الطب البديلصحة

أهم فوائد الحلتيت واضراره

الحلتيت هو أحد النباتات الأكثر شهرة التي عرفها الإنسان منذ القدم، وللحلتيت العديد من الفوائد والاستخدامات المختلفة، حيث يقوم الكثير من الأشخاص في الهند بطحن الحلتيت واستخدامه كنوع من التوابل لإضفاء نكهة مختلفة على الطعام، ومن المعروف أنه له طعم مر جدا، بالإضافة إلى رائحته الكريهة، وفي بعض البلدان يطلق عليه اسم الصمغ الأنجدان، ويتوفر في الأسواق على شكل قطع صغيرة صلبة أو بودرة إذا تم طحنه، ويتم بيعه في بعض الأسواق على شكل أقراص صغيرة.

فوائد الحلتيت للصحة:

أولا: فوائد الحلتيت للمعدة:

يعد مفيدا لأمراض المعدة بشكل كبير؛ إذ يحتوي بكميات كبيرة على المواد المضادة للالتهاب، وهذا الأمر الذي يجعله مفيدا في حالات التهاب المعدة ويقي أيضا من آلام المعدة الشديدة والتي تسبب التشنجات، ويحتوي الحلتيت على مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل كبير على التخلص من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، ومن أهم هذه الأمراض عسر الهضم والانتفاخ والتهاب القولون الذي يصاب به الكثير من الأشخاص في الفترات الأخيرة، كما أنه مفيد جدا لعلاج مشكلة الغازات وتراكمها في البطن، وأيضا مشكلة الديدان التي تصيب الأمعاء؛ فالحلتيت قادر على طردها من الأمعاء بشكل طبيعي، ويمكن استخدامه عن طريق طحنه ناعما، ثم يضاف إلى الأطعمة كالتوابل والبهارات يوميا، ويمكن تناوله أيضا عن طريق ذوبانه في قليل من الماء، ثم يتناول مباشرة بعد تناول الوجبات.

ثانيا: فوائده للجهاز التنفسي:

يفيد بشكل كبير المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومواد مضادة للالتهاب. لذلك، يساعد في الوقاية من أمراض الربو والنزلات الشعبية. كما يعد علاجا فعالا لتهدئة الشعب الهوائية والتخلص من السعال بجميع أشكاله المختلفة. يمكن استخدامه أيضا للتخلص من البلغم الشعبي ومعالجة مشاكل الجهاز التنفسي عن طريق تحضيره كعجينة مطحونة ووضعها مباشرة على الصدر لبعض الوقت. ويمكن تناوله أيضا عن طريق الفم عند مزج كمية قليلة منه مع الزنجبيل وملعقة صغيرة من العسل الأبيض الطبيعي، وتناول هذا الخليط ثلاث مرات يوميا.

ثالثا : فوائد الحلتيت للتخلص من السحر:

يعتبر الحلتيت أمرا مهما جدا ومفيدا لعلاج جميع الآثار السلبية التي تظهر على الإنسان، بما في ذلك إصابته بالمس من الجن أو بالسحر. في الزمن القديم، كان الأجداد يستخدمون الحلتيت لعلاج مثل هذه الأمور وكان معروفا منذ زمن بعيد لهذا الغرض. يتم وضعه على بعض أنواع البخور لأن الشياطين والجن يهربون من رائحته وينزعجون منها. يمكن استخدام الحلتيت للتخلص من الجن والشياطين وطردهم من المنزل عن طريق وضعه مع بعض أنواع البخور. كما يمكن تناول الحلتيت عن طريق شربه مع كمية من الحمص وكمية من الماء، ويجب تناوله باستمرار لمدة سبعة أيام. فهو يساعد بشكل كبير على إخراج السحر من الجسم، وخاصة إصابة السحر المأكول أو المشروب. كما يمكن أن يساعد على التخلص من الشياطين وطردهم من المنزل عن طريق إشعاله مع البخور في المنزل.

 أضرار الحلتيت:

  • بسبب استخدام زيت الحلتيت بكثرة، يمكن أن يحدث بعض المضاعفات مثل القيء والغثيان.
  • يمكن أن يسبب الحلتيت أيضا بعض الآثار الجانبية على الحلق، حيث يسبب آلاما شديدة والتهابات.
  • يتسبب استعمال متكرر في حدوث غازات في المعدة وهذا ما يتسبب في حدوث انتفاخ في البطن.
  • يمكن أن يسبب الحلتيت التجشؤ المتكرر ويسبب إسهالا شديدا أو إمساكا شديدا.
  • يسبب حدوث طفح جلدي واحمرار وحكة متكررة، وفي بعض الحالات يؤدي إلى تورم في مناطق الجلد المختلفة.
  • في بعض الأحيان، قد يؤدي إلى تورم في الوجه والشفتين، والتهاب شديد في الفم والحنجرة.
  • يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة عند الأطفال، حيث يسبب اضطرابات في الدورة الدموية.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى