الطب البديلصحة

فوائد قشر البرتقال للصحة

هناك فوائد كثيرة لقشر البرتقال، فثمرة البرتقال تعتبر من أعلى أنواع الفاكهة الحمضية من حيث القيمة الغذائية، حيث تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والأحماض اللازمة لتعزيز صحة الإنسان وجسمه. يحتوي قشر البرتقال أيضا على نشويات الحديد والكالسيوم ومجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين ج الذي يتركز فيه بشكل أكبر. وبالتالي، يعتبر قشر البرتقال من أفضل أجزاء الثمرة. في السطور التالية، سنتحدث عن فوائد قشر البرتقال وأهميتها على موسوعة العالم.

فوائد قشر البرتقال

قشر البرتقال يعالج الإمساك

قشور البرتقال لها أهمية كبيرة في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تحسن عمل الأمعاء وتسهل عملية الهضم، وبالتالي تساهم في الوقاية من الانتفاخ والإمساك والحموضة وحرقة المعدة، كما تسهل امتصاص الأمعاء للحديد بفضل فيتامين ج. تعمل ألياف قشور البرتقال، وخاصة الفلافونويدز، على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم أيضا .

يحارب مرض السرطان

تعمل قشور البرتقال على الوقاية من أنواع عديدة من الأورام السرطانية مثل القولون والمعدة والجلد والرئة والثدي، كما تحمي الجلد من الإصابة بالمرض بفضل وجود مضادات الأكسدة التي تمنع تكون وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

قشر البرتقال يساعد في الحفاظ على صحة البشرة وعلاج الحبوب والبثور السوداء، كما يفتح البشرة ويقضي على البقع الداكنة ويؤخر ظهور التجاعيد. يمكن خلط ملعقة صغيرة من بودرة قشر البرتقال المطحونة مع ملعقة صغيرة من الحليب حتى يتجانس الخليط، ثم وضعه على الوجه لمدة ربع ساعة وشطفه بالماء البارد. يمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج إيجابية.

بالإضافة إلى ذلك، قشر البرتقال له القدرة على العمل على الأماكن الحساسة في الجسم مثل منطقة تحت الإبط وبين الفخذين، نظرا لاحتوائه على مكونات طبيعية آمنة.

ويتم ذلك عن طريق تجفيف قشور البرتقال ثم طحنها، وتمزج ملعقتين صغيرتين منها مع نسب متساوية من ماء الورد واللبن، ثم يقلب حتى يحصل على قوام متجانس، ويوضع على المناطق المراد تفتيحها ويترك لمدة 25 دقيقة، ثم يشطف بالماء وتجفف المنطقة جيدا.

يمكن لقشر البرتقال أن يحمي من الالتهابات والحساسية، بفضل العناصر والمركبات التي تمنع إفراز الهيستامين المسبب للحساسية، ويقلل أيضا من احتمالية إصابة الجسم بالالتهابات.

يساعد على إنقاص الوزن

بفضل وجود الألياف الغذائية المفيدة والسعرات الحرارية المنخفضة في قشر البرتقال، يمكن الاستفادة منه في فقدان الوزن بشكل طبيعي.

مكافح جيد للبرد

يشتهر قشر البرتقال بقدرته العالية على تعزيز جهاز المناعة وبالتالي مكافحة أمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يساهم في تخليص الجسم من البلغم وتنقية الرئتين.

يعطى الفم نفساً منعشاً

قشور البرتقال تعمل عن طريق مضغها على طرد الروائح الكريهة من الفم وتمنحه رائحة منعشة، كما يمكن أن تحمي وتبيض الأسنان عن طريق فركها بقشر البرتقال.

يعالج صداع الرأس

قشر البرتقال يساعد في علاج صداع الرأس، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من مسحوق قشر البرتقال في كوب من الماء المغلي ويتم شربه مرتين يوميا.

فوائد أخرى لقشر البرتقال

  • يمكن استخدام قشر البرتقال لتلميع أسطح المنزل عن طريق إضافة قطرات من الخل عليها.
  • يساعد قشر البرتقال على تعطير الجو وإضفاء رائحة جذابة عليه من خلال إضافته إلى الماء المغلي ورشه.
  • ويستخدم قشر البرتقال أيضا في تحضير الحلويات مثل الكيك.
  • تستخدم قشور البرتقال في صناعة الصابون كمواد طبيعية.
  • من خلال فرك الأحذية بقشور البرتقال يمكن الحفاظ عليها نظيفة وخالية من الروائح الكريهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى