أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة عمل الحلبة المعقودة”المفتقة”

كيفية صنع الحلبة المعقودة هي واحدة من الطرق الجميلة ولكنها تحتاج إلى مكونات أساسية لتحقيق منتج نهائي لذيذ الطعم وغني بالقيم الغذائية المثالية، خاصة للنساء بعد العمليات الجراحية. وعندما يحبها الطفل، فإنها تعمل كعلاج للنحافة وأمراضها.

تعرف بأنماط متعددة وتصنع لتعطي طعما حارا مع لمسة من الحلاوة الجميلة والخفيفة، وتعتمد هذه النكهة على طريقة التحضير التي سنقدم لكم العديد منها في هذا المقال.

يجب أن يذكر أن الحلبة وحدها لها خصائص مميزة لتقوية الهزال، ولكن رائحتها قوية وتظهر عندما يتعرق الشخص، وتعتبر الحلبة المفتقة أو المطحونة إحدى الطرق للاستفادة من فوائدها بدون رائحة.

جدول المحتويات

أسماء أخرى للحلبة المعقودة، وأهميتها:

تعرف بـ المفتقة، أو الحلبة بالعسل، ولكنها من الحلويات الشعبية، التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، لأنها تحتوي على العسل والمكسرات التي تسبب زيادة في الوزن، ولكنها تكون مفيدة جدا لصحة الإنسان.

وتعد من أفضل الحلويات الشعبية لأولئك الذين يعانون من النحافة، حيث تحتوي ملعقة صغيرة منها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وهي وصفة تجعل الخدود سمينة وتعطيها لونا ورديا، لذا فهي مفيدة جدا لصحة الأطفال الذين يعانون من النحافة المفرطة.

ولكن على مريض السكر والضغط عدم الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، ولكن من أهم مكوناتها العسل الذي يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية، المهمة للجسم، مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات، ولكنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون

لذا لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تساعد في علاج القولون العصبي وتخفف ألم الحلق والسعال والربو، وتقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، وتعتبر مشروبا مفيدا للنساء المرضعات لزيادة إنتاج الحليب وتنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها.

وتمنح الحلبة المعقودة الجسم النشاط والحيوية التي يحتاجها، وسنساعدك في معرفة كيفية صنعها بسهولة، حيث تتوفر العديد من الطرق المختلفة لتحضيرها.

طريقة عمل الحلبة المعقودة :

المقادير:

كيلو من العسل الأسود
معلقتان كبيرتان من الطحين
ثمن كيلو من الحلبة الناعمة
ثلاثة معالق كبيرة من السمسم
ربع كوب من الزيت النباتي
نصف كيلوغرام من الفول السوداني المقشور والمطحون خشنا

طريقة التحضير:

ضعي قدرا على النار واضيفي إليه الزيت، ثم أضيفي الطحين وقلبيه جيدا حتى يصبح لونه ذهبيا، ثم أضيفي العسل واتركيه على نار هادئة حتى يعقد لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي التحلية تدريجيا مع التحريك المستمر حتى يصبح قوامها سميكا، ومن ثم قومي بإزالتها من على النار، ثم قومي بتحميص السمسم والفول السوداني في الزيت وأضيفيهما بعد ذلك إلى خليط التحلية، واتركيها حتى تبرد وبعد ذلك قومي بتعبئتها في علب زجاجية.

وصفة الحلبة المعقودة “المفتقة ” :

مكونات المقادير:

2كيلو من العسل الأسود
ثمن كيلو طحين
ثمن كيلو سمسم
ربع كيلو زيت نباتي
بشر برتقال
كوب من المكسرات أو الفول السوداني

طريقة التحضير:

يتم إعداده بنفس الطريقة السابقة مع بعض التعديلات البسيطة، ستقومين بتحميص الدقيق في الزيت، ثم ترشينه ببشر البرتقال وتضيفين العسل وتقلبينه جيدا مع الخليط وبعد عشر دقائق، تضيفين الحلبة الناعمة تدريجيا مع التقليب المستمر، وعندما يصبح القوام ثخينا، ترفعينه عن النار، ثم تحمصين السمسم والمكسرات معا وتضيفينها بعد ذلك إلى خليط الحلبة، وتقلبيها معا وتتركينها حتى تبرد قليلا وتوضع في عبوات زجاجية في الثلاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى