التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

اهم تمارين البطن لشد البطن وإزالة الكرش

تمارين البطن

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، وتسبب هذه المشكلة إزعاجا كبيرا وتعرضهن للكثير من المواقف المحرجة. كما أنها تعتبر دهون البطن الأكثر ضررا على صحة الإنسان، حيث تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وزيادة معدل الكوليسترول عن المستوى الطبيعي وأمراض القلب وتصلب الشرايين. لذلك، يجب تجنب تراكم الدهون في منطقة البطن وزيادة الوزن، لأن السمنة تسبب الكثير من المشاكل والأمراض في جسم الإنسان. كما يجب اتباع نظام صحي سليم للحفاظ على جسم الإنسان وحمايته من الكثير من الأمراض، ويجب ممارسة الرياضة يوميا أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من جميع الدهون الزائدة والتي تضر بجسم الإنسان، وتساهم في الحفاظ على جسم رشيق خال من الأمراض.

أسباب تراكم الدهون بمنطقة البطن:

تحدث مشكلة البطن وتراكم الدهون بها نتيجة اتباع العادات الغذائية الخاطئة، حيث تتسبب هذه العادات في تراكم الدهون والشحوم في الكثير من مناطق الجسم وخاصة منطقة البطن، مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، ومن أهم العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في حدوث مشكلة البطن هما:

  • الإفراط فى تناول الأطعمة المقلية:

تؤدي تناول المقليات إلى زيادة تراكم الدهون بسرعة في منطقة البطن وأجزاء مختلفة من الجسم، وتسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين.

  • المياه الغازية:

المياه الغازية بمختلف أنواعها وأشكالها تسبب مشكلة البطن أو الكرش بسبب تراكم الدهون والشحوم، وبالتالي زيادة الوزن.

  • الوجبات السريعة:

مثلما تساعد الوجبات السريعة في ظهور مشكلة البطن، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، واحتوائها على سعرات حرارية كبيرة، حيث تعمل على تكوين الدهون والشحوم في جميع أجزاء الجسم وخاصة في منطقة البطن، مما يساعد على حدوث ترهلات مزعجة بها.

  • الأطعمة ذات الدهون الضارة:

كما يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة للجسم إلى ظهور مشكلة الكرش، وذلك بسبب احتوائها على الدهون ذات السعرات الحرارية العالية التي تتسبب في تراكم الدهون في منطقة البطن، مما يؤدي إلى ظهور الترهلات في جميع أجزاء الجسم وخاصة في منطقة البطن، وزيادة الوزن.

  • عدم ممارسة الرياضة:

من السلوكيات الخاطئة عند الكثير من الناس عدم ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تهدف الرياضة إلى الوصول إلى جسم رشيق وجذاب، وذلك لأن ممارسة الرياضة تساعد في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وبالتالي التخلص من جميع الدهون والشحوم المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم وخصوصا في منطقة البطن، كما أنها تساعد على شد الجسم بشكل رائع والتخلص من جميع الترهلات وخصوصا تلك الموجودة في منطقة البطن، كما أن الرياضة تحمي الجسم من أمراض خطيرة، لذلك ينصح الأطباء بممارسة الرياضة يوميا وممارسة تمارين البطن أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على جسم رشيق وجذاب والتخلص نهائيا من مشكلة دهون البطن.

طرق التخلص من دهون البطن:

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من دهون البطن، وبالتالي الحفاظ على الجسم من العديد من المشاكل والأمراض، وسنذكر أهمها فيما يلي:

  • من بين الخطوات الرئيسية المطلوب اتباعها للتخلص من دهون البطن هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة والمعلبات والمقليات والمشروبات الغازية.
  • ينصح النساء الحوامل بمواصلة رضاعة أطفالهن، حيث يساعد ذلك على تقوية عضلات البطن، ويساعد أيضا في التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة في منطقة البطن، وبالتالي الحصول على بطن مشدودة خالية من الدهون والترهلات.
  • يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن تناول النشويات مثل: بدلا من تناول الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض، ينصح بتبديلها بالخبز الأسمر، حيث تساعد النشويات على تراكم الدهون في منطقة البطن، مما يؤدي إلى ظهور الكرش وزيادة فرص ظهور الترهلات والظهور بمظهر سيء ومحرج.
  • تناول الحلويات بكميات قليلة وعدم الإفراط فى تناولها مثل: القطر، الكنافة، البوظة، البسبوسة، وغيرها من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وتساعد على ظهور البطن نتيجة تراكم الدهون فيها.
  • من أهم النصائح للتخلص من دهون البطن والحصول على بطن نحيفة وجذابة هو شرب كميات كبيرة من الماء يوميا، وتحديدا ثمانية أكواب على الأقل يوميا. فالماء يساعد على التخلص من الدهون في كافة أجزاء الجسم، وخاصة في منطقة البطن، حيث يزيد من معدل الحرق في الجسم. فالجسم الجاف لا يساعد على حرق الدهون بشكل فعال، ولذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء يوميا لتحفيز الدورة الدموية في الجسم.
  • ممارسة تمارين البطن الرياضية تساعد في زيادة معدل الحرق في الجسم وخاصة في منطقة البطن، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة في هذه المنطقة والحصول على بطن مشدودة وجذابة، بالإضافة إلى ذلك، تساعد ممارسة تمارين البطن الرياضية في الحصول على بطن مشدودة وخالية من الترهلات.

أهم التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة البطن:

كما ذكرنا سابقا، ممارسة تمارين البطن الرياضية تساعد على زيادة معدل حرق الدهون في منطقة البطن وبالتالي التخلص من جميع الدهون الموجودة هناك. كما تعمل على تقوية عضلات البطن لتحقيق مظهر جذاب ورائع والتخلص من الترهلات المزعجة. ومن بين التمارين الرياضية المهمة لمنطقة البطن التي تساعد في الحصول على النتائج المرجوة بأسرع وقت ممكن التالي:

تمرين الضغط:

تعتبر تمارين البطن من التمارين الهامة جدا، حيث تساعد هذه التمارين في الحصول على بطن مشدودة في وقت قصير عند مواصلة أدائها يوميا، ويمكن أداء هذه التمارين عن طريق:

  • استلاقاء الشخص على ظهره على الأرض.
  • قم برفع الركبتين وشدهما إلى البطن بقدر ما تستطيع.
  • ثم قم برفع الجزء العلوي من الجسم والرأس نحو الركبتين.
  • كرر هذا التمرين على الأقل اثنتي عشرة مرة يوميا للحصول على النتيجة المطلوبة في أسرع وقت ممكن.

رفع الرجلين فى الهواء:

أحد أهم تمارين البطن هو تمرين رفع الرجلين في الهواء، وهو تمرين رياضي خاص بمنطقة البطن والذي يساعد على امتلاك عضلات بطن قوية وبالتالي التخلص من دهون البطن نهائيا والتخلص من ترهلاتها، ويتم تنفيذ هذا التمرين عن طريق:

  • استلقاء الشخص على ظهره على الأرض.
  • رفع القدمين في الهواء، مع تحريكهما كما لو كنت تقود دراجة.
  • ثم عد إلى الوضع الأصلي لبضع ثوان ثم قم بتكرار التمرين مرة أخرى.

رياضة نط الحل:

تمارين نط الحبل تساعد في التخلص من الكرش بشكل نهائي، حيث تزيد من معدل الحرق في الجسم بشكل عام وخاصة في منطقة البطن، مما يؤدي إلى ذوبان دهون البطن تماما والحصول على بطن مشدودة وجذابة.

تمرين شفط البطن:

من بين تمارين البطن المهمة، يساعد تمرين شفط البطن على تقوية عضلات البطن وحرق الدهون المتراكمة فيها، ويتم القيام بهذا التمرين عن طريق:

  • قم بشفط البطن إلى الداخل مع أخذ نفس عميق.
  • تكرار القيام بهذا التمرين عدة مرات خلال النهار.
  • يتميز هذا التمرين بسهولته ولا يحتاج إلى وقت أو جهد للقيام به، كما يمكن ممارسته في أي مكان سواء في المنزل أو الشارع أو العمل أو أي مكان وفي أي وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى