الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد سورة الكهف مختصرة

نقدم لك يا عزيزي القارئ موضوعنا اليوم من موسوعة حول فوائد سورة الكهف المختصرة، التي لا تعد ولا تحصى، حيث تحكي لنا قصة المؤمنين الذين أووا إلى إحدى الكهوف للحماية؛ حتى يبتعدوا عن أعين الظالمين، وتلك السورة مكية، وتأتي في المرتبة الثامنة عشرة، أي تنتصف القرآن الكريم، وتحتوي على 111 آية.

إنه منهج ذو قيمة يساعد المسلم في حياته، ويحميه من فتن الدنيا وشرورها، وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبة لأصحاب الكهف الذين استمروا في إيمانهم بالله وهربوا به بعيدا عن الكافرين.

لذلك، جعل الله نفسه بجانبهم وحفظهم من كل شر، وتعلمنا من هذه السورة أن الإيمان بالله وترسيخ العقيدة الصحيحة في المؤمن يجعل حياته أفضل، ولها تأثيرا جيدا وعظيما.

جدول المحتويات

فوائد سورة الكهف مختصرة

يتطرق إلى عدد من قصص القرآن، بما في ذلك قصة أهل الكهف، قصة صاحب الجنتين، قصة موسى والخضر، قصة ذي القرنين.

وفي هذه القصص تجتمع أبرز فتن الحياة، مثل فتنة المال والدين في قصة صاحب الجنتين، وفتنة العلم في قصة موسى والخضر، وأيضا فتنة السلطة في قصة ذو القرنين.

تلك الفتن التي تغري الإنسان في الدنيا، وتجعل الشيطان يوسوس له، مما يتسبب في حدوث فساد وخراب، ويقع الإنسان في ذنب ويتعرض للعقاب.

فضل سورة الكهف

ينصح بأن يقرأها المؤمن في يوم الجمعة، وهذا ما ذكره الفقهاء في المذاهب الحنبلية والشافعية والحنفية.

إن الإنسان سيجزى بالفضل والثواب عندما يقرأ سورة الكهف بشكل كامل، وهذا يستند إلى قول رسول الله: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”، فقد نصحنا النبي الكريم بقراءة هذه السورة العظيمة.

ويوصى بقراءتها من قبل الجميع، سواء كانوا صغارا أو كبارا، إناثا أو ذكورا، مقيمين أو مسافرين، وحتى النساء الحائض جائز لهن قراءة السورة من المصحف الشريف بواسطة حائل دون أن يمسكنه.

يمكن قراءتها في أي وقت تشعر فيه بتقديس قلبك وحضور الله. ولكن من الأفضل قراءتها يوم الجمعة، وخاصة عند غروب الشمس يوم الخميس، وحتى غروب الشمس في يوم الجمعة. فهي من الأشياء الموصى بها للمحافظة عليها في كل يوم جمعة.

فوائد سورة الكهف

  • تزيد من قوة الإيمان داخل قلب المسلم.
  • يجعلنا نؤمن باليوم الأخر.
  • تعزز التفكير الموحد وتعلم الحوار العلمي وآدابه والنقد البناء والمشاركة الإيجابية لجميع الأطراف.
  • يجب ألا نتخذ الشيطان وليا دون الله سبحانه وتعالى، لأن الله يحذرنا من أعماله.
  • تهب الطمأنينة والسكون والراحة في قلب المؤمن.
  • تزيل كل هم، وضيق عن الإنسان .
  • تمنحنا راحة البال، والتقرب إلى الله.
  • يمنحنا الله ثوابها في الدنيا والأخرة.

أحاديث شريفة عن فضل سورة الكهف

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف من البداية إلى النهاية، سيكون له نور يمتد من قدميه إلى رأسه، ومن قرأها بالكامل سيكون له نور يمتد بين السماء والأرض”.

عن الحاكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:من قرأ سورة الكهف كما نزلت، سيكون له نور يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال، لن يستطيع الدجال السيطرة عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى