القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى سجاياه

سجايا : جمع سجية سجية: الجمع: سجيات. سجى _ يسجى (سجا _ يسجو)

جدول المحتويات

معنى سجاياه في اللغة العربية

سجا تعني في اللغة العربية الخلق والطبيعة ويعبر عن سكون وتوقف الشيء عن الحركة. وتفسير قوله تعالى (والليل إذا سجىٰ) يعني دام وسكن وهدأ هدوءا شديدا مثل هدوء الموتى. كما يطلق على البحر الهادئ. وسجى الميت يطلق عند تغطية جثته بثوب. سجي الميت يجعله مستقرا وثابتا بشكل يضمن له السكون والهدوء التام على فراشه.

الألفاظ لمعنى كلمة سجاياه

ينتمي اللفظ إلى مجموعة الألفاظ التي تدل على هدوء الحركة الشديد وقربها من التوقف، وذلك بسبب الحركة الاهتزازية في المكان، ويشمل الألفاظ: سجى، يسجى، همد، يهمد، خشع، يخشع، قنت، يقنت، خبت، يخبت، وفي معجم الفوائد القرآنية يرد ذلك في قوله تعالى: “والليل إذا سجى

 سجا : أي مكان سكن وطال ظلامه، وقال تعالى (والليل إذا سجى) – وسجوا: سكن ودام

وفي ليلة ساكنة، عندما يكون البرد والريح والسحاب غير مظلمة. ويهدأ البحر ويسكن تموجه. وامرأة ساجية، تكون طرفها فاتر. وبحر ساج، عندما يتوقف عن الحركة ويظلم. والمعنى الآخر للسكون هو الهدوء. السكون يمتد بظلامه. وفي الليل، عندما يسكن بالناس. وسجي الميت هو تغطيته. سجا يسجو سجوا وسجي يسجي وأسجي يسجي كله يعني تغطية شيء ما. وعندما تسجي الميت، تمد عليه ثوبا. والتسجية تعني أن تغطي الميت بثوب، أي تقوم بتغطيته. والسجية هي الطبيعة والخلق، وفي الحديث يقال: كان خلقه سجية، أي طبيعة من دون تكلف.

سجا في القران الكريم

قال تعالى : والضحى والليل عندما ينجلي الظلام ؛ يعني السكن والاستمرار

وقال الفراء : عندما يظلم ويصبح هادئا كالبحر الهادئ، ويكون الليل ساكنا كالنهار، وقال الحسن عندما يغطي الليل النهار كما يغطي الرجل جسده بالثوب، وعندما يهدأ البحر ويكون هادئا، وعندما يصبح الليل هادئا ويستمر كذلك، وعندما تكون الليلة هادئة دون ظلام وباردة مع هدوء الرياح والغيوم، وعندما يهدأ البحر وتتلاشى تموجاته .

وامرأة ساجية : فاترة الطرف. الليث: عين ساجية: فاترة النظر. يغتري الحسن في النساء (قوله يغتري الحسن في النساء. وهكذا في الأصل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى