الأعمال الخيريةالناس و المجتمع

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن مقال شامل

تأسست مؤسسة محمد الخامس للتضامن على يد الملك محمد السادس في عام 1999، وتم الاعتراف بهذه المؤسسة كجزء من المرافق العامة من خلال المرسوم الصادر في يوليو 1999، وتتمتع هذه المؤسسة بمكانة هامة في مجلس الأمم المتحدة سواء اقتصاديا أو اجتماعيا.

نبذة عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن

أسس ملك المغرب محمد السادس هذه المؤسسة في عام 1999 عندما كان يحكم المغرب آنذاك. وأصدر مرسوما يعترف بالمؤسسة ككيان للمرافق العامة، وتم إصدار هذا المرسوم في يوليو من نفس العام تحت شعار “جاهزون لمساعدة المحتاجين”. كان هدف هذه المؤسسة مكافحة الفقر والقضاء عليه ومساعدة في حل المشاكل الاجتماعية، حيث تدير مركز استشاري في مجلس الأمم الاجتماعية والاقتصادية كما ذكر.

الاندماج الثقافي: المساعدة والتبرع

تلعب المؤسسة دورا هاما في نشر ثقافة التضامن، حيث تم تخصيص مبلغ قدره 3.3 مليار درهم مغربي للمشاريع التي تم تحقيقها منذ إنشاء المؤسسة والتي لا تزال قيد التحقيق. يهدف العمل التطوعي المنظم من قبل المؤسسة إلى توفير المساعدة للأطراف المستحقة، وتم تأسيس شبكات لهذا الغرض مع التركيز على الشباب والطلاب.

الجهات التى تساند المؤسسة وهى جهات عادية: أصحاب الفنادق والمزارع والمزارعين العاملين بها وبعض أصحاب السفن وشركات الاستثمار وشركات التأمين وبعض البنوك، وبعض المؤسسات الدولية وبعض الأشخاص الذين يلتزمون بمبادئ هذه المؤسسات.

المجالات التى تقوم عليها هذه المؤسسة:

المجال الذي يخدم البشرية وهو المجال الانسانى

يعمل هذا المجال على مساعدة الأشخاص الذين يتعرضون للكوارث الطبيعية، ويقوم أيضا بتوفير الطعام وخاصة في شهر رمضان، ومساعدة المهاجرين وأن يرحب بهم، ومساعدة بعض المنظمات غير الحكومية في تحقيق برامجها.

مساعدة الفقراء والمحتاجين والوصول إليهم

تم إنشاء مراكز للعمل الاجتماعي التي تساعد الفقراء، وتم إنشاء جمعيات لتعزيز دور المرأة. يولي الاهتمام للأطفال في دار اليتامى ويهتم بالمسنين، وبيوت الطلاب والطالبات، ويساعد ذوي الاحتياجات الخاصة ويهتم بهم من خلال توفير جميع المرافق التي يحتاجون إليها والسماح لهم بالانضمام إلى المراكز الرياضية المختلفة. وتم أيضا توفير بعض المراكز التي توفر فكرة الإشراف والتدريب للشباب المشاركين في الأنشطة الاجتماعية أو الثقافية، وتأسيس مراكز خاصة للرعاية الصحية. وللمستشفيات العامة، تم توفير جميع المعدات وبعض الأدوية الضرورية.

أهداف التنمية المستدامة

يتم القضاء على الأمية وتحسين البنية التعليمية وتحسين التعليم غير المنظم والاهتمام بتدريب الحرف المهنية والاهتمام بأنشطة التطوير وبناء وحدات تعمل على تحقيق دخل مستدام، وخاصة للنساء اللاتي يعيشن في المناطق الريفية.

تدعيم الإهتمام بالمنظمات الخاصة الغير حكومية

  • تدعم المؤسسة هذه المنظمات من خلال تقديم الدعم المادي حتى تحقق أهدافها وتنتهج قيم هذه المنظمات.
  • سنقدم بعض المشاريع التي تم تحقيقها والتي لا تزال قيد البحث حتى عام 2008:
  • إنشاء 561 مركز من المراكز الاجتماعية.
  • إنشاء 92 برنامجا يساعد على التنمية المستدامة.
  • بناء 4 مستشفيات طبية، منها 3 مستشفيات طبية متخصصة.
  • بناء 13 مركز للولادة أو يكون مركزا صحيا.
  • توفير 48 مستشفى مجهزة بجميع المعدات في المناطق الإقليمية.
  • دعم 48 برنامج متخصص للمساعدات الطبية.
  • إجراء 29 عملية إنسانية.
  • تدعيم 29 دورة تدريبة.
  • إنشاء 31 مشروع يخدم الهندسة الاجتماعية.
  • توفير رعاية شاملة لأكثر من 1500 معاق.
  • توفير رعاية لـ 30000 يتيم والأطفال الموجودين في المراكز الاجتماعية التي ترعاهم.
  • توفير مساحة لـ7000 طالب وطالبة في المدارس الداخلية وبيوت الطلبة.
  • توفير فرص تدريب لـ 2500 شاب في مراكز التدريب المهني.
  • تم توفير قروض صغيرة لأكثر من 150000 شخص وتوفير مياه الشرب لهم وتمهيد الطرق في بعض القرى من خلال التنمية المستدامة وأيضا توفير الدعم المالي لبعض الحرفيين.
  • تم صرف مبلغ 3.3 مليار درهم لهذه المشاريع وغيرها التي تتبناها هذه المؤسسة.

والهدف من المؤسسة هو تنفيذ الأعمال على المدى البعيد، حيث يتم العمل على جوانب متنوعة في المناطق الواسعة المتعددة، بدءا من العمل في الإدارة. وقد تسبب ذلك في تخلي المؤسسة عن بعض القواعد مثل قواعد التعاقد الداخلي، وأدى ذلك إلى بعض التغييرات في وضع مدير المشاريع وصلاحيته في التعاقد. وأكد هذا التغيير أن المؤسسة اختارت نهجا إداريا يساعد في تلبية احتياجات معينة ووضع أهداف محددة للمشاريع التي تمولها وتعمل على تخطيط الميزانية اللازمة لهذا المشروع الذي يخدم الجانب المحلي، ثم يتم تحويله من الإدارة إلى شخص آخر ليتولى المسؤولية عنه.

هدف المؤسسة ليس فقط تنفيذ مشروع أو توفير دعم مالي أو تطوير الأنشطة، بل يشمل أيضا عدة مهام تتعلق بالمؤسسة وتشمل:

يتم استكشاف برنامج المساعدة لتقديم الدعم للمحتاجين من خلال تنظيم هذه البرامج التي تعمل بها جميع الجهات المدعومة للمحتاجين، كما يتم تنظيم وتنسيق المدخلات المتعلقة بالتضامن مع عدد من الشركاء لتسهيل الإجراءات المذكورة سابقا.

تتم خطوات لتنفيذ المشاريع حتى يتم التوصل إلى تشخيص مناسب للمشروع وتوفير الدعم من الجهات المعنية، ويتم اقتراح حلول لبعض المشاكل التي قد يواجهونها.

التشارك وهو دور الواسطة لتنفيذ المشاريع

الشراكة تعني دور الوساطة في شبكة الدعم من خلال تنفيذ المشاريع المشتركة التي يمكن للمؤسسة المساهمة فيها جزئيا أو كليا من خلال الدعم المادي أو البناء أو توفير المعدات أو المساعدة في توفير قطع الأراضي للبناء عليها أو المشاركة في الأعمال الهندسية والإدارية. أظهرت الشراكة مدى التعاون بين المنظمات الحكومية وغير الحكومية وبعض السلطات المحلية ومعظم المؤسسات الدولية وبعض الشركات الحكومية. من بين الأهداف التي تقوم عليها المؤسسة هو بدء تمويل مشروع ما وتعهد بنقل الإدارة إلى جهات معينة وفقا لسياسة التعاقد الداخلي. الشراكة تغطي المشاريع التي بدأتها جهات أخرى وتقوم بتمويلها.

بعض النقاط التى يقوم التركيز عليها أثناء العمل:

تم وضع خطة العمل منذ عام ١٩٩٩-٢٠٠٣ و٢٠٠٤-٢٠٠٨ وما زالت حتى الآن على هذه الخطط:

تحسين الخدمات الاجتماعية وخاصة في المناطق الريفية وتوفير مياه الشرب والقضاء على الأمية وتعزيز التعليم وبناء البنية التحتية في التعليم وبناء مراكز رعاية صحية في هذه المناطق.

يتم تحسين ظروف المعيشة لسكان المناطق الريفية وتقديم المواد الغذائية لهم، ومساعدة أصحاب الكوارث الطبيعية.

يجب الاهتمام ببرامج تدعم التربية وتستهدف الشباب والأطفال في سن الظهور، ويجب الحفاظ عليهم من خلال توعية صحيحة وبناء المراكز الثقافية والرياضية التي تقوم بتدريبهم في جميع مجالات الحياة.

وكما ذكرنا سابقا، تشجع المؤسسة الجهات الأخرى التي تعمل في نفس المجالات وخاصة عندما تكون تلك الجهات منظمات حكومية أو غير حكومية تساعد في تسهيل وتمويل بعض المشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى