التعليموظائف و تعليم

تعريف المسكن وانواعه

تعرف على تعريف المسكن وأنواعه. المسكن هو المكان الذي يقصده الإنسان مع عائلته للعيش فيه ، كما يستخدم هذا المكان لتلبية احتياجاته اليومية والحفاظ على نفسه وعائلته من تأثيرات وظروف الطبيعة المتغيرة. يستخدم الإنسان المسكن أيضا لإعداد الطعام وتناوله ، بالإضافة إلى استخدامه للنوم والاسترخاء بعد أيام العمل الشاقة.

• كما يستخدم الإنسان المسكن لعقد اللقاءات العائلية والاجتماعية، ويستخدمه أيضا لممارسة بعض الأنشطة سواء كانت ترفيهية أو رياضية أو أدبية أو فنية أو إنتاجية. يستخدم الإنسان المسكن لممارسة هواياته المختلفة.

انواع المسكن

*السكن العمالي :

• من أنواع المسكن المستخدم في سكن العمال وهو مسكن يتم إنشاؤه من قبل جهة العمل للعمال، وقد يكون هذا السكن مؤقتا أو دائما. وعادة ما تقوم جهة العمل بإنشاء السكن العمالي خلال فترة تنفيذ مشروع معين لإيواء العمال حتى انتهاء المشروع، ومن أمثلة السكن العمالي سكن العمال الذين شيدوا الأهرامات في العصر الفرعوني وسكن العمال في مدينة الثورة الذين شاركوا في بناء سد الثورة على نهر الفرات.

*السكن العسكري :

• تشمل أنواع السكن أيضا السكن العسكري الذي يقع في المناطق العسكرية، حيث يتم بناؤه من قبل الجهات العسكرية في البلاد لأغراض الأمن والحراسة. يتم إنشاء السكن العسكري في المناطق التي تحتوي على تهديدات عسكرية، ويتم تأمينها بمشاركة بعض الأفراد العسكريين الذين يقدمون المأوى لأفراد العائلة.

*السكن البدوي :

• واحدة من أنواع السكن هي السكن البدوي ، وهو سكن ينشأ في البيئات الصحراوية. يتم استخدام منتجات الصحراء في إضفاء طابع خاص على السكن البدوي. يستخدم البدو منتجات بدوية مثل شعر الماعز وصوف الإبل وصوف الغنم ، مما يسهل عملية إعادة تركيبها عندما ينتقل القبيلة من مكان لآخر بحثا عن الماء والغذاء.

*السكن الطلابي :

• المسكن الطلابي هو نوع آخر من أماكن الإقامة، ويقع في منطقة قريبة من المؤسسات التعليمية. يتم بناء المساكن الطلابية بالقرب من المعاهد والجامعات والمدارس، مما يتيح للطلاب البقاء فيها خلال فترات الدراسة إذا كانت مقرات سكنهم الأصلية بعيدة عن مكان الدراسة.

*سكن الشيخوخة :

• يتم اعتبار سكن الشيخوخة والمصحات من أنواع المسكن، ويعتبر هذا السكن دارا للرعاية حيث يتم إنشاءه لضم وإيواء كبار السن والمسنين، بالإضافة إلى إيواء ذوي الاحتياجات الخاصة وجميع من لا يستطيع الاعتناء بأمر نفسه أو يحتاج رعاية خاصة من حيث الوضع الاجتماعي أو الصحي.

*السكن الريفى “الزراعي”:

• من أنواع المساكن أيضا السكن الريفي والزراعي، وهو سكن ينشأ في المناطق الزراعية أو الريفية، ويهدف إلى استيعاب الفلاحين والمزارعين. يتم بناء هذا السكن بتصميم وطريقة خاصة تتناسب مع احتياجات المزارع وعملهم، وقد يتم تواجد هذه المنازل في وسط المزارع أو متصلة في القرية.

*السكن الحضري :

• ونوع آخر من السكن هو السكن الحضري في المدن والبلدات، وهو يشمل السكن المنتشر في جميع أنحاء الآن ويمثل 60% من إجمالي مناطق السكن. وعادة ما يكون السكن الحضري في تجمعات سكنية وأحياء سكنية تضم عددا كبيرا من السكان. كما يتوفر في هذا النوع من السكن جميع الخدمات والمرافق اللازمة للعيش. وتأخذ المساكن أشكالا مختلفة في السكن الحضري، فمنها الفيلات والأبراج والمساكن الترفيهية والقصور والمساكن المنفصلة والمساكن الطابقية.

*الفيلات :

• بالنسبة للمساكن المنفصلة أو الفلل، فهي تحتوي على طابق واحد وعادة ما يحيط بها الحدائق. وبالنسبة للمساكن الطابقية، فهي عبارة عن مساكن تتكون من عدد من الطوابق يتكون كل طابق من عدد 2 مسكن أو أكثر والمسافة بين المسكن والمسكن المجاور يتم فصله بطرق معبدة ومرسمة بالحدائق لتحقيق التهوية والإضاءة الجيدة.

*المساكن الشريطية :

• وبخصوص المساكن الشريطية، فإنها تشمل نوعا من المساكن المتصلة التي تحتوي على واجهتين، واحدة من الأمام وأخرى من الخلف. وعادة ما يحتوي هذا النوع من المباني على أكثر من مدخل، ولكل مدخل يوجد 2 مسكن أو أكثر. وعادة ما تتكون هذه المساكن الشريطية من خمسة طوابق. وهناك نوع آخر من المساكن الموجودة في المناطق الحضرية وهو السكن اليرجي، والذي يهدف إلى استغلال الأراضي في المناطق التي تكون بها العقارات والأراضي ذات الأسعار المرتفعة. وعادة ما تكون طول البناية في السكن اليرجي من 8 إلى 12 طابقا، وقد تكون أكثر من ذلك وتسمى برجا ناطحة للسحاب.

*السكن الترفيهي :

• أما السكن الترفيهي فيكون عادة صغير المساحة ويهدف في الغالب إلى قضاء العطلات فيه من خلال الذهاب إلى الشواطئ للاستجمام. أما القصور فهي سكن خاص للأثرياء، وكانت منتشرة في الماضي ومازالت موجودة حتى الآن في بعض منازل الأثرياء، وتعكس حب الظهور وإظهار الثراء والقدرة المالية لدى الأثرياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى