التعليموظائف و تعليم

نصائح للاستعداد للمذاكرة

اطلع على أهم نصائح للاستعداد للمذاكرة حيث يوجد الكثير من الطلاب بشكل عام، سواء كانوا طلابا في المدارس أو طلابا في الجامعات، الذين يعانون من صعوبة كبيرة في المذاكرة أو الحفظ، وهذا يسبب لهم العديد من المشاكل والحالة النفسية السيئة. ويعتقد معظم الناس أن الطلاب الذين يواجهون هذه المشكلة يعانون من مشاكل عقلية أو يتسمون بالإهمال في دراستهم، ولكن هذا ليس صحيحا. فهذه المشكلة لا تعود إلى هذه الأسباب، بل تعود إلى عدم معرفتهم بالطرق الصحيحة للمذاكرة وعدم اتباعهم لها. وفي وقتنا الحالي، هناك العديد من الدراسات والدورات التدريبية، بالإضافة إلى الكثير من المواقع والكتب التي توضح لهؤلاء الطلاب المزيد من النصائح للاستعداد للمذاكرة .

جدول المحتويات

اهم اسباب النسيان و عدم القدرة على المذاكرة

  • أحد أهم أسباب النسيان هو أن معظم الطلاب عموما لا يقومون بالمذاكرة طوال السنة، بل يقتصرون على المذاكرة في الوقت القريب من الامتحان، وهذا يجعل المعلومات أسهل في النسيان حيث لا يتم تكرارها .
  • من أسباب عدم القدرة على المذاكرة هو عدم الثقة الذاتية للطالب وشعوره بأنه لن يستطيع المذاكرة أو الاحتفاظ بالمعلومات، وهذا يؤثر سلبا عليه وعلى عقله .
  • العقل يعتبر أيضا جزءا من عضلات جسم الإنسان التي تحتاج إلى تمارين مستمرة لتقويته وتحسين الذاكرة، تماما كما يحدث مع أي عضلة أخرى في الجسم. يمكن تعزيز العقل من خلال القراءة المستمرة وممارسة الألعاب التي تساعد على تنشيطه، مثل الشطرنج ولعبة سودوكو وكلمات الكلمات المتقاطعة وغيرها، وإذا لم تقم بتدريب العقل وتعزيزه، فقد تعاني من ضعف الذاكرة وانعدام التركيز .

نصائح للاستعداد للمذاكرة

  • يجب عليك في البداية اختيار المكان الذي ستقوم بالدراسة فيه بعناية، يجب أن يكون مكانا مريحا ونظيفا ومنظما حتى يساعدك على التركيز، ولذلك يفضل الدراسة على مكتب وليس في مكان النوم حيث يضعف تركيزك .
  • حافظ دائما على ترتيب المكتب أو المكان الذي تذاكر فيه، فلا تضع سوى المادة التي ستقوم بتذاكرها فقط، ولا تضع أشياء غير ذلك ليست لها قيمة أو لن تحتاجها أثناء تذاكرك لهذه المادة، حتى لا تشتت ذهنك .
  • يجب أيضا أن تنظم وقتك بشكل جيد حتى تخصص وقتا كافيا لكل مادة، حتى لا يكون الوقت قصيرا وبالتالي لا تتمكن من مراجعة المادة بشكل جيد .
  • يجب عليك دائما أن تحافظ على روح إيجابية وأن تقوم بالمذاكرة وأن تكون واثقا من نفسك وأن تشعر أن المذاكرة شيء جيد وسهل حتى يؤثر عليك بشكل إيجابي ويجعلك قادرا على المذاكرة .
  • من الضروري أيضا تنظيم وقت الدروس بشكل مناسب وتقسيم المواد الدراسية، حيث يجب تخصيص وقت كاف لكل جزء من المادة لتحصل على فهم جيد لكل المواد .
  • خذ فكرة عامة من كل جزء من المادة وقم بتلخيصها حتى تتمكن فيما بعد من تذكر هذه الأفكار وبالتالي تتمكن من تذكر الجزء الذي تم تلخيصه .
  • عليك أن تحافظ دائما على أخذ راحة كل ساعة لمدة عشر دقائق عند تقسيم وقتك، أو يمكنك أخذ هذه الاستراحة إذا شعرت بعدم التركيز حتى تتمكن من المتابعة بشكل جيد وتستعيد نشاطك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى