الطب البديلصحة

بحث عن الطب البديل واهم وصفاته

الطب البديل هو نوع من الطب الذي كان متواجدا منذ القدم وما زال يستخدم حتى الآن في العديد من الدول والمناطق غير المتقدمة. يتوفر العديد من أنواع الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، بما في ذلك العلاج بالأعشاب، اللمس الشمائي، الإبر الصينية، رياضة اليوجا، وأشكال أخرى. لذلك، يتم طرح كل نوع من أنواع الطب البديل بشكل أكثر وضوح وتفسير.

ما هي أنواع الطب البديل:

هناك عدة أنواع يمكن من خلالها علاج الأمراض بالطب البديل، ومن أهم طرق العلاج بالطب البديل، نذكر ما يلي:

أولاً: العلاج بالأعشاب:

يعد العلاج بالأعشاب أحد أهم أصناف العلاج بالطب البديل، وكما هو معروف فإن العلاج بالأعشاب هو أكثر الأساليب التقليدية القديمة نجاحا في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ويمكن التعرف على أهم الأعشاب المستخدمة في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض، وذلك كما يلي:

  • النعناع:

يعد النعناع الطازج أحد أنواع الأعشاب المستخدمة للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، حيث يساهم النعناع في تنظيم حركة الأمعاء وطرد السموم من الجسم، كما يعالج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي المختلفة مثل الغازات وانتفاخ البطن وعسر الهضم والتهاب القولون وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك، يقلل النعناع من أعراض الدورة الشهرية، ويمتاز بقيمته الغذائية العالية للجسم بشكل عام، ويمكن تناول النعناع عن طريق إضافته إلى بعض الأطباق الغذائية أو تناول شراب النعناع المنقوع.

  • البابونج:

البابونج هو واحد من الأعشاب المهمة في علاج المشاكل الصحية. يعالج مشاكل الحموضة والدوخة، ويقلل من أعراض قرحة المعدة والتهاباتها، ويساعد في علاجها. كما يساعد على صحة القلب وعلاج مشاكل وأمراض القلب المختلفة. لذلك، يستخدم البابونج كعلاج بديل بدلا من تناول الأدوية.

  • البقدونس:

يعد البقدونس من أساليب الطب البديل المؤثرة في تخفيف الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، كما أنه يقلل من حدة التوتر ومشاكل احتباس البول. بالإضافة إلى قيمة البقدونس العالية للجسم بشكل عام، يمكن تناوله عن طريق إضافته إلى بعض الأطباق أو شربه كمشروب بعد غليه وتصفيته.

  • الزعتر:

يعتبر الزعتر من الأعشاب الهامة التي تعزز كفاءة الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي يساعد على تجنب الإصابة بالأمراض المختلفة المرتبطة بضعف الجهاز المناعي، وخاصة تلك التي تزداد انتشارا في فصل الشتاء، لذا ينصح بشرب الزعتر المغلي والمصفى مرة واحدة على الأقل يوميا لتقوية الجهاز المناعي.

ثانياً: اللمسة الشفائية:

تعد اللمسة الشفائية إحدى أنواع الطب البديل، وقد تم استخدامها منذ زمن بعيد. ومع ذلك، فإنها من العادات القديمة غير الصحيحة المنتشرة. تتمثل اللمسة الشفائية في الاعتقاد بأنه عندما يلمس المريض يد الطبيب أو يد الشخص المعالج، تنتقل طاقة الشفاء من الشخص المعالج إلى المريض عن طريق طاقة الشفاء الإيجابية التي تمر عبر جسده، مما يؤدي إلى شفائه في وقت قصير.

ثالثاً: الإبر الصينية:

تعتبر الإبر الصينية طريقة طب بديلة، وانتشرت بشكل كبير لعلاج الربو ومشاكل الإدمان، حيث تساعد في إفراز الهرمونات والكورتيزونات وبالتالي التخلص من الالتهابات العصبية والجسدية.

رابعاً: اليوجا

اليوجا هي نوع رياضة بديلة يستخدم لعلاج العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان. فإنها تساعد على تحقيق الاسترخاء التام للجسم، وتزيد من قوة العضلات وتشد الجسم، وتساعد في التخلص من مشاكل التوتر والقلق والخوف، وتعالج حالات الاكتئاب المتعددة، وتخفف من آلام الجسم المختلفة التي تنجم عن إفراز الأفيونات والمسئولة عن ذلك.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى