البيئةعلوم

أهم أسباب ثقب الأوزون وأضراره على البيئة

إن ثقب الأوزون هو واحد من المخاطر الحديثة التي تتعرض لها العالم في هذه الفترة، وذلك بسبب العديد من المشاكل والعوامل الخطيرة مثل حرق القمامة وعوادم السيارات والتدخين ودخان المصانع وأسباب أخرى. هذه المشاكل تؤدي إلى تآكل طبقة الأوزون التي تحمينا من الأشعة الضارة للشمس وتمنع الكائنات الضارة من الدخول إلى الأرض. يتكون الغلاف الجوي لكوكب الأرض من طبقة من الستراتوسفير، وهذه الطبقة لها خواص خاصة بها، وتعمل على حماية الكوكب من الأشعة الفوق بنفسجية والأشعة تحت الحمراء التي تضر الأرض والكائنات الحية المختلفة. كما تمتص الطبقة الأزرقة أشعة الشمس الزائدة وتحافظ على درجة حرارة الأرض وتحمي طبقة الأوزون من التآكل والانكماش، وبالتالي تحافظ على استقرار كوكب الأرض وتمنع الانهيار والدمار.

ما اسباب ثقب الاوزون :

السبب العلمي الذي أدى إلى حدوث ظاهرة ثقب الأوزون هو أن الغلاف الجوي للكرة الأرضية أصبح غير قادر على تحمل الضغوط المستمرة التي تحدث بسبب استخدام السيارات وحرق القمامة وانبعاث الدخان من المصانع الذي يحتوي على مركبات عضوية خطيرة تضر بالغلاف الجوي. تتكون هذه العوادم من الكلور والفلور والكربون ومركب الكلوروفلوركربون الضارة، وتستخدم هذه المكونات في تركيب المبيدات الحشرية ومنتجات تجميلية ومنتجات أخرى. تستخدم الولايات المتحدة هذه المواد الضارة في تجهيز أساس المباني وإطفاء الحرائق وتبريد أجهزة الإرسال والحواسيب. تتعرض طبقة الأوزون للتلف بسبب تحلل ذرات الكلور والفلور الصغيرة، وتم عقد العديد من المؤتمرات الدولية لحماية البيئة والبحث عن بدائل لهذه المركبات الضارة. الدول الكبرى تسعى للحفاظ على البيئة وحمايتها من التدمير والأضرار التي تؤثر على الكائنات الحية على الأرض.

العوامل التي ينتج عنها وجود ثقب الأوزون:

  • هناك العديد من العوامل التي تسبب ضررا مباشرا للبيئة وتؤدي إلى تدمير طبقة الأوزون، وتشمل زيادة انبعاث غازات ضارة مثل غاز أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين، وقد يؤدي قيام بعض الدول بتجارب نووية إلى تآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي، وتسبب التفجيرات الجوية التي تحدث بشكل متكرر في تآكل طبقة الأوزون بشكل كبير، ويمكن أن تلعب الثورانات البركانية الطبيعية أيضا دورا في ظهور ثقوب في طبقة الأوزون، ولكن تأثير كل هذه العوامل محدود بالنسبة لتأثير الإنسان، حيث يلعب الإنسان دورا رئيسيا في تلويث البيئة دون أن يدري، حيث يتم التركيز بشكل أساسي على الصناعة والتجارة دون الاهتمام بالتأثيرات السلبية على الطبيعة الداخلية والخارجية.
  • تعرضت طبقة الأوزون في العديد من الأماكن إلى الانتهاك بشكل كامل، وبدأ تأثيرها في التقليل من المخاطر الخارجية في العديد من الدول والمناطق يتناقص، وذلك لأن نسبة 5% من قدرتها على تقليل المخاطر الخارجية قد انخفضت بشكل كبير، فقد تم اكتشاف نقص في طبقة الأوزون المتواجدة في القطب الجنوبي للأرض.

اهم أسباب ثقب الأوزون :

  1. زادت نسبة مركب الكلوروفلوركربون، وهو مركب كيميائي يحتوي على الكلور والفلور، والتي قد تؤثر سلبا على طبقة الأوزون، بشكل ملحوظ بعد ظهور الثورة الصناعية التي ساهمت بشكل كبير في تآكل الأوزون.
  2. زيادة نسبة النيتروجين في الهواء وزيادة نسبة غاز أول أكسيد الكربون المتحول كيميائيا ليصبح حمض النيتريك يؤدي إلى تآكل طبقة الأوزون، وذلك لأنه من الغازات الضارة التي تضر الجسم وتتفاعل مع الأكسجين لتسبب العديد من الآثار الضارة التي تؤثر عليه.

المخاطر التي تقع على البيئة بسبب وجود ثقب الأوزون:

  • يمكن للأرض أن تتأثر بشكل كبير بسبب وجود ثقب الأوزون وتم تصنيف هذه المخاطر كواحدة من أكثر المخاطر والأضرار التي تواجه الكرة الأرضية. قد تتعرض الأرض للخطر بسبب اتساع فتحة ثقب الأوزون وزيادة نفاذ الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض، وهذا قد يسبب ضررا للبشرية بسبب قوتها التي لا يمكن لجسم الإنسان تحملها. قد يتسبب ذلك في موت الحيوانات والنباتات ويعرض الإنسان لخطر ضعف الجهاز المناعي والإصابة بأمراض مختلفة، بما في ذلك سرطان الجلد وأمراض العيون المزمنة وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي إلى الموت.
  • الأشجار والنباتات تتعرض للتلف والجفاف بسبب انخفاض نسبة الكلوروفيل في الطبيعة، مما يؤدي إلى تقليل الإنتاج الطبيعي وتهديد الغذاء على الأرض. وينتج ثقب الأوزون الزائد عن طريق الملوثات والمركبات الضارة التي تنتشر وتتصاعد وتؤثر على البيئة بشكل شامل، مما يؤدي إلى نهاية الحياة.
  • تعاني الحيوانات من الأذى والضرر نتيجة تغير الطفرات الجينية في أجسادهم، وزيادة نسبة الغازات الضارة الموجودة في أجسامهم بسبب تناول طعام ملوث أو تنفس هواء ملوث أو أسباب أخرى، مما يجعلهم عرضة للإصابة بأمراض مزمنة وتشوهات تستمر معهم حتى النهاية.
  • تغير المناخ والطقس في الأرض قد يكون سببا أساسيا بسبب وجود ثقب في طبقة الأوزون، وذلك بسبب زيادة خطر الغازات الدفينة في الأرض، مما قد يسبب زيادة في نسبة الحوادث والكوارث الطبيعية وارتفاع معدل الفيضانات والسيول في العديد من المناطق، وقد يتعرض بعض المناطق الأخرى للجفاف، كما يمكن أن يؤدي وجود ثقب في الكرة الأرضية إلى اضطراب في التوازن البيئي، مما يؤدي في النهاية إلى تدهور العالم بسبب هذه العوامل الضارة التي تؤثر على البيئة.
  • يجب وضع قوانين رادعة للحد من المخاطر التي تؤدي إلى تدهور طبقة الأوزون، وذلك للحفاظ على استمرارية العالم الذي نعيش فيه دون تأثر بالعوامل الخارجية.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى