الكمبيوتر و الإلكترونياتحماية الحاسوب

طريقة تنظيف اللابتوب

كيفية تنظيف اللابتوب بطريقة رائعة وسهلة؟ مع انتشار التكنولوجيا بشكل كبير في حياتنا اليومية، حيث كان هناك تلفزيون واحد في كل منزل، أصبح الآن لا يخلو أي منزل من وجود جهاز الحاسوب. تطورت أشكال وأنواع أجهزة الحاسوب إلى أن وصلت إلى مرحلتها المتقدمة، حيث أصبح اللابتوب شخصيا وسهل الحمل والتنقل به. وفي الوقت الحالي، يوجد جهاز لاب توب على الأقل في معظم المنازل، حيث يتميز بسهولة الاستخدام والنقل بسبب حجمه الصغير وخفة وزنه. للحفاظ على اللاب توب الشخصي، يجب الاهتمام والعناية به وخاصة فيما يتعلق بالأوساخ والأتربة التي يمكن أن تتسبب في تلفه وتأثيره على أدائه. يجب تنظيف اللاب توب بانتظام لإزالة الغبار والأوساخ والحفاظ على مظهره الخارجي وكفاءته في الاستخدام.

كثير منا ليس لديه معرفة كافية حول كيفية الاعتناء بنظافة اللاب توب الخاص به، إذ يمكن بسهولة وببساطة تنظيف اللاب توب الخاص بك في المنزل من خلال اتباع الخطوات القليلة التالية، لضمان الوصول إلى أعلى مستوى من النظافة، كما يجب توفير بعض الأشياء الضرورية لتسهيل عملية التنظيف.

طريقة تنظيف اللابتوب من الخارج:

  • لتنظيف اللاب توب من الغبار والأوساخ المتراكمة عليه، نحتاج إلى فرشاة خاصة باللاب توب لإزالة الغبار بين الأزرار وتحتها بكفاءة عالية، قطعة من القماش القطني، وسائل خاص لتنظيف الأجهزة الكهربائية.
  • نستخدم الفرشاة لإزالة الغبار والأوساخ المتراكمة بين الأزرار وتحتها، ويجب التركيز على إزالة الغبار من المناطق الصعبة الوصول إليها، مثل الزاوية بين شاشة اللاب توب وقاعدته، ويجب أيضا تنظيف مداخل ومخارج الوصلات الكهربائية وحاضنات الذاكرة، ولا يجب أن ننسى إزالة الغبار من مشغل الأقراص الداخلي، لأن وجود الأتربة والأوساخ يؤدي إلى تلف الأقراص عند وضعها في المكان المخصص لها للتشغيل، لذا يجب تنظيف هذا المكان جيدا للحفاظ عليها ومنع التلف الذي قد يحدث لها بسبب وجود الغبار تحت القرص أثناء التشغيل.
  • بعد ذلك، نقوم بإحضار قطعة من القماش القطني ووسائل التنظيف، ونرش كمية مناسبة من سائل التنظيف على القماش، ونتجنب رش السائل مباشرة على اللاب توب لتجنب دخوله إلى الجهاز وتلفه، ثم نقوم بمسح الشاشة والكاميرا بلطف للحصول على رؤية واضحة، ثم نمسح الأزرار وما حولها جيدا، ونمسح الماوس اللوحي الخاص باللاب توب بعناية، ثم نغلق الشاشة على الأزرار، ثم نقوم بتنظيف اللاب توب من الخارج بعناية، بما في ذلك السطح والقاعدة والإطار والمداخل والمخارج، ونقوم بتنفيضه جيدا من الغبار.

بهذه الطريقة يمكنك الحصول على جهاز لاب توب نظيف من الخارج، وينصح بتنظيف اللاب توب بشكل منتظم، على الأقل مرة كل يومين، للحفاظ عليه وتشغيله بكفاءة عالية، ولكن يجب تجنب استخدام سائل التنظيف بشكل متكرر لتفادي تلف الشاشة أو الكاميرا، ويجب أخذ الحذر عند استخدام سائل التنظيف لتنظيف لوحة المفاتيح لعدم دخول السائل إلى الأجزاء الداخلية وتلفها، وينصح بتنظيف فتحات الاتصال الكهربائي بدون استخدام سائل التنظيف أو الكحول، حيث يمكن تنظيفها بفرشاة أو قطعة قماش قطنية أو إزالة الأتربة بواسطة البلاور، ويجب التعامل بحذر وتأن مع هذه الأجهزة للحفاظ على سلامتها وتجنب حدوث أي مشاكل بها.

طريقة تنظيف اللاب توب من الداخل:

تتكون الجزء الداخلي من اللاب توب من عدة قطع مختلفة، مثل اللوحة الأم والمروحة والمعالج والهارد. ينصح بتنظيف اللاب توب من الداخل كل ثلاثة أشهر تقريبا، وتجنب تنظيفه مرارا وتكرارا من الداخل حتى لا يتلف بعض القطع الموجودة بالداخل. فتحه وتركيبه بكثرة قد يتسبب في مشاكل في الجهاز. لتنظيف اللاب توب من الداخل، يجب أولا فك الغطاء الخارجي، وفي بعض أنواع اللاب توب الحديثة، يجب فك الكيبورد والشاشة للوصول إلى المروحة والمعالج وتنظيفهما من الغبار بطريقة فعالة. أجهزة اللاب توب تختلف في عملية الفك والتركيب، لذا سأقدم بعض النصائح التي يجب اتباعها بدقة للقيام بالعملية بشكل صحيح

  • يمكنك البحث عن طريقة تفكيك وتجميع جهاز اللاب توب الخاص بك على اليوتيوب من خلال كتابة كلمة disassemble مع اسم ونوع جهازك المحدد بجوارها.
  • يجب أن يتم إحضار قطعة قماش كبيرة ووضعها تحت اللاب توب لفكه، ويتم وضع الأدوات المستخدمة في عملية الفك أيضا على القماش.
  • يجب عليك اختيار مكان مناسب لفك الجهاز، حيث يكون هادئا وبعيدا عن الضوضاء والحركة والأطفال.
  • عند قيامك بعملية الفك، ستلاحظ وجود عدد كبير من البراغي، لذلك يجب أن تحضر ورقة صغيرة وتكتب عليها لكل جزء في الكمبيوتر، وتضع عليها البراغي الخاصة بها، حتى لا يحدث صعوبة عند التركيب.
  • في حالة صعوبة في فك بعض القطع، ينصح بعدم استخدام القوة في فكها، بل التأني والتركيز قليلا لتلاحظ وجود قطع غير مفكوكة.
  • عندما تصل إلى المروحة والمعالج، عليك أن تكون حذرا في التنظيف، حيث يتم تنظيفهما باستخدام فرشاة صغيرة لإزالة الغبار المتراكم عليهما، أو يمكن استخدام منفاخ الهواء لإزالة الغبار بشكل جيد، حيث يكون أكثر كفاءة من استخدام الفرشاة. يمكن أيضا استخدام مجفف الشعر، ولكن يجب التأكد من عدم اختيار درجة حرارة عالية. يمكن أيضا تنظيف مروحة اللاب توب عن طريق قلب الجهاز وتوجيه الهواء إلى المنطقة التي تحتوي على المروحة، للتخلص من جميع الأتربة والأوساخ المتراكمة عليها. من الأفضل عدم فتح غطاء المروحة لتنظيفها من الداخل بنفسك، بل يفضل توجيه اللاب توب إلى فني متخصص ليقوم بذلك بحذر وكفاءة.
  • عند انتهاء عملية التنظيف الكاملة من الداخل، يأتي مرحلة التجميع، وتحتاج إلى صبر شديد في التعامل، وذلك لإعادة القطع المختلفة إلى مكانها، وربط جميع البراغي التي تم فكها بطريقة صحيحة وسليمة.
  • بعد تنظيف جهاز اللاب توب الخاص بك من الداخل بشكل جيد، ستشعر بالفرق في أدائه حيث يزداد أداء الجهاز بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى