أسأل الخبراءالمراجع

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل 2024

الحكومة تعمل دون توقف ليلا ونهارا من أجل خدمة شعبها وتطوير بلدها ليكون في أفضل حال. وهناك سعي مستمر في المملكة العربية السعودية من أبنائها للحفاظ عليها، وكل ذلك وفقا لتوجيهات وأوامر البيت الحاكم العادل الذي يحب رؤيتها مشرقة مثل القمر بين النجوم. وكانت الكفالة جزءا من التسهيلات وتبسيط الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك من خلال تحويل جميع هذه الخدمات إلى معاملات إلكترونية، بدلا من الذهاب إلى المؤسسات الحكومية مرارا وتكرارا وهدر الجهد والمال.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل 2024

شروط نقل الكفالة بالسعودية 2024

  • أحد الخطوات الأولى التي يجب عليك القيام بها هي زيارة الموقع الرسمي لوزارة العمل. انقر هنا وسيتم توجيهك مباشرة إلى الصفحة المسئولة.
  • ستجد نافذة باللونين الأخضر والأبيض ومجموعة من الخيارات في الأعلى. ابحث عن كلمة الخدمات الإلكترونية واضغط عليها.
  • قم بتسجيل الدخول إلى الصفحة عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ومن الممكن أن تجد رمزا مائيا، فاكتبه بشكل صحيح.
  • بعد ذلك ستتحول إلى صفحة جديدة تحتوي على خانة واحدة فقط لاسم المؤسسة التابعة للمستخدم صاحب الحساب، وعليك اختيار واحدة منها. هذه هي المؤسسة التي نرغب في نقل كفالة العامل عليها.
  • الآن من المفترض أنك قد اخترت المنشأة المناسبة لك، لذا ستجد صفحة جديدة تحتوي على جميع الخدمات المتاحة للمستخدم الآن ويجب تنفيذها إلكترونيا.
  • عند النظر إلى أسفل الصفحة ستجد عبارة مكتوبة بها (خدمة نقل خدمة عامل وافد)، يجب أن تختارها.
  • ستتم نقلك إلى نافذة جديدة تحمل عنوان خدمة العامل الوافد، وستجد فيها عبارة (طلب جديد). وهناك خانة فارغة يجب عليك كتابة رقم إقامة العامل الذي يرغب في نقل كفالته وهي خانة مخصصة له. ثم ستجد كلمة بحث على الجانب الأيسر من الشاشة، اضغط عليها.
  • سيظهر أمام صفحة جديدة يحتوي على جميع البيانات المرتبطة بالعامل، مثل رقم الإقامة واسم العامل واسم المنشأة التي سيتبعها.
  • إلق نظرة إلى أسفل الشاشة وستجد أن هناك تعهد مكتوب من قبل صاحب العمل يجب أن يكون في النطاق الأحمر، فيه يتعهد بأنه قد حصل على موافقة كتابية من العامل السابق، وأنه هو المسئول عن إنجاز جميع الإجراءات بعد الحصول على موافقة من صاحب العمل السابق.
  • يجب أن تقرأ هذا التعهد بعناية، لأن معظم المشاكل التي تنشأ بسبب عدم قراءته بعناية تتعلق بالتروي. ثم عليك الضغط على كلمة “إرسال” في نهاية الصفحة.
  • سوف تنتظر لبضع دقائق قليلة فقط، وسوف ترسل لك رسالة (تم إرسال طلبك بنجاح، وفي انتظار موافقة صاحب العمل الآخر لإنهاء العملية. رقم الطلب 0000000).
  • بعد إتمام كل تلك الإجراءات، أنت قد أكملت العملية بنجاح.

الشروط التي تمكنك من نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

  1. إذا رفض صاحب العمل دفع راتب الموظف لمدة ثلاثة أشهر، يجب تقديم طلب لنقل الكفالة.
  2. إذا لم يجدد صاحب العمل ترخيصه أو وثائق إقامته في أقصى حد شهر من تاريخ انتهاء تلك الوثائق.
  3. ويجب أن يكون صاحب العمل الذي يعمل لديه المستقدم ضمن النطاق الأحمر في برنامج النطاقات، لكي يتمكن العامل من نقل الكفالة.
  4. في حالة ثبوت كيدية تقرير غياب ضد العامل أو الموظف.
  5. في حالة قام الكفيل بإنهاء عقد العمل الخاص بالوافد، دون أن يسمح للوافد بالبحث عن عمل جديد.
  6. إذا قام صاحب العمل بعدم سداد راتب الوافد، والذي تم الاتفاق عليه وتوثيقه في وثائق مكتب العمل لمدة تصل إلى 30 شهرا.
  7. إذا رفض الكفيل تجديد تصريح العمل للوافد أو تصريح الإقامة، خلال شهر واحد من تاريخ انتهاء تلك الوثائق.
  8. إذا سافر الكفيل في رحلة طويلة، أو غاب لأسباب مثل الوفاة أو أي سبب آخر يمنعه من الموافقة على نقل كفالة ما بسبب غيابه.
  9. إذا انتهى الموظف من المدة المتفق عليها مع صاحب العمل، فيمكنه نقل كفالته لشخص آخر بشرط أن يسمح العقد بذلك.
  10. يجب أن تكون الشركة أو المؤسسة التي يرغب الوافد في الانتقال إليها مسجلة قانونيا وتحمل تصريح عمل ساري المفعول.

في حالة عدم تطابق أي من هذه الشروط الخاصة بنقل الكفالة، فليس للموظف الحق في طلب نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل، بل يجب على الموظف نقل الكفالة بعد الحصول على موافقة الكفيل الرئيسي أو الحالي.

إذا رفض الكفيل نقل الكفالة

إذا رفض الكفيل طلب نقل الكفالة، يجب على الوافد تقديم طلب لنقل الكفالة إلى كفيل آخر. ولكن في العديد من الأحيان، يتم رفض مثل تلك الطلبات من الكفيل الجديد، مما يتسبب في بطالة الوافد وعدم قدرته على استكمال عمله مع الكفيل القديم أو العثور على كفيل جديد. ومع ذلك، قام النظام السعودي بوضع شروط جديدة في عام 2022، برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تم تحديد بعض الحالات التي يحق للعامل نقل الكفالة بدون وجود كفيل، ومن بين تلك الحالات ما يلي.

  • في حالة عدم وجود أي سبب واضح لرفض الكفيل تجديد الإقامة للوافد، يتوجب على الوافد استشارة محاميه الخاص، الذي يتابع سير الأوراق بكفالته داخل الجهات المختصة، وبإمكان الوافد أيضا اللجوء لمكتب الجوازات أو مكتب العمل، وهما المسؤولتان عن إقامته، كما له الحق في تقديم عذر لمكتب العمل إذا قام الكفيل برفض تجديد الإقامة.
  • في حالة حجز أوراق إقامته أو جواز سفره، يحق للوافد في تلك الحالة التوجه مباشرة إلى النيابة العامة في المملكة العربية السعودية.

مدة موافقة وزارة الداخلية على نقل الكفالة

إذا قدم الوافد طلب نقل كفالته إلى صاحب عمل جديد، يتبع خطوات محددة لتقديم الطلب عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكتروني، وبعد اكتمال جميع الإجراءات، تحتاج وزارة الداخلية إلى فترة لمراجعة بيانات الوافد قبل الموافقة على الطلب، وتستغرق تلك الفترة مدة تصل إلى 3 أيام عمل ابتداء من تاريخ إرسال الطلب.

أسئلة شائعة

متى يسقط طلب نقل الكفالة؟

تنتهي صلاحية طلب نقل الخدمة بعد 90 يوما تماما من تاريخ تقديم الطلب.

ماذا يحدث لو رفض صاحب العمل الحالي الموافقة على التنقل الوظيفي؟

إذا كان المهاجر يستوفي شروط نقل الكفالة بدون كفيل وفقا للقانون، فيمكنه رفع دعوى لنقل الكفالة، أو يتابع أوراقه في مكتب العمل ويقدم شكوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى