العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

اسرار السعادة الزوجية

اسرار السعادة الزوجية

أسرار السعادة الزوجية تتعلق بالتفكير العقلي والروحانية المرتبطة بين الزوجين بنسبة أكبر من أي شيء آخر، فعندما يكون هناك صلاح وصدق وتفان في النوايا والقلوب ويتحسن التفكير المشوه، يصبح التعامل مع المشاكل أسهل، وذلك بعد التأكيد الإيماني بالله، ولذلك يا من تبحث عن أسرار السعادة الزوجية، وأنت أيضا يا قارئتي العزيزة، أقول لكم:

يبدأ الحياة الزوجية بداية من تربية جيدة لكل من الزوجين وإعدادهما لهذا الارتباط، وتعتمد على اختيار جيد وصبر في معرفة عيوب وميزات الطرف الآخر بدون مكائد. ولتبدأي حياتك السعيدة كعروس قادمة للزواج، أنصحك بما يلي:

  • في فترة الجامعة قبل الزواج، حددي الصفات المرغوبة في شريك حياتك من حيث الأخلاق والمظهر، واختاري أيهما لديك الأولوية. واعلمي أنه لن تتحقق الاثنين معا، إلا في حالات نادرة يعطيها الله لمن يشاء، ولكن ليس بدون دفع ثمن أيضا.
  • حددت القيمة المالية التي يمكن أن تدفعها للحصول على الصفات المطلوبة، هل يمكنك التنازل عن جزء من كبريائك؟، أم يمكنك أن تتعايش مع زوجة أخرى؟، أو مع طباع سيئة لشخص وسيم لكنه سيء الطباع، هل تستطيعين تجاهل الجاذبية من أجل الأخلاق.
  • كيف تخططين لحياتك المستقبلية استنادا إلى التجارب الواقعية التي يجب أن تستمعي إلى بعضها الجيد قبل السيء وكيفية التصرف في المواقف المختلفة بدون تكبر، مع مراعاة انتصار الحق وليس المادة والانتصار الظالم.
  • يجب عليك أن تتعلمي طرق جديدة لحل المشكلات وتصبحي طاهية ماهرة قبل الزواج لكي لا تكوني عائقا أو تسببي مشاكل بعد الزواج، وبعدها اهتمي أيضا بوضع قواعد تعامل لا يمكن الانتقاص منها طالما أنك تعتقدين فيها حقا وتثبتها الإسلام، حتى لو تسبب ذلك في الانفصال، وتوكلي على أن الله سيختار لك شريكا يشابهك وسيختار لك الأفضل.

    ما هي اسرار السعادة الزوجية؟

  1. الوفاق الفكري والتكافؤ الاجتماعي والتعليمي.
  2. التدين وأداء الصلاة في الوقت المحدد وضبط النفس والإخلاص.
  3. تعلم مهارات الحديث والتعامل الجيد دون التنازل عن الحق، دون افتراض أن الآخر مخطئ دائما.
  4. فن التدليل والتجميل والابتسامة بمودة تجاه الزوجين.
  5. الثقة والاستقلالية بدون مسافات ولا تقارب شديد.
  6. عدم تدخل الأقارب بالخلافات وإن اشتدت.
  7. السكن بعيدا عن العائلة باستقلال.
  8. النظافة والنشاط، وحسن رعاية الأطفال.
  9. الحفاظ على صوت هادئ في حالة الخلافات وتجنب الأفعال المسيئة.
  10. عدم إشراك الأصدقاء في أسرار المنزل والعلاقات الزوجية.
  11. التوفير والتدبير، التعاون والدعم الزوجي لكل طرف شريكه.
  12. الاحترام والعفوية الأنثوية.
  13. ترك الغيرة والتعامل بحياد ولطف.
  14. اهتمي بأمره إذا تأخر في العمل، وعبري عن مشاعرك الإيجابية له.
  15. لا تشارك في المناقشات أثناء تناول الطعام أو عند العودة من العمل.
  16. الجودة والإنفاق وعدم إهمال الصدقة، دون إسراف فيما لا يستفيد.
  17. التسامح والوضوح والمصارحة.
  18. التجدد في نمط الحياة وتغيير الروتين.
  19. الاهتمام بالطهي وإعداد الطعام يسعد الزوج ويشبع معدته، وعدم التأخر في تلبية احتياجاته.

كل زواج مختلف عن الآخر، فما قد يجلب السعادة لزوجين قد يكون تعاسة لغيرهما. أذكر أنني قرأت مرة واحدة أن إحدى الصديقات كانت تفعل شيئا لزوجها كل عام لإسعاده في ذكرى زواجهما، وذلك هو ترقيع البكر. وعندما قصت هذه القصة لصديقتها، قام زوجها بطلاقها ظنا منه أنها كانت تفعل ذلك في بداية الزواج. إذا ليس كل نصيحة مناسبة للجميع.

أخيرا، أنصحك باتباع نصائح أم لابنتها، تلك الوصية المشهورة التي تحتوي على عشر نصائح وتعتبر هذه النصائح عنوانا للسعادة وسرا من أسرار السعادة الزوجية، من خلال التفاهم والتواصل الروحي بعيدا عن المسائل المادية، ولم نشهد أنها ستخرج عن النصائح المذكورة سابقا، ولكن لكل زوجين يرغبان في نجاح حياتهما، يجب أولا وأخيرا أن يهدئا ويتعلما عدم السماح لأهلهما أو لأي شخص آخر بمعرفة تفاصيل حياتهما والتدخل فيها بآرائهما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى