التعليموظائف و تعليم

موضوع اقرأ عربي

القراءة باللغة العربية هي أحد الموضوعات التي تسلط الضوء على أهمية اللغة العربية والاهتمام بالمعاني المشمولة فيها، بالإضافة إلى القوافي والروي في النظم والنثر.

بما أنها لغة انسيابية ذات نغم وإحساس، فإنها تصبح مزيجا لإحساس الكاتب ومعناه الهادف، مع روعة البلاغة والنغم اللفظي فيها إذا تم فهمها وتعمق فيها.

موضوع اقرأ عربي لماذا؟

يجب أن نقرأ بالعربية، والسبب أنها لغة عالمية خالدة استمرت لآلاف السنين، وهي لغة مرنة يمكن استخلاص وتعديل تصاعدي لتتكيف مع التطورات.

إنها لغة كلام الله، الذي هو خالق الكون ومالك يوم الدين، وهذا يعني أنها لغة اختارها الله وبما أنها كذلك، فهذا يعني أنها اللغة للأشخاص المنعمين بالخلود في الجنة يوم القيامة وعند انتهاء العالم.

اللغة العربية تحتاج فقط إلى فهم، وإذا كان معلمها متميزا بالفهم والخبرة التربوية والتطويرية الذاتية، فإنه يستطيع توصيل اللغة وتحبيب الطلاب بها، وإلا فما جعل طه حسين يحب النحو العربي، رغم أنه ضرير، وأصبح عميدا للأدب العربي.

اقرأ:

هي أول كلمة من أول سورة نزلت على رسولنا الكريم، النبي الأمي العربي، نظرا لأهمية القراءة وتأثيرها في تطوير العقل البشري وإحداث تنوير إبداعي وفكري يؤدي إلى التغيير والابتكار ويسهم في تيسير حياة البشر وإدراكهم لنعم الله عليهم التي لا تحصى.

كتبت العديد من المقالات عن القراءة، وحثت العقول الراقية على أهميتها، كما أنها جزء لا يتجزأ من كل عمل تقدمي، وإذا كانت باللغة العربية، فإنها تزيد من إحساسك بالسعادة.

تشعر وكأنك في جنة من الكلمات، حيث يتنامى خيالك وتبرز إبداعاتك ومهاراتك المتعددة، إذا قرأها الشخص بفهم وتطبيق وأعطيت فرصة لاستكشاف كل كلمة وجملة ومعنى.

عربي:

كما تم ذكره سابقا ، اللغة العربية مميزة وأكثرها تميزا بنزولها من ربنا وإلهنا وخالقنا الواحد الأحد الصمد الله الذي يتجلى في عظمته ، وهذا يكفي ليجعلنا نفتخر بعروبتنا ولنستنكر تلك الذين دمجوها مع حروف لاتينية غريبة.

ماذا ستخسر إن تكلمت عربي باللغة الفصحى؟

لا شيء بل ستزداد محاسن منها:

( فوائد التحدث باللغة العربية الفصيحة)

  1. الوقار والهيبة في نفوس الأصغر سنا، وتقدير المتعلمين الناضجين عقليا.
  2. يجب فهم جمل القرآن الكريم بشكل يقترب أكثر من مراد الله من التأويلات السطحية.
  3. الفهم العميق وراء إبداع اللغة وعمقها وتمجيد الشعراء لها.
  4. تيسير المعاني بلغة أدبية يضفي على جملك خبرة علمية ونمطا من الرفاهية.
  5. فهم قواعد النحو العربي وكيفية تطبيقها وسبب تأسيسها.
  6. مع حب اللغة العربية والقراءة، يمكنك أن تصبح مؤلفا أو كاتبا أو أديبا أو زاجلا أو قصاصا.
  7. فهم قصائد الشعراء والأمثال والحكم والمأثورات يساعد على فهم المعاني الحقيقية لها.
  8. عدم إساءة تفسير المعاني لأي غرض سواء مقصود أو غير مقصود.

اقرأ عربي، عبارة يجب أن تكتب بأحرف من الذهب في كل مكان وعلى اللوحات الخاصة في كل مكان يوجد به تجمعات، وخاصة في المؤسسات الحكومية الجامعية أو التعليمية.

نحتاج إلى إعادة المجتمع إلى اللغة وفهمها ودعمها، ونحن نطالب برفع مكانة اللغة، أليس من المخجل أن يكون الأشخاص القديمون هم سادة اللغة ومالكو زمامها وجعلوا عهدهم عهد رفعة لها من اليوم.

نشهد اليوم تقدما تكنولوجيا هائلا، وفي الوقت نفسه نشهد تخلفا في النواحي الإنسانية وظلما أخلاقيا ودينيا لا يضاهى، إنه عصر الفساد المستنير بالآلة والتدمير.

ومن هنا فقط نلوم أنفسنا لأننا أهملنا الأصل العريق الثابت وتبعنا اتجاهات تقدمية بدون مراعاة لهذا الأصل، أصبحنا مقلدين وليس مبتكرين، وضعفت وهنت هويتنا ومعها انتماؤنا وبالتالي دولنا ووحدتنا، وأصبحنا عارا على ديننا، فبدأ الله في استبدالنا بأعدائنا الذين أسلموا وحافظوا على الدين بينما نحن نعتمد على الله وهو حسبنا، ولا إله إلا الله هو ربنا، قبلنا قضاءه وحكمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى