الكرة الطائرةرياضة

بحث شامل عن كرة الطائرة

بداية تاريخ الكرة الطائرة

الكرة الطائرة هي واحدة من الرياضات الأكثر شعبية وهي لعبة أصلها أوروبي تعرفت في نهاية القرن التاسع عشر باسم “فاوست بال“. في 9 فبراير عام 1895م، في مدينة هوليوك بولاية ماساتشوستس الأمريكية، قام مدير التربية البدنية الأمريكي ويليام مورغان بتأسيس لعبة رياضية جديدة أطلق عليها اسم “مينتونيت” لقضاء وقت ممتع. استوحت اللعبة بعض خصائصها من كرة اليد والتنس، في حين كانت كرة السلة رياضة جديدة في ذلك الوقت. تم ابتكار كرة الطائرة بناء على فكرة أنها تكون أقل عنفا وصرامة مقارنة بكرة السلة التي كانت تحظى بشهرة في ذلك الوقت على الرغم من أنها كانت لعبة جديدة أيضا.

في عام 1949م تم تنظيم أول بطولة عالمية لرياضة كرة الطائرة للرجال، وبعد ثلاث سنوات في عام 1952م تم تنظيم أول بطولة عالمية لرياضة كرة الطائرة للسيدات، وفي عام 1964م تم إدخال رياضة كرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية.

تم إنشاء كرة الطائرة الشاطئية في عام 1986، وتشبه في قواعدها كرة الطائرة التقليدية، لكن هذه اللعبة تلعب على رمال الشواطئ. بدأت رياضة كرة الطائرة الشاطئية في كاليفورنيا في العشرينات، وظهرت في أوروبا بعد حوالي عشر سنوات. ولكن تمت ممارسة كرة الطائرة الشاطئية بشكل احترافي في فرنسا، حيث تم تنظيم دوري وكانت المكافأة 30000 فرنك فرنسي.

فيما يتعلق ببداية رياضة كرة الطائرة في الدول العربية، تمارس هذه الرياضة في العديد من الدول العربية. كانت مصر هي أول دولة تعرف الكرة الطائرة عام 1930م، عندما كانت جزءا من اتحاد كرة السلة قبل أن تشكل اتحادا مصريا مستقلا للكرة الطائرة في عام 1949م. كانت مصر أحد أول 14 دولة تشكل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة. تلتها الأردن بعد ست سنوات، حيث بدأت في الأردن عام 1936م. استضاف الأردن بطولة الكرة الطائرة العربية الرابعة في عمان عام 1986م، وشاركت فيها تسع دول، وفازت مصر بالمركز الأول. كما بدأت تونس ممارسة كرة الطائرة في عام 1939م ونظمت أول بطولة لها في عام 1941م.

قوانين كرة الطائرة

كان عدد اللاعبين في البداية غير محدد وتم تقسيم الملعب بشبكة على ارتفاع ستة أقدام. حدثت بعد ذلك تغييرات لاحقة في قوانين اللعبة لتصبح القواعد الجديدة كالتالي:
* يتألف الفريق الواحد من 12 لاعبا، حيث يوجد 6 منهم في الملعب وهم: ظهير أيمن، ظهير أوسط، ظهير أيسر، هجوم أيمن، هجوم أيسر، وهجوم أوسط. وحتى يتم إرسال الكرة، يجب على كل لاعب أن يكون في إحدى المراكز في الملعب وفقا للترتيب المحدد للإرسال. وتدير اللعبة حكمان ويوجد رجل خط بالإضافة إلى 6 احتياطيين ومدرب ومدرب مساعد وطبيب.
* يحصل الفريق على نقطة إذا نجح في تمرير الكرة من ملعبه إلى ملعب الخصم ولم يستطع الخصم إعادتها.
* الشبكة طولها تسعة أمتار وعلى جانبيها قضيبان، طول القضيب 2.80 متر، وارتفاع الشبكة 2.43 متر للرجال و 2.24 متر للسيدات.
*الكرة المتوسطة أصغر وأخف وزنا من كرة القدم، ووزنها يتراوح بين 260 جرام و280 جرام
* يتكون الملعب من مستطيل طوله ثمانية عشر مترا وعرضه تسعة أمتار، وتوجد خطوط واضحة بعرض 5 سم لتخطيط الأرضية. يتم تقسيم الملعب إلى قسمين مربعين متساويين، حيث يكون طول ضلع المربع تسعة أمتار

اللياقة البدنية اللازمة

تعتمد عضلات الذراع والكتف بشكل رئيسي، حيث تتطلب عملية الإرسال قوة من الذراع لإرسال الكرة لأبعد مسافة ممكنة لتصل إلى النصف الثاني من الملعب، وتلعب عضلة الكتف دورا مهما في تحريك الذراع، وأما عضلات الساقين فتستخدم لثبيت اللاعب في الأرض أثناء عملية الإرسال. يعتمد مدى القفزة على قوة عضلات الساقين.

الحكم

مثل أي لعبة رياضية، يحتاج الحكام لقيادة المباراة في الطريق الصحيح ومتابعة أخطاء اللاعبين والحفاظ على قواعد اللعبة

عدد حكام لعبة كرة الطائرة هو أربعة، حيث يلعب كل حكم دورا في المباراة. يتحكم الحكم الأول في اللعبة بأكملها ويحمل صافرة لإعلان بداية المباراة، ولديه بطاقتين حمراء وصفراء يظهرهما للاعبين عند ارتكابهم للأخطاء. يقوم الحكم الثاني بمراقبة حركة اللعبة ومساعدة الحكم الأول في اكتشاف الأخطاء التي قد يفوتها. يحدد الحكم الثالث ما إذا كانت الكرة خارج الملعب أو داخله. أما الحكم الرابع والأخير فيعلن نتيجة المباراة النهائية.

مهارات لعب الكرة الطائرة

أول مهارة تبدأ بها المباراة هي الإرسال، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع: إرسال من الأعلى، إرسال من الأسفل، وإرسال جانبي. وبعد الإرسال من الأسفل، يأتي أبسط وأسهل طرق الإرسال وهو الشائع بين المبتدئين. ثم يأتي استقبال الكرة من الفريق الآخر، وتسمى هذه المهارة الثانية الاستقبال. بعدها يبدأ تبادل الكرة بين الفريقين، ويعرف بالتمرير. ثم ينقسم الفريق نفسه إلى جزء يقوم بضرب الكرة لتسجيل النقاط، وجزء آخر يعمل على الدفاع والهجوم لتسجيل النقاط أيضا.

 فوائد الكرة الطائرة صحياً

صحيح أن الكرة الطائرة تحتاج إلى بذل مجهود عضلي كبير، ولكن ذلك في حد ذاته يعد فائدة ولا تقتصر الفائدة على الصعيد الجسدي فحسب، بل تشمل الجانب النفسي أيضا. فهي تحسن من المزاج وتساعد اللاعب على التخلص من التفكير والقلق والاكتئاب والتوتر. كما تمكن الفرد من التعرف على أشخاص جدد وتزيد من مهارات الاتصال والتواصل. ومن الناحية البدنية، فهي تساعد في حرق الدهون وتمنع زيادة الوزن وتمنح الجسم الطاقة والحيوية. كما تعزز المرونة والصلابة في الجسم. وتقي من الإصابة بأمراض السكري والضغط وتعزز توازن السكريات في الدم. وتساهم في شد الجسم والتخلص من الترهلات والتجاعيد المبكرة، وتمنح البشرة الصفاء والنقاء. وتنشط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم للمخ، مما يزيد من قوة التركيز والانتباه.
تقوي العضلات وتزيد من قوتها، وخصوصا عضلات اليدين والساقين.

أشهر لاعبيها

جيلبرتو آموراي د جودوي فيلو المعروف بـ جيبا هو أحد أشهر لاعبي كرة الطائرة عالميا، ولد جيبا في 23 ديسمبر 1976 في البرازيل ولعب مع أفضل الفرق في تاريخ البرازيل، ويتميز بقدرته الهجومية الكبيرة وتحقيقه لعدد كبير من النقاط في المباريات، وحاز على جائزة أفضل لاعب في العالم في كرة الطائرة أكثر من مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى