الأخبار و وسائل الإعلامالقوانين والحكومات

ليش السعودية تحارب الحوثيين

الحوثيون هم حركة شيعية تتميز بالتمرد وهي مسلحة بالكامل. تقع في محافظة صعدة في شمال اليمن. يطلق عليهم العديد من الأسماء المختلفة، مثل الشباب المؤمن، وأنصار الله، والحوثيون. يطلق هذا الاسم نسبة لمؤسسهم حسين الحوثي. لقد توفي وقتل على يد القوات اليمنية في عام 2004. أسس هذه الحركة في عام 1992 بسبب التمييز والاضطهاد الذي تعرضوا له في بلادهم من قبل الحكومة اليمنية .

ليش السعودية تحارب الحوثيين :

  • في الأيام الأخيرة، ظهر الكثير من الحديث حول الانتقادات التي وجهت للمملكة العربية السعودية بسبب دورها الرائد في الحرب ضد المتمردين الحوثيين في شمال اليمن، واستخدم العديد من المنتقدين هذا الأمر للسخرية، معتبرين كيف يمكن للمملكة العربية السعودية، التي تعتبر واحدة من أغنى الدول العربية، أن تكون في صراع مع أفقر الدول العربية، وهي اليمن .
  • وقد ذكرت بعض الآراء بأن الحرب ضد الحوثيين ما هي إلا جزء واحد في حرب شاملة أخرى تقودها المملكة العربية السعودية ضد الشيعة بشكل عام .
  • من المؤكد أن المملكة السعودية لا تعتزم الإساءة إلى الزيديين، لأن الزيديين قد دعموا المملكة والأسرة المالكة الزيدية بكل قوتهم خلال الحرب الأهلية في اليمن، وذلك في ستينيات القرن الماضي .
  • ومع ذلك، قامت السعودية بالتدخل في اليمن بسبب التدخلات الاستهزائية التي تقوم بها إيران للاستفادة من الصراع الداخلي في اليمن وتشكيل تحالف لا يهدف إلا للمملكة العربية السعودية .
  • عندما حذر المسئولون السعوديون المجتمع الدولي بشكل عام من الأنشطة غير المنظمة التي تقوم بها إيران في اليمن، تم رد هذه التحذيرات بالنفي الكامل، وتعامل المعلقون في هذا الأمر بشكل تام وفسروه على أنه غير صحيح على الإطلاق، حتى لا يعترفوا بتورط إيران في هذا الصراع، حتى وإن كانت هذه هي الحقيقة.
  • وقد أكد مسئول من الحكومة الأمريكية أن أنظمة المراقبة الموجودة على القمر الصناعي اكتشفت وجود نحو ثلاث مائة صاروخ من نوع اسكود تم نقلها في اليمن من قبل المتمردين في منطقة قريبة من الحدود السعودية. واعترف أيضا بأن مدى هذه الصواريخ يصل إلى 300 كيلومتر وأكثر، مما يتيح لها استهداف العديد من المدن المجاورة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية .
  • صرحت السعودية واعترفت هي وحلفاؤها في دول الخليج العربي بأنهم لن يتسامحوا أو يقبلوا أي هجوم يتعرض له أي دولة على حدودها الخلفية، وأضافوا أنهم يرغبون في وضع حد نهائي للتدخل الإيراني في شؤون الدول العربية بأكملها وأنهم مصممون على مواجهة ومحاربة كل ما يرونه من طموحات وأحلام إيران في التوسع في الشرق الأوسط، ويتم دعم هذا التدخل الميليشيا الإيرانية .
  • على الرغم من الحوارات والمناقشات التي تدور بينهم، نفت إيران أي دعم عسكري مقدم للمتمردين .
  • وقال مسئول لبعض الصحفيين بأن طهران قدمت دعما سياسيا للحوثيين الذين يشتركون مع إيران في المذاهب الشيعية الخاصة بهم.
  • وقد قام مجلس التعاون الخليجي بتقديرات تشير إلى أنه قبل بدء التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في حملتها لطرد المتمردين في 26 مارس الماضي، كان هناك حوالي 5000 مدرب من إيران والعراق في اليمن يقدمون المساعدة للمتمردين. وقد تم القبض على ثلاثة على الأقل من هؤلاء المدربين المنتمين للحرس الثوري الإيراني في منطقة عدن وتم تسليمهم إلى سلطنة عمان، التي تحافظ على موقف حيادي تجاه حرب اليمن. وأكد المسئولون الخليجيون أن لديهم مئات الطيارين العسكريين والأطقم التابعة لدول الخليج العربي المنتشرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى