التعليموظائف و تعليم

اجمل حكمة هم العلم

ابتغوا العلم ولو في الصين … ظروف ومعنى تلك الحكمة

طلب العلم فريضة بالطبع على كل مسلم ومسلمة وقد تم تداول العديد من الأحاديث الكاذبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها اطلبوا العلم ولو في الصين ولكن تم التأكيد على أن هذا الحديث غير صحيح ولكن لا ننكر بأهمية العلم للجميع فإن الملائكة تنشر أجنحتها لطالب العلم.

الحكمة من مقولة اطلبوا العلم ولو في الصين :

اتفق جميع العلماء على أن هذه العبارة ليست من أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، بل الحديث الصحيح الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أن العلم واجب على كل مسلم ومسلمة، وبالطبع العلم هو أساس تقدم الشعوب.

فإن الشعوب والحضارات لا تبنى إلا من خلال العلم، فالأمة التي لا يوجد بها علم هي أمة متأخرة ولن ينفعها شيء آخر سوى العلم، ولكن مقولة اطلبوا العلم ولو في الصين مقولة أخرى جيدة عن العلم والتي تعني أن العلم يجب أن يطلب من كل البلدان ولا يوجد ضرر في طلب العلم من البلدان الأخرى حتى وإن كانت بلدانا بدين غير دينكم .

ومع ذلك، تم اختيار الصين عن بقية دول العالم بسبب كثافتها السكانية وعلى الرغم من ذلك، فهي أمة متقدمة ولم يعرقلها التعداد السكاني عن التقدم في العديد من المجالات، وأهمها المجال العلمي الذي لا يمكن للبشرية التقدم بدونه.

اهتمام الصين بشعبها رغم الكثافة السكانية :


على الرغم من كون الصين من البلدان التي تتميز بالكثافة السكانية، إلا أنها نهضت بالعلم وتصل إلى ما تريده بأسرع الطرق، كما أنها لم تقصر يوما في تلبية احتياجات المواطنين بغض النظر عن كثرتهم، وقدمت لهم الغذاء والدواء وتوفرت لهم حياة اجتماعية وصحية جيدة.

لماذا لا نستفيد من المعرفة التي تأتي من الصين، حتى لو كانت هذه المعلومات غير صحيحة أو حتى لو كانت الصين ليست على نفس الدين السماوي. في الماضي، كانت الصين بعيدة جدا عن الأراضي العربية قبل اختراع الطائرة، لذا كانت تستخدم كمثال للبلدان البعيدة. لذلك، كانت هذه المقولة صحيحة إلى حد كبير في المعنى القريب والبعيد للصين، إذ أنها بلد متقدم وبعيد. لذلك، يجب أن يكون البحث عن المعرفة من الأشخاص المؤهلين حتى لو كانوا بعيدين.

فوائد طلب العلم مهما كانت صعوبة الوصول إليه :


بلا شك، هناك فائدة هائلة للعلم تتجلى في تقدم الأمم، فبدون العلم لن يكون هناك تكنولوجيا أو صحة أو أي نمط متقدم للحياة، فقد يظل الإنسان في حياة بدائية. ومن فوائد العلم ما يلي:

  • يتم تطوير المزيد من الاختراعات التي قد جعلت الحياة أكثر سهولة بالعلم فقط.
  • العلم ينير العقول ومن خلاله يمكن للإنسان أن ينظر إلى الأمور بشكل إيجابي.
  • يوسع العلم آفاق الإنسان بشكل كبير مما يؤثر بشكل عام على حياته.
  • كما يساهم العلم بشكل كبير في تقدم المجتمع، حيث إن الفرد لا يمكن أن يفصل عن المجتمع، فتقدم الفرد يعني تقدم المجتمع.
  • يعمل على تحسين الإنتاجية والتي تعود بالفائدة على المجتمع بأكمله من خلال تحسين المحاصيل الزراعية وتطوير صناعة الأدوية والعقاقير الطبية للأمراض الصعبة وغيرها من الأشياء التي لا يمكن الوصول إليها بدون المعرفة.
  • يساهم العلم بشكل كبير في تهذيب سلوك الإنسان.
  • تطوير علوم الهندسة والبناء من خلال تطوير أدوات الهندسة المعمارية في ضوء التقدم العلمي في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى