البيئةعلوم

من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها

من بين أنواع التلوث البيئي وأسبابها، يعاني جميع الكائنات الحية من تأثيرات الخلل الذي حدث على كوكب الأرض بسبب التلوث. أصبحت مشكلة التلوث البيئي والبحث عن حلول لها هما رئيسيا لجميع حكومات العالم حاليا، وخاصة في هذا القرن. يجب التصدي لهذه المشكلة قبل حدوث كارثة تهدد الحياة على سطح الأرض. في المقال التالي، سنتناول بالتفصيل أهم أنواع التلوث البيئي وأسبابه .

من أبرز أنواع تلوث البيئة وأسبابها

ما هو التلوث البيئي

يعتبر تلوث العناصر الرئيسية في البيئة مثل الماء والهواء والتربة أحد الأسباب الرئيسية لتدهورها وفقدانها لقدرتها على القيام بوظائفها الطبيعية. وهذا بدوره يؤثر على الكائنات الحية الأخرى مثل الإنسان والحيوان والنبات.

أنواع تلوث البيئة

1-التلوث الحراري

وهو ناتج عن النشاط البشري، حيث يؤدي إلى تغيير نسبة الأكسجين في مياه البحار والمحيطات، مما يؤثر على الكائنات الحية والنباتات التي تعيش فيها.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى التلوث الحراري هو ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري الذي يحدث بسبب قطع الأشجار وإزالة الغابات، مما يزيد من تعرض المسطحات المائية للأشعة الشمس الضارة، ويؤدي أيضا إلى ارتفاع درجة حرارة الماء قبل وصولها إلى المسطحات المائية.

بالإضافة إلى ذلك ، تؤدي تبريد المصانع ومحطات إنتاج الكهرباء باستخدام المياه وإعادتها بدرجة حرارة مرتفعة إلى مصدرها مرة أخرى إلى ارتفاع درجة حرارة المسطحات المائية. تتسبب الكوارث الطبيعية مثل البراكين أيضا في إنتاج حرارة جوفية.

2-التلوث الضوضائي

وهو الإزعاج الذي ينتجه الضجيج العالي الناجم عن عدة أصوات مثل وسائل النقل المختلفة مثل السيارات والقطارات، والأجهزة الكهربائية المنزلية مثل الخلاطات والغسالات والمكانس الكهربائية والتلفزيون، وأعمال البناء المختلفة مثل الطرق والمباني، وأيضا الضوضاء التي تسببها آلات المصانع المختلفة.

3- تلوث الماء

وهو تغير الماء من الناحية الكيميائية والفيزيائية، سواء كانت مياه البحار أو الأنهار أو المحيطات أو البحيرات، مما يجعلها غير صالحة للاستخدام، وتؤثر سلبا على الإنسان والحيوان والكائنات التي تعيش فيها.

ومن أبرز مصادر تلوث الماء هو رمي المخلفات الصناعية في الماء، وتؤثر المواد الكيميائية الضارة الموجودة فيها على صحة الإنسان وتهدد بالقضاء على الثروة السمكية، وكذلك رمي مياه الصرف الصحي في الماء يلوثه ويسبب أمراض مثل الملاريا، بالإضافة إلى تراكم النفايات مثل الزجاج والبلاستيك في الماء يزيد من تلوثه، وأيضا مخلفات الحيوانات تعتبر من المصادر الرئيسية لتلوث المياه، بالإضافة إلى اختلاط مياه الأمطار بالمواد التي تتسرب من مدافن القمامة والأسمدة والمبيدات التي يستخدمها المزارعون.

3- تلوث الهواء

هو حدوث تغيرات فيزيائية وكيميائية في الغلاف الجوي نتيجة تلوثه بالغبار والدخان والغازات الضارة، مما يؤثر سلبا على جميع الكائنات الحية التي تتنفس هذه الهواء.

واحدة من أهم أسباب تلوث الهواء هي انبعاث الدخان من المصانع ومحطات تكرير البترول، بالإضافة إلى استخدام المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية في قتل الحشرات وتلويث الهواء بنسبة عالية، وأيضا المواد الكيميائية الضارة المنبعثة من مواد التنظيف والطلاء هي مصدر خطير لتلوث الهواء، وكذلك المواد الضارة المنبعثة عند حرق الوقود واستخراج المعادن من باطن الأرض.

4- تلوث التربة

حيث يؤدي النشاط البشري إلى تلف التربة وتدهور سطحها، مما يؤثر على خصوبتها ويجعلها ضعيفة في الإنتاج.

توجد أسباب متعددة لتلوث التربة، بما في ذلك إلقاء النفايات الصلبة والمواد المشعة ومياه الصرف الصحي في المدافن، واستخدام الأسمدة والمبيدات التي تؤثر على جودة التربة، بالإضافة إلى تلوث الغابات وتعرية التربة.

5- التلوث الضوئي

وهو نتيجة الأضواء الصناعية القوية التي تؤثر على الرؤية بشكل سلبي.

ومن مصادره يستخدم الأضواء المزعجة في اللوحات الإعلانية والزينة المستخدمة في الشوارع والحفلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى