التغذيةصحة

فوائد فيتامين أ واهم مصادره الغذائية

من بين الفيتامينات الأكثر أهمية هو فيتامين أ، لذا سنتناول في هذه المقالة بعض النقاط الهامة التي يمكن من خلالها فهم أهمية فيتامين أ، وأبرزها كما يلي:

  • ما هي فوائد فيتامين أ.
  • مصادر الحصول على فيتامين أ.
  • ما هي أعراض نقص فيتامين أ بالجسم.
  • ما هي أعراض زيادة فيتامين أ بالجسم.

أولاً: ما هي فوائد فيتامين أ:

هناك العديد من الفوائد لوجود فيتامين أ بنسبة طبيعية في الجسم، ونذكر أهم تلك الفوائد كما يلي:

  1. الحفاظ على النظر:

وجوده بنسبة طبيعية في الجسم يساعد على الحفاظ على الرؤية وتقويتها، ويمنع النقصان في الرؤية. لذلك، يوصف العديد من الأطباء لمرضى العشى الليلي تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين أ، أو تناول الأدوية التي تزيد من نسبة الفيتامين في الجسم، حيث يساعد في الوقاية من ذلك.

  1. الحفاظ على قوة العظام وحمايتها من الهشاشة:

وجود الكالسيوم بشكل طبيعي في الجسم يعتبر أحد العوامل الهامة للحفاظ على صحة العظام والوقاية من مشاكلها، ويقلل من خطر إصابتها بأمراض مثل هشاشة العظام. يظهر هشاشة العظام عادة مع التقدم في العمر، وخاصة بعد سن الأربعين، وتكون النساء أكثر عرضة لها من الرجال بسبب نقص الهرمونات المفرزة خلال الدورة الشهرية. لذا، يعاني النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية من مشكلة هشاشة العظام، لذا ينصح الأطباء بالحفاظ على مستوى فيتامين أ في الجسم، وفي حالة نقصه يجب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية به، أو استشارة الطبيب لتناول الأدوية اللازمة.

  1. تجنب تشكيل حصوات بالكلى:

يساعد على منع تكوين حصوات الكلى من خلال وجوده بنسبة طبيعية في الجسم، حيث يؤدي نقصه في الجسم إلى تكوين حصوات الكلى التي تسبب العديد من المشاكل الصحية وتسبب آلاما وشعورا بالقيء، وبالتالي يضطر المريض إلى إجراء عملية لإزالتها أو تفتيتها.

  1. يعمل فيتامين أ على حماية فروة الرأس والشعر :

من الفوائد المهمة لوجوده بنسبة طبيعية، يحمي فروة الرأس من الالتهابات ويزيل القشرة المزعجة التي تسبب مشاكل للشعر والفروة. كما يحمي الشعر من التساقط ويساعد في تقويته وتنعيمه. لذلك، يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ بشكل منتظم.

  1. الحصول على بشرة مشرقة :

وجوده يساعد في الحصول على بشرة ناعمة، خالية من أي مشاكل، حيث تتعرض البشرة للعديد من المشاكل، وخاصة مع تغيرات درجات الحرارة، ومن أهم مشاكل البشرة التي يمكن أن تواجهها، جفاف البشرة وتشققها وخصوصا في فصل الشتاء، حب الشباب، البثور السوداء، البقع الداكنة، وغيرها من مشاكل البشرة المزعجة، حيث يساعد فيتامين أ على حل جميع تلك المشاكل، وحماية البشرة والحفاظ عليها.

  1. يمنع فيتامين أ ويقلل من ظهور التجاعيد :

يساعد أيضا فيتامين أ في تقليل ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات الشيخوخة، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة ومشدودة خالية من التجاعيد، وخاصة في منطقة حول العينين والفم.

ثانياً: مصادر الحصول على فيتامين أ :

يتساءل الكثير منا عن مصدر فيتامين أ وكيفية الحصول عليه، ولذلك نقدم لكم أهم تلك المصادر حتى تتعرفوا عليها، وهي كالتالي:

  • من اهم مصادر فيتامين أ هي:

ينصح بتناول كمية كافية من الخضروات الطازجة والفواكه الناضجة واللحوم بجميع أشكالها وأنواعها يوميا، للحفاظ على نسبة فيتامين أ الطبيعية في الجسم وتجنب حدوث أي مشاكل صحية ناتجة عن نقصه في الجسم. كما يحذر من الإفراط في تناول هذه المصادر للفيتامين بشكل مبالغ فيه، حتى لا يزيد معدل فيتامين أ في الجسم ويسبب مشاكل صحية.

  • الحليب الكامل الدسم ينصح بتناول كوبين على الأقل من الحليب الكامل الدسم يوميا، وذلك لأنه غني بفيتامين أ وجميع العناصر الغذائية الهامة والمفيدة والتي يحتاجها جسم الإنسان.
  • يعتبر البيض مصدرا هاما لفيتامين أ، ولذلك ينصح بتناوله بانتظام خلال الأسبوع للحصول على كمية معتدلة من فيتامين أ.
  • الجزر، يعد الجزر من الخضروات الغنية بفيتامين أ، لذلك ينصح بتناوله بشكل جيد.
  • تعتبر السبانخ من الخضروات الطازجة والمفيدة التي تحتوي على الكثير من الحديد، كما تساعد في علاج فقر الدم والأنيميا، وهي مصدر غني لفيتامين أ، لذلك يجب الاهتمام بتناولها بشكل جيد.
  • يجب أيضا تناول الشمام في موسم نضوجه، لأنه مصدر جيد للحصول على فيتامين أ.
  • الأدوية الطبية، توجد بعض الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج نقص فيتامين أ، ولكن من الأفضل علاجه طبيعيا، من خلال المصادر السابقة المذكورة.

ثالثاً: ما هي أعراض نقص فيتامين أ بالجسم:

نقدم لكم مجموعة هامة من الأعراض التي يمكن من خلالها تحديد نقص فيتامين أ في الجسم، وبالتالي يمكن تناول مصادر فيتامين أ، أو زيارة الطبيب لإجراء التحاليل الضرورية وتناول الأدوية، ومن الأغراض الهامة والملحوظة هي:

  • الاكتئاب:

من أهم أعراض نقص فيتامين أ في الجسم، شعور المريض بالقلق والخوف دون سبب، وقد يعاني أيضا من الأرق وعدم انتظام النوم، وقد يصل الأمر إلى الرغبة في الموت والانتحار.

  • التهابات العينين:

يسبب نقص فيتامين أ في الجسم حدوث التهابات شديدة في العين، حيث يشعر المريض بحكة في العينين واحمرارهما والتهاب شديد في جفن العين العلوي والسفلي.

  • مشاكل جلدية:

كما يؤدي نقص فيتامين أ إلى حدوث بعض المشاكل الجلدية، مثل: ظهور قشرة على الرأس، ظهور حب الشباب، ظهور علامات تقدم السن قبل الوقت المناسب تحت العينين وحول الفم.

رابعاً: ما هي أعراض زيادة فيتامين أ بالجسم:

لقد ذكرنا سابقا فوائد فيتامين أ الهامة للجسم، ولكن ذلك لا يعني أنه يجب تناوله بكميات كبيرة، بل يجب أن يكون هناك نسبة معتدلة وطبيعية منه في الجسم، دون زيادة أو نقص، وكما ذكرت أعراض نقص فيتامين أ والمشاكل التي تنجم عنه، يجب أيضا التنويه عن أعراض زيادته في الجسم، والتي سنذكر أهمها فيما يلي:

  • القئ المستمر

أحد الأعراض الجوهرية والملحوظة لمن يعانون من زيادة نسبتهم بالجسم هو القيء بشكل يومي تقريبا أو الميل إلى القيء.

  • ضغط الدم العالي:

يشعر المصاب أيضا بزيادة في نسبة فيتامين أ في الجسم، مما يسبب صداعا في الرأس نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

  • الفشل الكلوي:

في بعض الحالات، يمكن أن يحدث فشل كلوي.

لذا ينصح بالتوجه على الفور إلى الطبيب المعالج عند الشعور بهذه الأعراض، حتى لا تتطور المشكلة إلى مشاكل في الكلى، وذلك للحفاظ على مستوى فيتامين أ في الحدود الطبيعية المسموح بها.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى