أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة عمل كواج حموي

اكتشف كيفية تحضير كواج حموي، وصفة سهلة لعشاق المأكولات الشامية الفاخرة في العالم العربي، والتي قد تكون غريبة على بعض الدول العربية في أفريقيا والخليج. سنقدم لكم تفصيلا عن خطوات ومقادير تحضير هذا الطبق اللذيذ في هذه المقالة.

جدول المحتويات

ما هو كواج حموي ؟

كما ذكرنا سابقا، كواج حموي هو واحد من أشهر الأطباق في بلاد الشام العربية وخاصة في مدينة حماة السورية. يتكون كواج حموي ببساطة من مزيج من الخضروات مثل الجزر والباذنجان والبطاطس والكوسا، بالإضافة إلى البصل وقطع اللحمة الشقف. إنها واحدة من أطباق الطعام اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. يمكننا في السطور التالية استعراض المكونات الرئيسية لكواج حموي وطريقة تحضيره.

مكونات كواج حموي

في البداية، قبل الدخول إلى طريقة عمل وتقديم كواج حموي، يجب أن نشير أولا إلى العناصر الرئيسية التي تدخل في تكوينها. تشمل هذه العناصر نصف كيلو من لحمة شقف، وبطاطس متوسطة الحجم، وبصلة كبيرة الحجم، وخضار الباذنجان، وخضار الجزر والكوسا بكمية مقدارها حبتين، وطماطم متوسطة الحجم، ولتر من الماء النقي، وملعقتين كبيرتين من صلصلة الطماطم، وملعقة كبيرة من السمن. بالنسبة للبهارات، تستخدم ملعقة واحدة من الفلفل الأسود، وملعقة واحدة من الملح، وملعقة صغيرة من الشطة أو التوابل المفضلة.

طريقة إعداد كواج حموي 

الآن نأتي لطريقة إعداد كواج حموي، وهي طريقة سهلة وبسيطة للغاية، في البداية يجب أن نؤكد على أهمية غسل الخضروات المستخدمة بشكل جيد، ثم تقطيع الخضار مثل الباذنجان والجزر والبطاطس إلى مكعبات كبيرة، وكذلك تقطيع الكوسا إلى مكعبات كبيرة، بعد ذلك نحضر إناء كبيرا ونضع فيه كمية من السمن، ثم نضيف قدرا من البصل المفروم جيدا، ونضعه على نار متوسطة حتى ينضج البصل تماما ويصبح لونه ذهبيا، بعد ذلك نضيف اللحمة إلى البصل ونشوحها جيدا حتى يتغير لونها إلى اللون البني الغامق قليلا، ثم نضيف كمية محددة مسبقا من الماء (لتر) إلى البصل مع اللحمة، ثم نضيف البهارات المذكورة في المكونات مثل الفلفل الأسود والملح، ونقوم بتحريك هذه المكونات جيددة، ونتركها لمدة 30 دقيقة فقط حتى تنضج اللحمة وتصبح كما نعرفها في طعامنا.

ثم نضع حبة الطماطم في الخلاط، ونقوم بضربها وخلطها جيدا، حتى تصبح مثل الصلصة، ثم نضيف إليها صلصة الطماطم المعروفة، ونضيف كل ذلك إلى خليط اللحمة مع البصل، ونبدأ بإضافة خضار الجزر والبطاطس إلى اللحمة، ثم نقوم بالتقليب جيدا، وبعد مرور 10 دقائق، نضيف خضار الباذنجان والكوسا، ونقلبهم بحذر، ونترك الخليط بأكمله لمدة 10 دقائق أيضا.

بعد التأكد الكامل من نضج جميع الخضروات المضافة إلى خليط اللحمة والبصل، نضع الخليط بأكمله في صينية من البيركس، ونضعه في الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة 10 دقائق فقط حتى يصبح الوجه العلوي ذهبي اللون المعروف، ثم نخرج الصينية من الفرن وتكون جاهزة تماما للتقديم على المائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى