التعليموظائف و تعليم

قصة مدائن صالح

قصة مدائن صالح تحمل في طياتها العديد من الأحداث، حيث شهدت دعوة صالح عليه السلام وظلم قوم ثمود وذبحهم لناقة الله التي أرسلها لهم. ولكن هناك أسرار تخفيها المدينة التي أقامها قوم سيدنا صالح خلفهم، بقوتهم التي منحها الله لهم وبقوته وعنفه. بدأوا يبنون القصور والمنازل

يجب الإشارة إلى أن المدائن الواقعة في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية هي معروفة بمدينة الحجر، فما هي الأسرار المخفية في تلك المدينة وما هي مميزات مدائن صالح والآثار التي تحتضنها؟ يكشف هذا المقال في موسوعة الستار عن تلك القصة، فتابعونا

قصة مدائن صالح

هذه هي المدينة التي تم بناؤها بواسطة قوم ثمود بعد قوم عاد. تميزت هذه المدينة بمنحوتاتها التي قام بها قوم صالح. تقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، تحديدا في منطقة العلا التابعة لمحافظة المدينة المنورة. تقع في منطقة تربط بين مصر وبلاد الشام والعراق. دعنا ننتقل إلى قصة مدائن صالح من البداية وحتى الآن.

  • أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح هي أحد المواقع الأثرية التي تحظى بحماية منظمة اليونسكو منذ عام 2008. تعرضت تلك المناطق في مدائن صالح لأضرار كبيرة بسبب زلزال، مما جذب الانتباه إلى أهميتها.

موقع مدائن صالح

  • يقع الحجر بالضبط في وادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، كما أنها مدينة قام ببنائها قوم صالح الذين آمنوا به ومن ثم ارتدوا وذبحوا الناقة التي أرسلها الله لهم.
  • يذكر أن الأنباط كانوا أول من سكنوا مدائن صالح في القرن الثاني قبل الميلاد.

مدائن صالح في القرآن الكريم

  • تم ذكر مدائن صالح في القرآن الكريم في سورة الحجر في الآية 80 ، حيث قام أصحاب الحجر بإنكار رسل الله ورفض آياتهم، وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا آمنة، ثم أتتهم صيحة العذاب في الصباح الباكر، وأصحاب الحجر هم القوم الذين كان سيدنا صالح عليه السلام يدعوهم.

تاريخ مدائن صالح

  • ازدهرت المدائن الصالحة في عصر الدولة النبطية، ووفقا للكتب التاريخية، كانت عاصمة مملكة لحيان في شمال شبه الجزيرة العربية.
  • ظهرت في القرن التاسع عشر في عهد الأنباط، ولكنها اندثرت فيما بعد على يد المملكة الرومانية.

مميزات مدائن صالح

  • تعد مدائن صالح من المناطق الأثرية التي تحتوي على العديد من الآثار التي تحمل في طياتها العديد من الأسرار، حيث تحتوي على العديد من المقابر بما في ذلك الخريمات والجبل الأحمر والمنطقة د، وقصر البنت، وقصر الصانع.
  • يعد قصر الصانع من أقدم القبور التي بنيت في مدائن صالح، حيث يحتوي على العديد من النقوش والسلالم.
  • ونتحول لنشر قصة القصر الفريد عليكم، وهو مسمى بذلك لأنه يقع في جانب صخري وحيد وبعيد ونائي، ويحتوي في بنيانه المعماري على الصخور والأعمدة التي بنيت في العصر النبطي،
  • مقابر الخريمات تعتبر واحدة من المقابر التي تحتوي على مجموعة من الجبال، بما في ذلك الجبل التاسع والخامس والسادس والرابع والثالث والثاني والأول.
  • بالنسبة لقصر البنت، هناك رسم لحيتان داخل مثلث يغطيه اللون الوردي، ولكن بناء القبر لم يكتمل.

قدمنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول مدينة مدائن صالح والقبور التي تم بناؤها هناك، بالإضافة إلى المراحل التي مرت بها هذه المدينة، بدءا من قوم ثمود الذين بنوها بأنفسهم بمهارتهم، حيث أعطاهم الله القوة، وحتى الآن حيث أصبحت منطقة تاريخية يزورها الكثيرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى