الإستثمارالموارد المالية

كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو 2024

بانتظار محلي وعالمي لمعرفة حصة كل فرد في اكتتاب أرامكو السعودية، سنوضح في مقالنا هذا كل التفاصيل المتعلقة بهذا العرض في البورصة، فكشفت شركة ساميا المالية للأصول وإدارة الاستثمار “ساميا كابيتال” كونها المدير الرسمي لشركة الزيوت السعودية “أرامكو” أنها قررت طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام وبيع 0.5% من حصتها المخصصة للأفراد.

يشير بعض المتخصصين في سوق المال والأعمال إلى أن هذا الاكتتاب يقدر قيمة السوق بحوالي تريليوني دولار وفقا لتوقعات الخبراء والذي يعتبر الأكبر في العالم لشركة أرامكو. يوضحون أنه يعد حجر الزاوية في العديد من الخطط المستقبلية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية، بالإضافة إلى مساعدته في تنويع موارد الاقتصاد العربي وضعف الاعتماد على موارد النفط.

جدول المحتويات

كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكوا

  • أعلنت سامبا كابيتال عن تحديد سعر الاكتتاب النهائي لسهم الفرد بقيمة 32 ريالا سعوديا، وأوضحت أنه سيتم تخصيص 1500 سهم لكل فرد، وهو يمثل نسبة 97.5% من إجمالي عدد المكتتبين. وبالنسبة لتخصيص الأسهم المتبقية، أشارت إلى أنه سيكون بنسبة تقدر بحوالي 10.941%.
  • أوضحت كابيتال أن العدد النهائي للمكتتبين الأفراد وصل إلى 5,056,000 مكتتب، وبلغت نسبة أسهم الاكتتاب 1,537,107,430 سهما بقيمة إجمالية قدرها 49,187,437,760 ريالا، وبالنسبة للتغطية، بلغت حوالي 153.7% من إجمالي حجم الأسهم المطروحة للأفراد.
  • وأعلنت الشركة في بيان رسمي لها أن نسبة المشاركة في عملية الاكتتاب للأفراد عبر الوسائل الإلكترونية كانت 65.9% من إجمالي العمليات التي تمت ونفذت.
  • أوضحت الشركة أن النسبة تنقسم بين الفروع لأغراض الاكتتاب وبلغت ٣٤.١٪، ويتردد بعض الأفراد أيضا على أجهزة الصراف الآلي بنسبة ٣٦.١٪، أما من خلال الإنترنت فكانت ٢٨.٤٪، ومن خلال الهواتف المصرفية كانت تقريبا ١.٤٪.

 احتمالات سعر الاكتتاب للأفراد

يلاحظ بعض المتخصصين في أسواق المال أن هناك عدة احتمالات لسعر اكتتاب أرامكو للفرد، والتي تتراوح بين 10-5 دولار أو ما يعادل 37.5-18.75 ريال سعودي. ومن المحتمل أن يزيد هذا السعر، ومن أبرز تلك الاحتمالات وجود أموال غير نشطة، وزيادة تدفقات رؤوس المال الأجنبية، وتوزيع أسهم مجانية للسعوديين، وزيادة النفقات الاستثمارية.

أموال غير نشطة

  • يتوقع الخبراء في أسواق المال أن الاكتتاب سيجذب حوالي 40 مليار ريال من الأموال الغير نشطة، وذلك وفقا لأداء مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.
  • من المرجح بعد أن أدرجت أرامكو نسبة 3٪ من تمثيلها الأعلى في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.
  • وفي نفس السياق، أشار بعض المحللين الماليين إلى أن طرح أرامكو نصف حصتها، أي مليار سهم للطرح، دون وجود قيمة مضافة على هذا الاكتتاب.
  • وفي هذا السياق، أشاروا إلى أن اندماج شركة أرامكو مع سباك سيؤدي إلى تقليل التكاليف المدفوعة، وسيؤدي أيضا إلى دمج عدد من الأقسام الاستشارية والإدارية، مما قد يؤدي إلى زيادة الأرباح.
  • من ناحية أخرى، أوضح خبير في أسواق المال أن الاكتتاب في أرامكو يعتبر فرصة استثمارية مختلفة لعدة أسباب، وتشمل ذلك الميزة التنافسية المستدامة بسبب تكلفتها المنخفضة عالميا، حيث يمكن لهذا الاكتتاب أن يخلق ثروة هائلة لملاكها على المدى الطويل، وأشار إلى أنه يتيح الفرصة للمستثمرين الجدد لإعادة استثمار أموالهم بشكل مستدام، نظرا لأن شركة أرامكو حددت جزءا من أرباحها للمساهمين وستقوم بتوزيعها كل 4 أشهر في السنة.

تدفقات أجنبية قوية

  • أصدر معهد التمويل الدولي تقريرا يشير فيه إلى أن نسبة رأس المال في السوق السعودية وصلت إلى 75 مليار دولار خلال العام، مما يعتبر مؤشرا على زيادة تدفقات رأس المال الأجنبي.
  • أشار هذا التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي المستفيدة بشكل كبير من هذه التدفقات، حيث زادت نسبة الأرباح فيها من 165 مليار دولار في العام الماضي إلى 200 مليار دولار، والتقرير يرى أن هذه التدفقات تساهم في تغطية المخاطر التي تواجه تلك المنطقة.

أسهم مجانية للسعوديين

ووفقا لبيان شركة أرامكو، يعتبر البعض أنهم سيحصلون على سهر مجاني إذا كانوا يمتلكون 10 أسهم في هذا الاكتتاب، وذلك مع الشرط المهم بأنه ليس من حق المستثمر السعودي التصرف في هذه الأسهم لمدة 180 دقيقة من وقت إدراجها.

النفقات الاستثمارية

  • ترى شركة أرامكو أنه من المحتمل أن تكون حجم نفقاتها في السوق يتراوح بين 35 مليار دولار ونحو 40 مليار دولار، وقد تكون هذه النسبة متماثلة في العامين المتتاليين.
  • على الرغم من انخفاض أسعار النفط عالميا، يتوقع أرامكو أن تصل إلى حوالي 45 مليار دولار تقريبا بحلول عام 2021، وتشير إلى أن عملية الاستحواذ على شركة سابك ستساعد في زيادة استثماراتها الخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى