أسأل الخبراءالمراجع

كيف تؤسس مطعم

تعرف بالتفصيل على خطوات تأسيس المطاعم حيث يسعى الكثير من المستثمرين والشباب إلى تأسيس مطعم كمشروع تجاري يرجع إليهم بالأرباح المناسبة بسبب اقبال العديد من البشر في التردد على المطاعم حيث أصبحت المطاعم في الوقت الراهن ليس فقط أماكن لتناول الوجبات بها بل أصبحت أماكن يمكن عقد اجتماعات العمل بها أو الالتقاء مع الأصحاب والأهل بمعنى أشمل أصبحت المطاعم إحدى وسائل الترفيه للإنسان.

يعتقد الكثيرون أن إنشاء مطعم وافتتاحه أمر سهل جدا، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن عملية إنشاء مطعم تنطوي على مخاطر كبيرة في حالة عدم التخطيط الجيد له، من خلال إجراء دراسة جدوى مناسبة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيسه، لذلك سنقدم لك بعض الخطوات التي يجب اتباعها أثناء تأسيس مطعم جديد.

كيف تؤسس مطعم بالخطوات :

أثناء التخطيط لتأسيس وإنشاء مطعم جديد يجب أن تضع في اعتبارك أن المطعم يجمع بين الفن والتمويل الجيد ليكون له طعم جيد وقادرا على جذب الزبائن، وهناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها أثناء تأسيس المطعم الجديد وهي:

  • تحديد نوعية المطعم و الزبائن المستهدفين:

عند وضع خطة لتأسيس مطعم جديد، يجب تحديد نوع المطعم الذي ستقم بإنشائه، سواء كان مطعما لتقديم الوجبات السريعة والجاهزة أو مطعما للأطعمة المتنوعة حيث يقدم فقط نوع وجبة مختلفة من مطابخ العالم مثل المطبخ الإيطالي أو المطبخ الياباني وغيرها، كما يجب تحديد نوع الزبائن المستهدفين من إنشاء المطعم، سواء كان المطعم يستهدف رجال الأعمال أو العائلات أو الشباب.

  • تحديد الميزانية المناسبة لانشاء المطعم:

يجب تحديد الميزانية المناسبة لإنشاء مطعم جديد، وذلك لكي تكون لديك فكرة واضحة عن التكلفة التقريبية لإنشاء المطعم. يمكنك معرفة ذلك من خلال زيارة المطاعم المعروفة وسؤالهم عن تكاليف التأمينات والإيجار في الموقع، مما يساعدك على وضع ميزانية تقريبية لإنشاء المطعم في الواقع. كما يمكنك توفير التمويل المناسب لميزانية المطعم، حيث تحدد نوع التمويل الذي ترغب فيه، سواء كان شركاء أو مستثمرون في المطعم، أو أخذ قرض لإنشائه وغير ذلك.

  • اختيار المكان المناسب للمطعم:

يجب عليك اختيار مكان مناسب لإنشاء المطعم حتى يتمكن من جذب الزبائن المستهدفين. يجب اختيار الديكور والتزيين والإضاءة المناسبة للمطعم، بالإضافة إلى الحصول على التراخيص الضرورية من البلدية والشارع الذي سيتم بناء المطعم فيه. وذلك لأنه في كثير من الأحيان يوجد قوانين تتعلق بالخصوصية وعدم إزعاج سكان الحي، ويجب الالتزام بها.

  • التقديم بطلب للحصول علي تراخيص الانشاء:

يجب على الشخص الحصول على الأوراق الضرورية واتباع الإجراءات للحصول على تراخيص إنشاء المطعم، مثل الحصول على تراخيص الموافقة من وزارتي الصحة والبيئة والحي .

  • التجهيزات اللازمة للمطعم:

يجب عليك تجهيز مطعمك بجميع التجهيزات اللازمة مثل أدوات الطبخ مثل الأفران والمواقد والثلاجات والمواد الغذائية والطاولات وأدوات التقديم وغيرها، ويمكنك أيضا تزويد المطعم بوسائل الأمان المختلفة لحماية العاملين والزبائن من المخاطر المختلفة.

  • توظيف العاملين بالمطعم:

يجب أن يتوفر لديك فريق عمل عالي الدقة والاحترافية والنظافة، وذوي خبرة جيدة في مجال عملهم، حيث يتم توظيف الطهاة والنوادل اللازمين في مطعمك، ويتم أيضا عقد دورة تدريبية للنوادل في المطعم لضمان تقديم خدمة ممتازة للزبائن.

  • وضع خطة تسويق جيدة للمطعم:

يجب تضمين خطة التسويق اللازمة للمطعم في خطة دراسة الجدوى، حتى يتم تخصيص جزء من ميزانية إنشاء المطعم لها، حيث تحدد طريقة الإعلان عن المطعم من خلال حملة إعلانية أو عروض ترويجية في المناسبات وغيرها من وسائل التسويق.

  •   وضع قائمة الاسعار :

يجب تحديد قائمة الأسعار اللازمة للوجبات التي يقدمها مطعمك بعد تحديد نوعية المطعم والزبائن المستهدفين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى