الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل الإستغفار

فضل الاستغفار يكمن في أن كل شخص يرتكب الكثير من الذنوب والمعاصي، ولا يوجد إنسان لا يخطئ سواء كان هذا الخطأ في أهله أو في جاره أو في صديقه أو زوجته أو أطفاله أو أي شخص آخر. وأي شخص يرتكب الخطأ، سواء بقصد أو بدون قصد، يجب عليه اللجوء إلى الاستغفار ليغفر الله له ذنوبه. فالاستغفار هو وسيلة للتكفير عن الذنب الذي قمنا بارتكابه. وذكر الاستغفار في العديد من الآيات القرآنية كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا”. فالاستغفار هو رحمة من الله لنا ليطهر قلوبنا ويغفر لنا جميع ذنوبنا. وسنتعرف في هذا التقرير على مفهوم وطرق وفوائد الاستغفار بالتفصيل.

 ما هو مفهوم الاستغفار؟

إن الاستغفار هو أن تسأل رب العالمين عن الرحمة والمغفرة لما أخطأت بحقه سواء كانت هذه الأخطاء صغيرة أم كبيرة، من خلال أداء الاستغفار سواء بالدعاء أو بالتهليل أو التسبيح أو طلب المغفرة من الله بأي طريقة تفضلها وأداء العبادات التي يحبها الله ويطلبها من عباده مثل الصلاة، خاصة الصلاة النافلة، وصيام أيام غير رمضان، وعند إخراج الصدقة بنية المغفرة فهذا يعتبر استغفار لله وطلب العفو منه، كل هذه الأفعال وغيرها من الأفعال الحسنة تساعد الإنسان على الوصول إلى درجة قريبة من الإيمان والاستمرار في الاستغفار يجعل الله يغفر لك ويمنحك الخير، قال الله في كتابه “وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم” وأمرنا الله بأن نطلب الغفران منه وألا نستمر في ارتكاب المعاصي ونحن نعلم أنها محرمة، قال الله “وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه.

 ما هو فضل الإستغفار

إن الاستغفار يجعل القلب مرتاحا ويزيل الغشاوة عن العين ويقرب الإنسان من الطريق الصحيح، فالاستغفار والمداومة عليه يجعل الله تعالى مسامحا ومغفرا لمن عصاه ويمنع عنه العذاب، يقول الله عز وجل “وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون”، فإن الله تعالى لا يعذب من يستغفره ومن يطلب منه المغفرة بالاستغفار المستمر والشعور بالذنب بعد المعصية، بل يزيد الله تعالى من يستغفره بالأموال ويبارك له في الدنيا ويزيده بالبنين ويرزقه بأنهار وجنات وأشجار ونعيم في الآخرة، ومن الفوائد العظيمة التي نحصل عليها من الاستغفار أيضا ما يلي:

إذا استمرت في الاستغفار، ستساعد على هطول الأمطار وزيادة الرزق الحلال ونجاح الأبناء الصالحين.

الاستغفار أيضا يساعد في تزويدنا براحة البال والشعور بالطمأنينة بذكر الله.

الاستغفار يمنحنا قوة في الجسم وحماية من الإصابة بالأمراض.

4- الاستمرار في الاستغفار يغني القلب.

التوبة تمحو الذنوب وتحل محلها حسنات.

عندما نستغفر، يتباعد الهم عنا ويأتينا تلك السعادة.

7- عندما نستغفر نرضي الله عنا.

يقبل الله دعاء من يستغفر ويستجيب له.

9- الاستغفار يطرد الشياطين.

الاستغفار يؤدي إلى الرزق ويجعل الله محبا لعبده المستغفر.

الاستغفار ينشط القلب ويبعد عنه أي هم أو ضيق.

12- يشغل الاستغفار عن الغيبة والنميمة.

13- الاستغفار سبب أساسي للشعور بالسكينة.

14- الاستغفار يقرب العبد من ربه.

الاستغفار يلين القلب ويبعد عنه القسوة.

يساعد في تسهيل جميع الصعوبات التي تواجهك.

 مخاطر ابتعاد الإنسان عن الاستغفار

إن ابتعادك عن الاستغفار يسرع في غضب الله عليك وسخطه عليك، فالله تعالى عاقب الأمم في الماضي الذين تجاوزوا الاستغفار له واستمروا في ارتكاب المعاصي التي تغضب الله، فعلى سبيل المثال، قام قوم لوط بمعصية الله كثيرا فعاقبهم الله لأنهم لم يتوبوا ولم يستغفروا، وتكبروا وعصوا، كما عاقب الله قوم فرعون بالغرق، وعاقب قوم نوح بالطوفان، وغيرهم من الأمم الأخرى التي عصت الله ولم تستغفره.

 ماهي الأوقات التي يتم الاستغفار فيها؟

لا يوجد وقت محدد للاستغفار فهو عبادة يقوم بها المسلم في أي وقت وحين، ولكن هناك أوقات يفضل أن يقوم المسلم بالاستغفار فيها مثل الاستغفار بعد الصلوات المفروضة، والاستغفار في وقت السحر، والاستغفار في الصباح وفي المساء ويجب على المسلم أن يجعل قلبه متوجها في وقت الاستغفار وأن يكون مخلصا لله في نيته في التوبة إليه يقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في حديثه الشريف (الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه).

 ماهي أسباب مغفرة الله الذنوب

من أبرز الأسباب التي يغفر الله بها ذنوب عباده ما ذكر في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام في حديث أنس قوله ((قال الله

يا ابن آدم إنك عندما تدعوني وترجوني ، أغفر لك كل ما فعلته ولا أهتم ، يا ابن آدم ، إذا بلغت ذنوبك سماء العالم ، ثم طلبت مني الغفران ، سأغفر لك ، يا ابن آدم ، إذا قدمت إلي بأخطاء تعددت مثل حبيبة الأرض ، ثم أتيتني بلا شرك في طاعتي ، سأغفر لك بمثلها ، لذلك يجب أن ندرك أن الله غفور رحيم يغفر لنا ويرحمنا برحمته الواسعة عندما نقترب منه ونرجوه بقلب نقي ونتوب إليه بنية صادقة ونطلب منه الغفران على أفعالنا ، فإنه لا يتركنا إلا وقد سامحنا ، وقال الحسن : (استغفروا الله في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم وأينما كنتم ، فأنتم لا تعلمون متى تأتي المغفرة).

 كيف يكون الاستغفار؟

يكون الاستغفار بأن يبدأ بذكر صفة من صفات الله قبل أن تدعوا الله مثل أن تقول يا رحيم، أرحمني أو يا غفور، اغفر لي.

قم بتكرار الاستغفار بأي صيغة تختارها ثلاث مرات مثل أن تقول يا غفور اغفر لي، يا غفور اغفر لي، يا غفور اغفر لي.

ربط الشعور الخارج من قلبك بالدعاء والخشوع الكامل حتى يقبل الله منك.

يجب أن تقول سيد الاستغفار، الذي أوصانا به رسولنا الكريم، وهو: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

 الاستغفار سنة عن المرسلين والأنبياء

إن طلب المغفرة من الله هو عملية تقوم بها الرسل والأنبياء الذين سبقونا، وهو الطريق الرئيسي الذي يتبعه الصالحون والأولياء سواء في الأوقات السعيدة أو الأوقات الصعبة، ومن خلاله يقتربون من الله العزيز الجليل. فقد استغفر سيدنا آدم عليه السلام كما ذكر الله تعالى في القرآن الكريم عندما قالا: “ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين” (نوح عليه السلام)، وقال أيضا “رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا”، وقال “وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا”. وقد قتل موسى عليه السلام على يد رجل من الأقباط، ولكنه استغفر الله تعالى وقال “قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى