صحةصحة الطفل

علاج فشل النمو عند الاطفال

تعرف على أفضل طريقة لعلاج فشل النمو عند الأطفال، حيث يحدث تأخر في النمو الجسدي عند الأطفال؟ يحدث في بعض الأطفال فشل في النمو الجسدي، وهذا قد يسبب ضعفا في العديد من الأمور، حيث يتعرض الأطفال الذين يعانون من ضعف النمو لخطر الإصابة بقصر القامة وتأخر في نمو الأعضاء وتأخر في المشاكل العاطفية والسلوكية. ربما يعتقد الكثيرون أن الطفل الذي يعاني من صغر الحجم يرجع ذلك لضعف أو فشل في النمو لديه، ولكن عادة ما يصبح الأمر في المعدل الطبيعي وقد يمكن إدراجهم تحت الشريحة المئوية الخامسة في مخطط النمو. قد يولد العديد من الأطفال الذين يخضعون لبعض قيود النمو الجنيني خلال فترة الحمل.

اسباب نقص الوزن عند الاطفال الرضع

مشكلة عدم امتداد الحليب جيدا من ثدي الأم أو وجود بعض المشاكل في الرضاعة التي تواجهها الأطفال الرضع يمكن أن تؤدي إلى مشكلة كبيرة في فقدان الوزن. في هذه الحالة ، يجب استشارة الطبيب على الفور. وهناك بعض الحالات التي قد يفشل فيها نمو الأطفال الصغار وتكتشف الأم صعوبة في تغذية طفلها. الضغط على الطفل وإجباره على تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى فشل النمو ومشاكل في التغذية ، وهذا يسبب اكتئابا لدى الأم التي تفشل في محاولة تغذية طفلها بشكل صحيح. الإجهاد المتكرر يعتبر العامل المساعد في ذلك. كما يمكن أن يسبب فشل النمو نتيجة إعطاء الطفل الصيغة المخففة والتي تؤثر بشكل كبير على كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل. وهناك بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه اللبن البقري بسبب عدم امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح. وهناك أيضا بعض الأطفال الذين يواجهون مشاكل في التغذية مثل التهاب المعدة الحاد الذي يمكن أن يسبب بعض المشاكل المعوية.

تأخر النمو العقلي عند الاطفال

تعود أسباب تأخر النمو العقلي إلى العديد من المشكلات المختلفة وتختلف من شخص لآخر بحسب العمر. يعرف تأخر النمو العقلي بعدم قدرة بعض الأجهزة على أداء وظائفها الطبيعية، وقد يؤدي ذلك إلى بعض المشاكل التي تؤثر على تركيز الطفل وتعايشه مع المجتمع وتنمية الفكر. كما يمكن أن يؤدي إلى بعض الاضطرابات النفسية نتيجة للبيئة المحيطة به وتأخر النمو العقلي يعني أن الطفل يواجه صعوبة في التعلم واكتساب المهارات. كما يؤثر على ضعف الجسم والعضلات بشكل عام وصعوبة التفاعل مع الأطفال في نفس العمر. بالإضافة إلى ذلك، يتسبب في صعوبة التعبير عن الذات والتواصل مع الآخرين في العديد من الأنشطة. يوجد صعوبة في التفاعل مع الآخرين واستخدام اللغة في التواصل الشفوي. كما يؤدي إلى نضج سلوكي غير مكتمل وتأخر في التطور الاجتمالي، ويحتاج الأطفال الذين يعانون من تأخر النمو العقلي إلى رعاية مستمرة ومتابعة دائمة ومساعدة في مواجهة العديد من الصعوبات، حيث أنهم غير قادرون على أداء جميع الوظائف بشكل كامل.

طريقة لزيادة الوزن عند الاطفال

قد يعاني الكثير من الأمهات من قلة أكل أطفالهم والضعف العام المرافق لنقصان الوزن وعدم الزيادة، وهذا قد يؤثر على نموهم الجسمي. فالوزن الذي يعانيه الأطفال ليس طبيعيا لأعمارهم، وقد يختلف كل جسم عن الآخر حسب زيادة الوزن أو عدمها بدون اللجوء إلى التغذية السليمة، التي قد تسبب ضعفا في الوزن. ويجب الاهتمام بالطفل وتشجيعه على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية للحفاظ على صحته وتحقيق وزن طبيعي وسليم. وهناك بعض الأطعمة التي تساعد في زيادة وزن الطفل بسهولة وتمده بالطاقة وتساعد على نمو جسمه وتحتوي على فيتامينات ضرورية له وتساعد في تكوين الجهاز العصبي وزيادة تراكم الدهون في الجسم. ومن بين هذه الأطعمة:

أولا: الأفوكادو

تميز فاكهة الأفوكادو بسعرات حرارية عالية وتمد جسم الطفل بالدهون المفيدة، وليس فقط لزيادة الوزن، بل تساهم أيضا في تكوين الجهاز العصبي للمخ.

ثانيا: الزيتون

تعتبر المواد المالحة مفيدة للجسم لتزويده بالدهون الصحية.

ثالثا: البيض يتميز بالبروتين ويساهم في زيادة وزن الطفل بطريقة صحية وبناء العضلات دون تعرضه للسمنة المفرطة.

رابعا: زبدة الفول السوداني غنية بالبروتين والدهون، ويمكن تناولها مع أي فاكهة أو قطعة بسكويت تحبها الأطفال.

خامسا: الجبن 

فهي تحتوي على البروتينات والدهون وتساعد في زيادة الوزن لأنها سهلة وسلسة في الأكل، ويفضل تناولها في الفطور والعشاء كوجبة رئيسية وأساسية.

سادسا: اللحم

اللحم من أفضل المكونات الغذائية التي تساعد في بناء عضلات الطفل وزيادة الوزن أيضا.

سابعا:المعكرونة

من بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والتي تساهم في زيادة الوزن وتزويدها بالطاقة.

ثامنا: الزبدة هي واحدة من أفضل أنواع الأطعمة التي يحبها الطفل، وتعتبر مصدرا للدهون المفيدة والمشبعة وتساعد في زيادة الوزن، ويمكن استخدامها في تحضير الحلويات والأطعمة المختلفة.

ما هي المشروبات التي تساعد علي زيادة الوزن

من أفضل المشروبات التي تساعد على زيادة الوزن وتعويض الطفل بالفيتامينات الناقصة وتمده بالطاقة والسعرات الحرارية العالية التي يحتاجها الجسم والتي تساعد في نمو العظام هي الحليب.

علاج تأخر النمو عند الأطفال

هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها مع الأطفال المتأخرين في النمو، حيث يمكن البدء مع هؤلاء الحالة من خلال تبسي المعلومات من خلال تقسيمها إلى أجزاء صغيرة والتركيز معهم على جزء واحد من هذه الأجزاء بدون تعقيد وتوضيح المعلومة أو المهارة بكل بساطة، كما يجب التعامل مع الطفل بطريقة التكرار بمعنى تكرار المعلومة أو المهارة للطفل يساعده على بدء تشغيل العقل واستيعاب المعلومات والمهارات بنفسه مع التكرار لنفسه أيضا لكي يساعد على تعزيز العامل النفسي للطفل من خلال الدعم الثنائي الإيجابي من خلال تشجيع الطفل عندما يفعل أي شيء حتى لو كان أبسط الأمور، يجب استخدام المهارات والأدوات المتنوعة للطفل حتى يساعد على تشغيل جميع الحواس لسهولة التعلم وفهم المعلومة بوضوح، كمثال عن تجربة عندما نبنيه الطفل أن هذه التفاحة سنقوم برسمها على ورقة أو باستخدام كرت ملون وثم نأتي بتفاحة حقيقية حتى تثبت المعلومة في ذهنه ويستوعب شكلها ولونها ويجب تنبيهه لمسكها وتذوقها وشمها حتى يبدأ بفهم المعلومة وبين الكلمة كما يجب الاهتمام بالطفل وعدم إهماله وتشجيعه لممارسة المهارات التي تحفزه لتحريك يده عند الكتابة أو ممارسة التمارين الرياضية، كما يجب الالتزام بخطة يومية في المنزل والمدرسة لبدء مساعدة الطفل على سهولة تعلم المهارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى