الحالات المرضيةصحة

أضرار الزنك زيادته ونقصه

الزنك هو أحد المعادن الهامة الموجودة في جسم الإنسان، والتي لا يستغنى عنها الجسم، فهو يعيد تجديد خلايا الجسم بشكل مستمر، ويحافظ على توازن إفراز الهرمونات في الجسم، ويعتبر الزنك أهم المعادن التي تساعد على امتصاص الفيتامينات بكفاءة عالية، ووجود الزنك بنسبة معتدلة يحمي الجسم من العديد من المشاكل الصحية، ويمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط والنمو الطبيعي، ولذلك سنستعرض في هذا المقال الأضرار الناتجة عن ارتفاع نسبة الزنك في الجسم، وأيضا سنستعرض الأضرار الناتجة عن نقص الزنك في الجسم.

أضرار الزنك:

عند الحديث عن أضرار الزنك في الجسم، يجب النظر في أضرار زيادة مستوى الزنك عن المعدل الطبيعي وأضرار نقص مستوى الزنك عن المعدل الطبيعي، فسواء زاد أو قل الزنك عن المعدل الطبيعي فإنه يسبب العديد من المشاكل الصحية، ولذلك يجب مراعاة أضرار ارتفاع وانخفاض مستوى الزنك في الجسم.

أولاً: أضرار زيادة الزنك:

إذا زادت نسبة الزنك عن المعدل المسموح به، فإن ذلك يسبب العديد من المشاكل الصحية، ولذلك يجب الحفاظ على النسبة المسموح بها، ومن أبرز أضرار زيادة مستوى الزنك، التالي:

  • تساقط الشعر:

زيادة مستوى الزنك في الجسم عن المعدل الطبيعي يسبب مشاكل في الشعر، ومن أبرز تلك المشاكل، تساقط الشعر، وجفاف الشعر، وتقصف الشعر، حيث أن وجود الزنك بالمعدل الطبيعي في الجسم، هو السبب في الحصول على شعر قوي وجذاب، وبالتالي تجنب مشكلة تساقط الشعر، لذا ينصح بتناول 60 ملليجرام فقط من الزنك، حيث أن هذا المعدل يكون كافيا للحصول على شعر قوي خالي من جميع المشاكل المزعجة.

  • مشاكل بهرمون الأنسولين:

زيادة نسبة الزنك في الجسم عن المستوى الطبيعي يؤدي إلى اضطراب أو تعطل في هرمون الإنسولين، مما يجعل الجسم غير قادر على حرق السكر بفعالية أو بشكل طبيعي، لذا يجب الحذر وتجنب زيادة نسبة الزنك فوق المستوى المسموح به في الجسم.

  • القئ والغثيان:

عندما ترتفع نسبة الزنك في جسم الإنسان فوق الحد المسموح به، فإنه يمكن أن يسبب الشعور المستمر بالقئ والدوخة والغثيان. لذلك، ينصح بمراقبة مستوى الزنك ومعدله لتجنب حدوث مشاكل مثل هذه.

  • الفشل الكلوي:

يؤدي ارتفاع مستوى الزنك في الجسم إلى زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل الكلى المختلفة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي، لذا يجب أن يكون الحذر من ارتفاع مستوى الزنك في الجسم.

  • تكوين حصاوي:

يؤدي ارتفاع معدل الزنك في الجسم إلى إمكانية تكون حصى في أماكن مختلفة من الجسم، مثل الحصى المرارية والحصى في مجاري البول وغيرها.

ثانياً: أضرار نقص الزنك:

نقص الزنك في الجسم يسبب العديد من المشاكل الصحية، لذا يجب الحرص على تعويض نقص الزنك والوصول إلى المستوى الطبيعي، لتجنب أي مشاكل صحية ناتجة عن نقصه في الجسم، ولذا يجب علاج هذه المشكلة لتجنب أي أضرار، ونذكر أهم تلك الأضرار فيما يلي:

  • ضعف النمو للأطفال:

نقص مستوى الزنك في جسم الطفل يؤدي إلى صعوبة نموه بدنيا وعقليا، مما يسبب ضعفه العام، ونقص الزنك في جسم الطفل يضعف جهازه المناعي، وبالتالي يصبح عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.

  • الإكتئاب:

نقص الزنك بالجسم يسبب الإحباط والاكتئاب وقلة النشاط والحيوية.

  • قلة الشهية:

نقص الزنك في الجسم يسبب عدم الرغبة في الطعام وضعف الشهية وفقدان الوزن وشعور بالمرارة في الفم.

  • اختلال حاسة الشم والتذوق:

يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى حدوث اختلال في حاسة الشم والتذوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى