الحالات المرضيةصحة

ما هي المأكولات بعد استئصال اللوزتين

تعرف على المأكولات بعد استئصال اللوزتين، حيث توجد اللوزتين في الحنجرة، وهما جزء من الجهاز اللمفاوي، وعندما تتعرض أنسجة اللوزتين لمشاكل صحية عديدة، يجب إزالتهما على الفور لتجنب تطور أمراض خطيرة، ويتم استئصال اللوزتين عن طريق إزالة الأنسجة الموجودة بهما، وتتكون اللوزتين من كتل معروفة باسم “توسلس”، وتقع في الجدران الجانبية للحنجرة، ويذكر أن اللوزتين ليست لهما فائدة للجسم ولا تحميان من الأمراض، ولا توجد أعراض جانبية بعد استئصالهما، وتعد هذه العملية من أكثر العمليات شيوعا حول العالم حتى اليوم، ولا توجد مشاكل ناتجة عن إزالتهما ولا يوجد أي خطورة، والهدف من العملية الجراحية هو تجنب تكرار أي التهابات في اللوزتين التي قد تسبب ارتفاعا في درجة الحرارة أو صعوبة في البلع وارتفاع ضربات القلب والكلى والتهاب المفاصلة.

في البداية، يبدأ الطبيب بإدخال خافض اللسان في فم الطفل ويطلب منه فتح فمه، وهذا يسمح للطبيب برؤية اللوزتين بشكل صحيح واكتشاف وجود التهابات. بناء على ذلك، يتم تحديد ما إذا كانت هناك حاجة لعملية جراحية لاستئصال اللوزتين أم لا. إذا وجد الطبيب أن اللوزتين في حالة جيدة ولا تحتاج إلى الاستئصال، فإنه يقوم فقط بإستئصال اللحمية. يلتزم طبيب الحنجرة بالتشخيص الصحيح وتنفيذ المطلوب بناء على خطورة الالتهاب. ويختلف كل طفل عن الآخر فيما يتعلق بالالتهاب المزمن حول اللحمية واللوزتين. وبعد الانتهاء من العملية، يمكن تناول المشروبات والأطعمة الباردة.

ما هي المأكولات بعد استئصال اللوزتين للكبار ؟

ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة المهمة بعد استئصال اللوزتين، حيث قاموا بتحديد نظام غذائي مفيد بعد العملية الجراحية، وقد وصفوا الأطعمة التالية في اليوم الأول:-

اليوم الأول: زبادي، لبن، جيلي، مهلبية، مشروبات مبردة، ملعقة عسل، آيس كريم.

اليوم الثاني: شوربة خضار باردة، صدر فراخ مهروس بارد.

اليوم الثالث: تناول طعاما طبيعيا مع الابتعاد عن الأطعمة الساخنة والجافة والحارة والحمضيات.

نصائح بعد عملية اللوز للكبار

يمنع بشدة تناول الأطعمة الساخنة حتى لا تتسبب في نزيف للجرح.

2- يمنع شرب المياه الغازية.

3- ممنوع التدخين.

ممنوع تناول أي مشروبات أو أطعمة حمراء اللون.

5- ممنوعة تناول الأطعمة الحارة والشطة.

الاكل بعد عملية اللوز واللحمية للاطفال

يتوجب على الطفل تناول المشروبات الباردة والابتعاد تماما عن الأطعمة والمشروبات الساخنة، يمكنك تقديم المشروبات المفضلة لطفلك بشكل مغر حتى يتقبل البلع بعد العملية، فمعظم الأطفال يرفضون الأكل بسبب الألم الناجم عن استئصال اللوزتين، ويجب على الأم توفير جو هادئ لطفلها حتى لا يشعر بالألم الذي يترافق معه بعد العملية، ويمكنه تناول الجيلي والكاستر والعصائر المغذية، وأيضا الزبادي والعسل واللبن.

مضاعفات عملية اللوز واللحمية للاطفال

1- الشعور بألام شديدة بالأذن.

2- ظهور غشاء أبيض مكان العملية

3- الشعور بالتقيئ.

زيادة في درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي.

5- وجود صعوبة في البلع.

عمليه اللوز وما بعدها

بعد إجراء اللوز تحتاج المريض إلى اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب. ليس من الضرورة الاستلقاء على الفراش، مضغ اللبان يعتبر واحدا من أفضل الطرق لتعجيل عملية الشفاء، وهناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تساهم في تسريع عملية الشفاء وسهولة البلع والمضغ.

ما بعد عملية اللوز للكبار

قد يحدث بعض التغييرات الصحية بعد استئصال اللوزتين من الحنجرة. يمكن أن تتحسن سهولة التنفس بشكل سليم خلال النهار وأثناء النوم. قد تسبب التهابات اللوز ضغطا قويا على اللسان مما يؤدي إلى رائحة فم كريهة. يتم استئصال اللوزتين في حالة حدوث خراج بعد صدور رائحة فم عظام الوجه. قد يحدث التهاب شديد في اللوزتين بسبب هذا الخراج والشخص المصاب بالتهاب قد لا يتحمله. يوصي الأطباء بإجراء استئصال اللوزتين لمنع الالتهابات المتكررة والوقاية من أي مشاكل أخرى. ليس دائما يجب استئصالهما إذا كانت الالتهابات أقل من الحالة الموجودة. في حالات المرض الشديد ، يجب استئصالهما على الفور للتخلص من الألم والمشاكل الصحية الناجمة عنهما وحدوث الاضطراب التنفسي أثناء النوم والشخير والاستيقاظ.

العسل بعد عملية اللوز

ينصح بتناول العسل بعد إجراء استئصال اللوزتين وخاصة العسل المحفوظ في الثلاجة، لأن المريض بحاجة لتناول مشروبات وأطعمة باردة بعد انتهاء العملية، حيث يعتبر العسل من أفضل الأشياء الخفيفة التي يجد فيها المريض سهولة في البلع، كما أن فوائد العسل كبيرة وعديدة وتساعد على شفاء الجروح وتئامها، إذ يعتبر الله سبحانه وتعالى أخبر أن العسل فيه شفاء للناس.

تغير الصوت بعد عملية اللوز واللحمية

لاحظت بعض الأمهات أن بعد إجراء عملية استئصال اللوزتين، يحدث تغيير في صوت أطفالهن. يعود ذلك لنقص حجم البلعوم الحلقي بعد الاستئصال، مما يؤدي إلى تغيير في حروف ذات مخرج حلقي. هذا ليس خطيرا وسيعود الصوت إلى طبيعته بعد التكيف مع الحالة بعد العملية الجراحية والتئام الجرح وسهولة البلع. لا داعي للقلق بشأن تغيير الصوت.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى