الصحة العامة و السلامةصحة

كيف تؤخذ التحاميل ومتى تذوب

كيف يتم استخدام التحاميل وكيفية وضعها داخل الجسم عن طريق الشرج في بعض الأحيان. تحتوي التحاميل على حبوب دوائية دائرية تعرف باللبوس، وتحرر المادة الدوائية حسب العلاج المطلوب. على الرغم من أن التحاميل قد تزعج المرضى، إلا أنها ضرورية في بعض الحالات التي يحتاج فيها المريض لتلك الحبوب ولا يستطيع ابتلاعها أو امتصاص الدواء بالشكل المطلوب.

 كيف تؤخذ التحاميل

عملية التحميل تعني استخدام مادة خارجية مثل الجيلاتين أو زبدة الكاكاو لعلاج مناطق محددة في الجسم. ينصح بعدم استخدام الفازين لأنه يزيد من انزلاق التحميلة. يتم وضع التحميلة في المكان المطلوب وتتفاعل مع حرارة الجسم لتذوب الطبقة الخارجية منها وتبدأ بالعلاج. تختلف أنواع التحاميل حسب المكان المستهدف مثل فتحة الشرج أو مجرى البول أو المهبل. تستخدم التحاميل لعلاج العديد من الأمراض وتعتبر شائعة حول العالم مثل تحاميل شرجية ومهبلية ومجرى البول، بالإضافة إلى مشاكل عصبية ونفسية وغيرها التي يتم تشخيصها في العيادة من قبل الطبيب.

أنواع التحاميل التي تستخدم للعلاج :

اولا: التحاميل الشرجية :

يتم إدخال التحاميل الشرجية عن طريق فتحة الشرج، والتي تبلغ طولها حوالي 5.2 سم، وتأخذ شكلا دائريا أو مخروطيا، وتستخدم لعلاج حساسية الجلد والقلق والربو والإمساك والبواسير وحركة المعدة غير المريحة والألم والحكة.

ثانيا: المشاكل النفسية والعصبية :

ويمكن استخدام الحقن المستقيمة في حالة وجود حالات عصبية أو نفسية مثل الفصام واضطراب ثنائي القطب.

ثالثا: تحاميل مهبلية :

ويتم إدخال التحميلة داخل فتحة المهبل، وتأخذ شكل بيضاوي وتستخدم في حالات العدوى البكتيرية أو الفطرية والجفاف المهبلي ومنع الحمل.

رابعا: تحاميل مجري البول :

في حالات نادرة، يمكن استخدام نوع من التحاميل يعرف باسم ميوز، ويستخدم هذا النوع من التحاميل من قبل الرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب، ويمكن استخدام هذه التحاميل لتسهيل تناول الأدوية الأخرى لعلاج مشاكل الانتصاب، وتكون حجم هذه التحاميل مثل حبة الأرز.

طريقة وضع التحاميل للكبار

توجد بعض الحالات التي تتطلب استخدام التحاميل فيها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي السفلي. هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالإحراج من تناول التحميلة، وهنا سنشرح طريقة سهلة وذاتية لتناول التحاميل، حيث يوجد بعض الطرق البسيطة لتركيب التحميلة بدون مساعدة الآخرين.

يجب إتباع بعض التعليمات لبدء إدخال التحميلة بذاتك:-

  • ينبغي غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون قبل استخدام الملابس
  • إزالة الغلاف المغطي باللبوس
  • عليك ارتداء قفازات نايلون للحفاظ على نظافة اليدين جيدا
  • يمكنك إضافة جل بسيط على التحميلة في الأعلى لتسهيل عملية الدخول
  • استلق على جانبك ثم اثن ركبتك وساقك حتى تصل إلى البطن
  • رفع عضلة المقعد لأعلى حتى يظهر مخرج الفتحة
  • أدخل اللبوس من الجزء المدبب وتأكد من إدخالها بحيث تتجنب خروج الحبة

كم مده ذوبان التحاميل المهبليه :

يجب أن تحافظ على وضعية الاستلقاء لمدة 5 دقائق حتى تنتهي عملية الإدخال، وسيتم ذوبان التحميلة ببطء.

يوجد نوعان من الشموع، نوع صلب ونوع سائل، حيث يمكن استخدام الشموع الصلبة مباشرة، أما الشموع السائلة فيجب تحويلها إلى الشموع الصلبة عن طريق الاحتفاظ بها في الثلاجة حتى يتم استخدامها بسهولة.

متى تذوب التحاميل المهبليه :

تبدأ التحاميل في الذوبان ببطء شديد حتى تؤدي وظيفتها المناسبة في علاج المشكلة الصحية، ويتم إعطاء التحميلة دون حدوث أي ذوبان عند درجة حرارة الغرفة ودرجة حرارة الجسم، ويصبح الدواء متاحا بعد الذوبان.

يجب تجنب التحاميل في الحالات التالية:-

ينصح بعدم أخذ التحميلة الا بعد استشارة الطبيب ويجب تجنب استخدام التحاميل إذا كانت هناك عملية جراحية في منطقة المهبل أو فتحة الشرج أو مجرى البول قبل 6 أشهر، ويجب أيضا عدم استخدامه في حالة عدم انتظام ضربات القلب، ولا يسمح أيضا لأولئك الذين أجروا عمليات في العضو التناسلي مثل استئصال البروستاتا أو عمليات تجميل العضو التناسلي أو تضييق المهبل، وأيضا في حالة استخدام العلاج الكيميائي لعلاج الأورام، يجب استشارة الطبيب بشكل ضروري ولا يمكن تناول التحميلة بنفسك لتجنب أي مشاكل جانبية.

طريقة وضع التحاميل المهبلية يوتيوب

يمكنك أن تتبع الطرق الصحيحة والسليمة لتركيب المحاميل بدون أي مشاكل أو صعوبات لتجنب نزولها والاستفادة منها في العلاج المناسب حسب المشكلة التي تعاني منها سواء في فتحة الشرج أو منطقة المهبل أو مجرى البول، حيث يوجد بعض الشروحات المصورة على موقع اليوتيوب الشهير ويمكنك مشاهدة جميع الفيديوهات المرتبطة بشرح وضع التحميل بنفسك وبدون الحاجة للمساعدة لتجنب الإحراج الذي يعاني منه الكثير من المرضى عند البحث عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى