الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

الحج يبدأ من يوم

رحلة الحج تبدأ في يوم محدد، حيث يلتزم الحجاج بالإحرام والمحظورات المرتبطة به، ويقومون بأداء الآداب والواجبات اللازمة لبدء رحلتهم الحجية وأداء أول مناسك الحج. وفيما يلي مقال يوضح موعد بدء الحج من موسوعة .

الحج يبدأ من يوم

  • بعد أداء واجبات الإحرام، والتي تتضمن الالتزام بالزي الشرعي للرجال والنساء، وتجنب جميع المحظورات، والاهتمام بالتطهر، يقرر الحاج أن يسافر إما في إحدى الأوقات المحددة للبدء بالإحرام، أو يبدأ الإحرام من منزله إذا كان خارج تلك الأوقات المحددة، أو يحرم نفسه في مكة إذا كان يعيش أو يقيم فيها.
  • للحج مواقيت زمنية محددة، إما مع بداية أشهر الحج (شوال، ذو القعدة، ذو الحجة) أو مع اليوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية.
  • يذكر الله تعالى في سورة البقرة: “يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون”.
  • وفي سورة البقرة، يقول الله عز وجل: “الحج شهور معلومة، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، وما تفعلوا من خير يعلمه الله، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى، واتقوا يا أولي الألباب
  • في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أوقات الحج المكانية، قال ابن عباس رضي الله عنهما: وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة هو ذا الحليفة، ولأهل الشام هو الجحفة، ولأهل نجد هو قرن المنازل، ولأهل اليمن هو يلملم، فهذه هي أوقات الحج لهؤلاء، ولمن أتى عليها من غير أهلها ممن يرغب بالحج والعمرة، فعليه أن يلتزم بهذه الأوقات، وهكذا حتى أهل مكة يبدأون منها.
  • بناء على ذلك، يبدأ الحج من اليوم الثامن من ذي الحجة، ويستمر حتى نهاية أيام التشريق أو عيد الأضحى المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى