمن يتعامل بها يكون له مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله.” وأضاف لي غيره: “يا رسول الله، أجر خمسين منهم؟” فقال: “أجر خمسين منكم

آيات قرآنية عن الصبر

  • واستعينوا بالصبر والصلاة، فإنها أمر عظيم إلا على الذين يخشون الله.” سورة البقرة (45).
  • يا أيها الذين آمنوا، اطلبوا الصبر والصلاة؛ فإن الله مع الصابرين (153) سورة البقرة.
  • والذين يصبرون في البأساء والضراء وعندما يصيبهم البأس، فإنهم هم الذين صدقوا وهم المتقون (177)، سورة البقرة.
  • قد غلبت فئة قليلة فئة كثيرة بإذن الله، والله مع الصابرين (249) سورة البقرة.
  • هل ظننتم أنكم ستدخلون الجنة ولم يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين (142) سورة آل عمران.
  • وكم من نبي قاتل معه جماعة كبيرة، فلم يضعفوا ولم يستسلموا عندما تعرضوا للمصاعب في سبيل الله. والله يحب الصابرين. (146) سورة آل عمران.
  • لكي تختبروا في أموالكم وأنفسكم وتستمعوا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا ۖ وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور (186) سورة آل عمران.
  • يا أيها الذين آمنوا، اصبروا واحتملوا واعتصموا واتقوا الله لعلكم تنجحون (200) سورة آل عمران.
  • الآن تخفف الله عنكم ويعلم أن فيكم ضعفا، فإذا كان منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين، وإذا كان منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله، والله مع الصابرين (66) سورة الأنفال.
  • إلا الذين صبروا وعملوا الصالحات أولٰئك لهم مغفرة وأجر كبير (11)” سورة هود.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نعم كلمة الخالق العظيم، مع تلاوة الطالب..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى