الصحة العامة و السلامةصحة

معلومات هامة عن تحليل البول الكامل

سنقدم لكم اليوم معلومات هامة حول تحليل البول الشامل، ونظرا لكون البول سائل معقم في حالة عدم وجود أمراض في الجسم، ويتكون هذا السائل من فضلات يفرزها الكلى ويتم طردها عبر قناة البول، فإن تحليل البول يعتبر عاملا هاما في تقييم حالة المريض. ولذلك، يعد تحليل البول واحدا من أهم التحاليل الطبية لأنه يمكننا من معرفة العديد من الأمراض التي نعاني منها، مثل أمراض الكبد والكلى والسكر. من خلال هذه الموسوعة، سنقدم لكم بعض المعلومات المتعلقة بتحليل البول.

جدول المحتويات

معلومات هامة عن تحليل البول

البول يحتوي على فضلات متنوعة تعتمد على الأطعمة والمشروبات التي تتناولها يوميا. يقوم المختبر بتحليل البول لاكتشاف وتحليل المواد المختلفة، بما في ذلك مستوى الحموضة، التركيز، الصفاء، مستويات السكر، اللون، الزلال، وأيضا خلايا الجهاز المناعي والخلايا الحمراء في الدم. يعتبر نتيجة التحليل مؤشرا كاملا للمشكلة التي يعاني منها المرضى.

الإجراءات اللازمة قبل تحليل البول

قبل إجراء التحليل بأربعة أيام، من الأفضل تجنب تناول الفواكه البرية والخضروات الحمراء، حيث تؤثر على لون البول وهذا يعد عاملا أساسيا في نتائج التحليل، بالإضافة إلى الاسترخاء الجسدي وعدم بذل مجهود، حيث يؤثر ذلك على نتيجة التحليل بسبب تفكك بروتين العضلات.

نتائج التحليل

أن تكون مدونة في ورقة كبيرة وتحتوي على قائمة بالنتائج الخاصة لكل من:

  • البول: إذا كان لون البول مائلا للأصفر وصافيا، فهذا يعني عدم وجود أي أمراض وأن التحليل سليم. أما إذا كان لونه أحمر، فهذا يشير إلى وجود التهابات في الكلى أو وجود دم في البول. وإذا كان لونه أصفر داكن، فهذا يدل على مرض الجفاف، ويكون ذلك بسبب عدم شرب السوائل بكمية كافية.
  • مستوى الحموضة: في الحالة الطبيعية، تتراوح حموضة الدم بين 4.6 و 8.0، وإذا كانت مستويات الحموضة أعلى من 4.6، فقد يكون ذلك نتيجة لأمراض الرئتين أو تفاوت مستوى السكر في الدم، التسمم بالكحول، الجوع، الإسهال الشديد. ومع ذلك، إذا كانت الحموضة أكبر من 8.0، فقد يكون ذلك نتيجة لعدوى في المسالك البولية.
  • الصفاء: عادة ما يكون البول شفافا، وإذا كان خلاف ذلك، فهذا يشير إلى وجود عدوى أو نزيف أو تفاعل بكتيريا وفطريات.
  • التركيز: يتراوح التركيز بين 1.005 و 1.030، وإذا كان أعلى من 1.030 فهذا يشير إلى الجفاف أو مرض يزيد من التركيز في الكلى، ولكن إذا كان أقل من 1.050 فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الكلى تعيقها عن الحفاظ على السوائل بشكل جيد، وربما يكون ذلك بسبب شرب كمية زائدة من السوائل.
  • مستوى السكر:  في الحالة الطبيعية، لا يوجد سكر في البول، ولكن إذا كشفت التحاليل ذلك، فقد يكون ذلك نتيجة لعدم توازن مستوى السكر في الدم أو وجود أمراض في الغدة الكظرية.
  • مستوى الزلال: عدم وجود الزلال في البول يكون بسبب الإصابة بأمراض كلوية مثل: مقدمة الإرتعاج، ارتفاع ضغط الدم، التهابات الكلى.
  • الخلايا:  من الطبيعي أن لا تظهر خلايا في نتيجة التحليل، ولكن إذا وجدت فهذا يشير إلى وجود عدوى في الكلى أو المسالك البولية، وللتأكد من التشخيص يجب إجراء فحص آخر وهو زرع البول.

أهمية تحليل البول الكامل

تحليل البول الشامل يحمينا من الإصابة بالكثير من الأمراض ومن الإصابة بها إذا حدثت، من بينها:

  • أمراض الكلى
  • أمراض الكبد
  • السرطانات
  • التهابات المسالك البولية
  • فشل القلب الاحتقاني

بعد أن قدمنا بعض المعلومات حول التحليل الكامل، من الممكن أن تكون مصابا بمرض وأنت لا تعلم، إذا لاحظت أيا من هذه الأشياء، عليك إجراء تحليل البول للتأكد من سلامة صحتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى