الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

ما هو الحيوان الذى له ثلاث قلوب

اكتشف المزيد عن الحيوان الذي لديه ثلاثة قلوب وما هي صفاته وميزاته ووظيفة كل قلب؟ الأخطبوط يحمل ثلاثة قلوب، حيث يقوم قلب واحد بضخ الدم لبقية الأعضاء في حين يقوم القلبان الآخران بضخ الدم عبر الخياشيم، ودم الأخطبوط ليس أحمرا كما يعتقد الكثيرون، بل هو أزرق بسبب وجود بروتين مشتق من النحاس ويسمى هيموسيانين.

سبحان الله، نتعجب من قدرته العظيمة على خلق حيوان يحمل ثلاثة قلوب تنبض في جسمه. نحن الآن أمام الأخطبوط، حيوان فريد من نوعه ومدهش في تكوينه

الأخطبوط يعتبر من الحيوانات المائية المميزة بسبب مظهره الغريب وعيونه الكبيرة ورأسه المستدير، ولديه 8 أذرع طويلة جدا تشبه اللوامس وتحتوي على العديد من الماصات التي تساعده على التمسك بالأشياء بشدة، وهو ينتمي إلى مجموعة الرخويات (التي تحتوي أيضا على المحار والحلزون وغيرها من الكائنات الرخوية)، حيث يكون جسم الأخطبوط متصلا ببعضه باستثناء الرأس الذي يكون شبه منفصل عن بقية الجسم والأطراف

يستطيع الأخطبوط أن يتحرك في الماء بحرية كبيرة باستخدام أذرعه الطويلة في قعر الماء، وإذا أراد الهرب من خطر بسرعة، يقوم بضخ الماء عكس اتجاه رأسه مما يمكنه من التحرك في الماء بسرعة فائقة. وكوسيلة دفاعية ضد الأحياء المفترسة، يقوم بنفث الحبر باتجاههم. يوجد العديد من أنواع الأخطبوط وتختلف حسب الحجم. أصغر أنواع الأخطبوط يبلغ طولها 5 سم فقط، بينما يصل طول أكبر أنواعها إلى 5 ونصف متر! ويمكن لهذا الأخطبوط الهائل أن يمتد أذرعه لمسافة تصل إلى 9 أمتار تماما.

الأخطبوط الأكثر انتشارا وسطحي الحجم ويعيش في أعماق البحار، خاصة في المناطق الدافئة أو المعتدلة في جميع أنحاء البحر

أكثر من ثلثي خلايا الأخطبوط موجودة في الذراع وليس الرأس، ولديها حاسة لمس فائقة بفضل وجود ماصات في الأذرع تسمح لها بتذوق ما تلمسه، ومعظم الأخطبوط ليس لديه هيكل عظمي أو غلاف وقائي، ولذلك جسمها لين ومرن يمكنها من الضغط على جسمها والدخول إلى المساحات الضيقة والكهوف للحماية والاختباء والبحث عن الغذاء.

عندما يسبح الأخطبوط في الماء، يتوقف العضو الذي ينقل الدم إلى باقي الأعضاء عن الضخ، مما يؤثر على الأخطبوط ويسبب له الإعياء، لذا يفضل على الأخطبوط الزحف بدلا من السباحة في المياه.

ماذا يأكل الأخطبوط؟

يعتبر الأخطبوط من أنواع الحيوانات المفترسة، يعتمد في غذائه بشكل رئيسي على الأسماك والمحار وسرطان البحر وحتى أسماك القرش وبعض الطيور. يهاجم الأخطبوط فريسته ويحيط بها بأذرعه الطويلة ومن ثم يبتلعها داخل فمه

كيف يتكاثر الأخطبوط؟

الأخطبوط لا يعيش لمدة طويلة، بعض أنواعه تعيش لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، بينما البعض الآخر يعيش لمدة 5 أعوام مثل الأخطبوط العملاق الموجود في أعماق المحيط الهادئ في منطقة الشمال. كلما زاد حجم الأخطبوط، زادت فترة عمره. يموت الأخطبوط بعد التزاوج في مدة قصيرة.

يقوم الأخطبوط المذكر بتسليم الحيوانات المنوية إلى تجويف الأخطبوطة الأنثى، باستخدام إحدى أذرعه الخاصة بهذه العملية فقط (الذراع الثالث الأيمن)

عندما تضع أنثى الأخطبوط بيضها، يتراوح عددها بين 200 إلى 400 ألف بيضة ويتفاوت ذلك حسب نوع الأخطبوط. تقوم الأم برعاية البيض وحمايته حتى يفقس، وتكون عادة قلقة ولا تأكل أبدا حتى يفقس البيض. عندما يفقس البيض، تدخل الأنثى في مرحلة تسمى الانتحار الخلوي حيث تتمزق أنسجتها وأعضاؤها الداخلية وتموت، بينما يقوم الذكر بالسباحة بعيدا ويموت في غضون أشهر.

حقائق مثيرة عن الأخطبوط

يتناول الأخطبوط ذراعه إذا شعر بالملل

هل تصدق ذلك؟ قام المختصون بمراقبة الأخطبوطات التي تعيش في أحواض الماء المزينة والمليئة بالأزهار والشعب المرجانية والصدف، والأخطبوطات التي تعيش في بيئة غير مبهجة. أوضحت الدراسة أن الأخطبوطات التي عاشت في ظروف صعبة تعاني من اضطرابات في السلوك، وهذا ما يعرف بمرض الالتهام الذاتي حيث يقوم الأخطبوط بأكل أجزاء من جسمه في البيئات الصعبة والغير مبهجة.

الأخطبوط المسمم

هناك نوع من الأخطبوطات يتميز بمظهر مغطى بحلقات صغيرة زرقاء اللون، ويعتبر واحدا من أكثر المخلوقات سمية حيث يستطيع أن يفتل الإنسان في غضون دقائق فقط.

الأخطبوط يصنع له بيتاً متنقلاً

بالطبع، هناك بعض أنواع الأخطبوط المتطورة والتي تتميز بذكاء حاد، حيث يمكنها الاستعانة بالأدوات المتواجدة في البيئة واستخدامها لمصلحتها، مثل الأخطبوط الهامشي الذي شوهد وهو يصنع لنفسه بيتا متنقلا من قشر جوز الهند ويحمله معه أينما ذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى