التعليموظائف و تعليم

قيمة بر الوالدين للاطفال

الإسلام يولي الاهتمام الكبير لفضيلة بر الوالدين، ففي شرعنا الإسلامي، يعد بر الوالدين من أعظم الأعمال بعد الصلاة المكتوبة. كما يؤكد الإسلام على أهمية الأم ودورها في المجتمع، حيث يمكن للأم أن تكون إما عنصرا بنائيا فعالا في المجتمع من خلال تربية أبنائها بشكل صالح، أو أن تكون سببا رئيسيا في فساد المجتمع إذا لم تربي أبناءها على قيم أخلاقية قوية وتربيتهم بطريقة سلمية.

وقد تم تثمين دور الأم في الأسرة من قبل ديننا الحنيف، ودعا الأبناء إلى احترام وبر الأم وطاعتها بالحب والرحمة، بل إن الإسلام قد أعطى حق الأم في البر أكثر من حق الأب، الذي لم يغفل عن مكانته ودوره في الأسرة.

ماهو تعريف البر بالوالدين ؟

معنى بر الوالدين هو طاعة الأب والأم وإظهار الاحترام والحب لهما، وأن يقوم الابن بمساعدة والديه بكل الوسائل الممكنة من مال وجهد ووقت، وأن يتحدث إليهما بأسلوب مهذب يحمل كل مفهوم التقدير والأدب لهما، وعندما يتحدثان يجب الاستماع والانصات بعناية لهما، وعدم الصراخ أو الغضب أو إظهار الاستياء منهما.

قيمة بر الوالدين للاطفال في الإسلام

قال الله تعالى في سورة الإسراء آية 23 و 24

وأمر ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وتكونوا محسنين للوالدين؛ إذا بلغتما من العمر الكبير أحدهما أو كلاهما، فلا تقل لهما أي كلمة بغضب ولا تنهرهما، بل قل لهما كلمة كريمة واخضع لهما بإظهار الذلة والرحمة، وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا

بر الوالدين هو واحد من أفضل الأعمال التي يمكن للمؤمن أن يقرب بها إلى الله في الإسلام. فالآباء هم السبب في وجود الأبناء في هذه الحياة، وهم من يعملون على راحتهم وسعادتهم. تعمل الأم بجهد كبير لتربية ورعاية أطفالها، وتقضي ليال طويلة في رعايتهم وتلبية احتياجاتهم. والأب يبذل الكثير من الجهد لكسب المال وتأمين الرزق لأطفاله وتوفير متطلباتهم وتعليمهم، وذلك لمساعدتهم على تحقيق أحلامهم.

أهمية البر بالوالدين

  • الإسلام يولي اهتماما خاصا وكبيرا لبر الأباء والإحسان إليهم، حيث وعد الله سبحانه وتعالى بثواب عظيم لمن يتصرف ببرهما، وبر الأباء له أهمية كبيرة، وتتجلى فيما يلي:
  • بر الآباء هو من الأمور المرتبطة بتخفيف الحزن والهم، وجلب الرزق، واكتساب رضا الله، والشعور بالسعادة في الحياة الدنيا والآخرة.
  • البر بالوالدين هو من أعظم الأعمال المحببة إلى الله، ويتم تأدية بر الوالدين بعد صلاة الفروض في أوقاتها.
  • إن بر الوالدين من الأسباب الرئيسية لدخول الجنة، فإن من لا يستطيع بر والديه فقد خسر بخسارة عظيمة.
  • من يبر والديه ستكون حياته مليئة بالتوفيق والرضا، وسيمنحه الله الأبناء الصالحين في المستقبل.

حقوق الأباء في الإسلام

  • من الطبيعي أن يعبر الإنسان عن شكره لمن يمد له يد العون والمساعدة، ولذلك فإن الوالدين هم الأشخاص الأحق بالتقدير والشكر، نظرا للتفاني والحب والتضحيات الغير محدودة التي يقدمونها لأبنائهم. وأكبر سعادة لأي أب أو أم هي رؤية أبنائهم يحتلون أعلى المراتب ويعيشون في أفضل حال.
  • بدلا من كل هذه التضحيات العظيمة التي يقدمها الآباء دائما لأبنائهم، يجب أن تكون هناك بعض الحقوق التي لا يمكن توفيرها، فمن حق الأبناء على آبائهم كما ذكر في القرآن ما يلي:
  • طاعة الوالدين وتلبية أوامرهما.
  • التحدث إليهما بصوت منخفض.
  • الدعاء للوالدين كثيراً بالمغفرة والرحمة.
  • الحرص على استخدام الكلمات الجميلة واللطيفة عند التحدث مع الوالدين.
  • التعاطف معهما والاهتمام بهما عندما يكونان في سن الشيخوخة، والتقيد بتنفيذ جميع أوامرهما حتى لو كانت متكررة وكثيرة، وعدم التعبير عن الغضب والاستياء من هذه الطلبات.

البر بالأباء الغير المسلمين

والداي هما والداي حتى لو كانت ديانتهما مختلفة عن ديانة الأبناء، فالرابطة بين الأبوين والأبناء علاقة قوية وهي علاقة الدم، فهم يشعرون بالمحبة والحب تجاه الأبناء، وأمرنا الدين الإسلامي ببر الوالدين الغير مسلمين وعدم العصيان لهما، طالما لم يطلب الوالدان من الأبناء ترك الإسلام أو عصيان الله.

كيفية البر بالوالدين

لكي يتم بر الوالدين، يجب علينا اتباع عدة أمور وأعمال دورية التي أوصانا بها الإسلام، وأهم هذه الأعمال هي:

  • فيما يتعلق ببر الأباء، يمكن تحقيقه من خلال طاعة أوامرهم، مع الشرط ألا تكون أوامرهم مخالفة للدين الإسلامي أو محظورة فيه، ومن الواجب أيضا على الأبناء تنفيذ أوامر والديهم وتلبية طلباتهم قبل ممارسة العبادات الاختيارية.
  • يتضمن الانفاق المالي على الوالدين وتلبية جميع احتياجاتهما حتى وإن لم يكونا فقيرين. عادة ما يفرح الآباء عندما ينفق الأبناء عليهما، حيث يشعران بأن سنوات عمرهما من الجهد والتعب لم تذهب هدرا.
  • تعتبر مساعدة الوالدين وخدمتهم وتلبية احتياجاتهم بكل الوسائل المتاحة والمتوفرة واجبا على الأبناء، ويجب أن يضع الأبناء راحة الوالدين فوق راحتهم الشخصية.
  • يجب مراعاة الحديث بأدب واحترام عندما يقف الأبناء بين أيدي والديهم، فلا ينبغي للابن رفع صوته عند حضور الوالدين، ويجب ألا يحدثهما بالنظر لفترة طويلة، ويجب مخاطبة الوالدين باستخدام أجمل وأعز الأسماء بالنسبة لهما.

كيفية بر الوالدين بعد الموت

بعد وفاة الوالدين، من الواجب على الأبناء أن يدعوا لهما بالرحمة ويستغفروا لهما، وأن يحافظوا على صلة الأرحام ويتصدقوا عنهما قدر الإمكان، حتى لو كانت الصدقات قليلة، وأن يتواصلوا مع أصدقاء الوالدين وأحبائهم ويحسنوا إليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى