التعليموظائف و تعليم

بحث عن حقوق الانسان

حقوق الإنسان تعرف على أنها مجموعة من المعايير والضوابط والاحتياجات الأساسية التي يحتاجها الفرد للعيش بشكل طبيعي، وتعتبر حقوق الإنسان أساسا في إقامة العدل وتوفير الأمان للأفراد على الأرض، وتحقيقها يساعد في تنمية ونهوض المجتمع بأكمله، وهي أساس الحياة بشكل عام، وتشمل حقوق الإنسان كافة الحقوق التي يحتاجها الإنسان ليشعر بإنسانيته التي خلق عليها الله، وتشمل الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمدنية بشكل شامل.

 ماهي مزايا حقوق الإنسان؟

تتميز حقوق الإنسان بأنها غير موروثة، فهي جزء من كل فرد ولا تباع أو تشترى أو تكتسب بأي وسيلة. وهي حقوق مشتركة بين جميع البشر، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين. وتظل هذه الحقوق ثابتة ولا يمكن الاستغناء عنها، ولا يحق لأي شخص أو جهة معينة أن تنتزع هذه الحقوق من أي إنسان. فحقوق الإنسان لا تقبل التجزئة، وكيف يمكن لشخص لم يحصل على حقوقه أن يقرر مصيره أو أن يشعر بكامل إنسانيته إذا لم يتم تحقيق حقوقه الأدنى التي يجب أن يحصل عليها ليعيش بكرامة.

 ماهي أنواع حقوق الإنسان؟

تضمن حقوق الإنسان عدة أنواع أساسية وهي كما يلي:

الحقوق السياسية والمدنية، وعادة ما تكون لها صلة بالحريات، أي الحرية في الحياة، والحق في العيش في أمن وأمان واستقرار، والحق في الحياة بشكل عام، والحق في اعتناق ديانة معينة، والحق في التفكير والتعبير عن الرأي.

تتعلق الحقوق الاجتماعية والاقتصادية بالتعليم وحق الحصول على وظيفة آمنة وحق الطعام والشراب والسكن والرعاية الصحية.

تشمل الحقوق الثقافية والبيئية والتنموية حق الفرد في الحصول على بيئة صحية ونظيفة، وحقوق سياسية وتنموية واقتصادية أيضا.

 معلومات عن التطور التاريخي لحقوق الإنسان

في الحضارة اليونانية، كان الإنسان يتبع بعض التقاليد والعادات الخاصة بحضارته. كان الاعتراف بالحرية في تلك الفترة مقتصرا على طبقة معينة من الشعب، وكان المجتمع عنيفا وقويا، حيث كان يفرض سلطته على أولئك الذين هم أضعف قوة. بالإضافة إلى ذلك، كان وضع المرأة في تلك الحقبة غير جيد، حيث كانت تحت سيطرة الرجل وتعتبر ملكية له. كان بإمكان الزوج قتل زوجته وأطفاله أو التخلي عنهم، ولم يكن هناك قانون يردعهم أو يحقق حقوق هؤلاء النساء والأطفال.

في الحضارة الرومانية، كانت تتميز بكونها حضارة عسكرية وقوية بقوانين رادعة. كانت القوة منتشرة في تلك الفترة، مما أدى إلى وجود اختلاف في الحقوق وعدم المساواة بين الرومانيين وغيرهم. على الرغم من ظهور المسيحية وتناقض مبادئها مع هذه الحالة، إلا أن الفروقات الاجتماعية لا تزال مؤثرة حتى لو بنسبة صغيرة في حقوق الإنسان. تستمر التمييز وعدم المساواة بين الطبقات، وكانت الكنيسة تمنع الناس من التعبير عن آرائهم وتحارب من يفعل ذلك.

أما في العصور الوسطى فقد اشتهرت بظهور محاكم التفتيش وبالتعصب الديني الصرف، ثم ظهرت بعض الحركات الفكرية في القرن الثاني عشر الميلادي والتي تدعو إلى التحرر من أي سلطة وتقيد كل فرد وتمنعه من الحصول على حقوقه، مما أدى إلى انخفاض سلطة الملوك آنذاك حتى انتشرت العلمانية.

 ماهي الحريات والحقوق الشخصية؟

  • الحق الإجتماعي والإقتصاديز
  • الحق في الحصول على حرية التملك.
  • الحق في حرية التنقل من مكان لآخر والعيش في المكان الذي يختاره الشخص.
  • الحق في الحياة بشكل عام والحصول على الإنسانية والكرامة.
  • الحق في إحترام كل شخص لحياة الأخرين.
  • الحق في الحصول على الأمن والأمان.
  • الحق في الحصول على السلامة الشخصية.

ماهي الحقوق الفكرية؟

  • الحق في الحصول على حرية التعليم.
  • الحق في حرية التفكير والتعبير عن الرأي.
  • الحق في حرية الإعتقاد.

معلومات عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

يتعرف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه بيان خاص يتم الاتفاق عليه عالميا ولا يمكن لأي شخص مخالفته. يهدف هذا الإعلان الرئيسي إلى إيصال رسالة للعالم بأكمله تنص على أن لكل فرد قيمة لا يمكن انتهاكها. قامت الأمم المتحدة بتبني هذا الإعلان في يوم 10 ديسمبر 1948، ويحدد الإعلان جميع الحقوق الأساسية لكل فرد في جميع أنحاء العالم بغض النظر عن لونه وجنسه ودينه أو مكانته الاجتماعية.

وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يجب على جميع الحكومات في العالم التعهد بدعم حقوق الإنسان، وهذه الحقوق ليست مقتصرة على المواطنين فقط، بل تتعلق أيضا بحقوق الأشخاص من دول أخرى. وقد أصبح هذا الإعلان معيارا دوليا لحقوق الإنسان منذ العام الذي بدأ فيه. وفي عام 1993، عقد مؤتمر يضم 171 دولة، حيث تم تجديد التزامها بما تم التعهد به في الإعلان والعمل على تحقيقه وعدم التخلف عنه.

حماية مايعرف بحقوق الإنسان

أولا: بداخل الدولة

إن السلطات الثلاثة: السلطة القضائية والتشريعية والتنفيذية هم المسؤولون الأساسيون عن حماية حقوق الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالمواطن داخل الدولة في جميع المجالات وفي علاقته مع الحكومة، من خلال وضع تربية ورقابة وتشريعات تتوافق مع اختيارات الشعب. ومن الضروري أن نشير إلى أن حقوق الإنسان هي مقياس عالمي يتم من خلاله تقييم تصرفات الدول في جميع أنحاء العالم وعلاقتها بشعوبها في الداخل، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة في حالة انتهاك أي حقوق إنسانية.

 ثانيا: المواثيق الدولية

وتشتمل هذه المواثيق على كل الأمور التي تمت إصدارها في النصف الثاني من القرن العشرين بعد اعتماد الإعلان العالمي الخاص بحقوق الإنسان والذي يتضمن العديد من الوثائق الهامة والتي تحدد المعايير والأسس التي يجب أن يتصرف بها كل نظام حاكم وعدم انتهاكها.

 ثالثا: المجتمع المدني

تتم حماية حقوق الإنسان من خلال الكثير من المنظمات التي تعمل داخل الدولة لتحقيق تنمية وتطوير حقوق الإنسان، وتركز بعض هذه المنظمات على حق العمل، وحق حرية التعبير عن الرأي، وحق التحرر من التعذيب. يجب أيضا أن نذكر وجود بعض المنظمات العالمية التي تعمل على تطوير حقوق الإنسان في بعض المجتمعات الضعيفة مثل تلك التي ترتكب التعذيب ضد الأطفال والنساء.

 ضرورة نشر التوعية بحقوق الإنسان

إن توعية الإنسان بالحق الذي يمتلكه منذ فترة مبكرة لها تأثير كبير في إنشاء جيل قادر على تطوير نفسه وابتكار عمله بعيدا عن التقليد، وهناك العديد من المجتمعات التي تنتهك حقوق الإنسان وتحرمهم من حياتهم وكرامتهم، لذا يجب أن يكون هناك توعية وتعليم للشباب لمعرفة كيفية الدفاع عن حقوقهم والحصول عليها، وفي النهاية، يجب على كل فرد معرفة حقوقه حتى يتمكن من حمايته من أولئك الذين يستغلون ضعفهم وجبنهم لانتهاك حقوقهم في الحياة والكرامة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى