الحالات المرضيةصحة

العصب الحائر وظيفته واهم اعراض اضطرابه وعلاجه

يسأل الكثيرون عن هوية العصب الحائر ووظيفته ومكان تواجده، وهناك العديد من الأسئلة التي تجعلنا نهتم بالعصب ونتطلع لمعرفة المزيد عنه، فلديه العديد من الأسماء مثل:

  • العصب الحائر.
  • العصب المبهم.
  • العصب الرئوي المعدي.

يؤكد العديد من الخبراء أنه واحد من أعصاب القحفية التي تبلغ 12 عصبا، وهو العصب الوحيد المتصل بين الدماغ والجهاز الهضمي. ومن أهم مهام هذا العصب إرسال الإشارات الحسية عبر الجهاز العصبي إلى بعض الأعضاء في منطقة الرأس وأجزاء مهمة في الأمعاء الكبيرة.

ويتحكم في حجم سرعات نبضات القلب وأكد الكثير من الأطباء أن تحفيز العصب الحائر يقلل نبضات القلب ويتحكم في عمل الأمعاء الدقيقة وبعض الأشياء في الأمعاء الغليظة، وله دور فعال في عملية النطق والتعرق.

يتحكم العصب الحائر في تلك العضلة غير الإرادية داخل البلعوم، وقد نشرت إحدى المجلات الطبية أن بعض الأطباء قاموا بتحفيز العصب الحائر لعلاج الأمراض التالية: الاكتئاب والصرع وارتفاع ضغط الدم.

العصب الحائر بالمعدة

يؤكد العلماء أن هناك عصبا يرتبط بالمعدة والقلب ويسمى العصب الحائر. أي تنبيه مفاجئ لهذا العصب يمكن أن يتسبب في صدمة مفاجئة للقلب ويتوقف عن العمل، وهذا ينطبق على شرب الماء البارد بشكل مفاجئ.

هناك العديد من الحالات التي تواجه الموت المفاجئ بسبب التنبيه السريع للعصب الحائر، وقد نصحنا رسولنا الكريم بشرب المياه الباردة ثلاث مرات، وهذه نصيحة صحيحة وتم تأكيدها فعليا.

ماهي أسباب حدوث بعض الاضطرابات للعصب الحائر؟

  • الإصابة بمرض السكري نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى تلف بعض الأوعية الدموية التي تؤثر في الأعصاب.
  • تلف هذا العصب نتيجة للتعرض لصدمة شديدة أو حادث أو جرح خطير.
  • عند إجراء عملية جراحية في منطقة الأمعاء والمعدة، قد يحدث تلف للعصب بالخطأ.
  • إصابة فيروسية في الجهاز التنفسي تتسبب في تدمير العصب الحنجري وتسبب مشاكل كبيرة للحنجرة.
  • تؤثر الشرب المفرط للكحول على الجهاز العصبي وتتسبب في تلف العصب الحائر.

ماهي أعراض اضطراب العصب الحائر؟

  • تغير نغمة الصوت.
  • ظهور انعكاس في منطقة البلعوم.
  • صعوبة بالغة في البلع.
  • الاصابة بالصمم عند بعض الشخاص.
  • مشكلات صحية في القلب والشرايين.

علاج العصب الحائر في المعدة :

مع التقدم العلمي الحالي في شتى المجالات وخاصة في الطب، ظهر الآن علاج لمشاكل العصب الحائر لتجنب مشاكل صحية أكبر تحدث بعد تلف هذا العصب. ينصح الأطباء بعدم التعرض للضغوط النفسية والعصبية لأنهما يؤديان إلى مشاكل كبيرة ليس فقط في هذا العصب ولكن أيضا في العديد من الأجهزة ووظائفها. الاسترخاء والراحة وممارسة الرياضة يمكن أن يحموا الإنسان من أضرار هذا العصب. هذا هو أكثر ما ينصح به الأطباء لمرضاهم. التغذية السليمة وممارسة الرياضة والهدوء هي عوامل نفسية فعالة.

الراحة ليست الكسل، بل هي الاستقرار النفسي الذي يسمح لهذا الجهاز العصبي بالعمل بدون مشاكل صحية. فكم من أمراض مفاجئة تحدث مثل الجلطات والسكتات القلبية وأمراض القلب والكثير من الأمراض الخطيرة، وتحدث في غفلة منا وفي وقت قصير جدا. وليس هناك مشاكل فقط في القلب، بل أيضا في المعدة لأن هذا الجهاز العصبي مرتبط بها أيضا. يمكن للمريض أن يعاني من قرحة في المعدة وصعوبة الهضم وفقدان الشهية، وذلك بسبب التوتر والقلق اللذين يؤثران على هذا الجهاز العصبي وبالتالي يسبب مشاكل في المعدة. قد يحدث لبعض الأشخاص تفاقما مفاجئا لقرحة المعدة والتهابات في جدار البطن وغيرها من المشاكل الصحية العديدة.

نظرا لهذه العوامل، يجب أن نتعرف بشكل كامل على هذا العصب الحيوي الذي تلفه، حيث يسبب مشاكل صحية كبيرة، ولكن العلاج بسيط جدا في هدوء النفس وراحة البال، وهذا يساعدنا على تجنب جميع هذه الأمراض الخطيرة التي لا يستطيع الشخص النجاة منها إلا برحمة الله، وذلك لكي لا نعرض العصب المرتبك لصدمات مفاجئة قد تؤدي إلى وفاة الإنسان فورا. قد يعتقد البعض أن بعض الأطباء يبالغون في تلك الأمراض والأحداث التي تنجم عن تلف هذا العصب، ولكن ليس هناك أي مبالغة، بل على العكس، لقد أثبتت العديد من الحالات تعرضها لتلك الأمراض والموت المفاجئ بسبب الإهمال.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى